Tuesday, July 21, 2009

حرس الحدود بطلا للسوبر المصري بهدفين في الأهلي"الجديد"

ُتوج نادي حرس الحدود بطلا لكأس السوبر المصرية للمرة الأولي في تاريخه بعد تغلبه علي النادي الأهلي(حامل لقب الدوري) بهدفين نظيفين سجلهما أحمد حسن وأحمد عبد الغني في المباراة التي جرت بينهما في استاد الكلية الحربية في إفتتاح الموسم الجديد 2009-2010 ليتمكن من نادي الحرس من إقتناص ثاني بطولاته في تاريخ الكرة المصرية بعد فوزه بلقب كأس مصر بالموسم الماضي فيما خسر النادي الأهلي أولي بطولاته في كأس السوبر بعدما فاز بها خمس مرات من قبل خلال خمس مواجهات أمام أندية إنبي والزمالك والاسماعيلي
ويمكن القول بأن الحرس إستحق الفوز بالمباراة لنجاح لاعبوه في إستغلال الفرص المتاحة فيما ظهر الأهلي في مرحلة تجديد جزئي لصفوفه وطريقه لعبه إستعدادا للموسم الجديد،وفيما يلي نظرة فنية علي أحداث المباراة:

الشوط الأول:

مباراة مفتوحة..وهدف مبكر

البداية جاءت مفتوحة من الفريقين لاسيما لإعتمادهما طريقة 4-4-2 في اللعب،وهي المرة الأولي التي نشاهد فيها مباراة بين طرفين مصريين ينتهجان هذه الطريقة،فلم تمر سوي ثلاث دقائق إلا وإفتتح الحرس التسجيل عندما أنطلق أحمد عيد بمجهود فردي في الناحية اليسري مرسلا عرضية داخل منطقة الجزاء إستقبلها عبد السلام نجاح الخالي من الرقابة ليهيأها لأحمد حسن مكي الذي تمكن من خداع رقيبه أحمد السيد ليدور حول نفسه مسددا كرة أرضية زاحفة إصطدمت بأيدي الحارس أمير عبد الحميد.
كان لهذا الهدف المبكر عامل واضح في تراجع لاعبي الحرس إلي منتتصف ملعبهم لمواجهة الضغط الهجومي الأهلاوي المتوقع،وبالفعل كادت الدقيقة العاشرة أن تحمل هدف التعادل للنادي الأهلي عندما أهدي أبو تريكة كرة ماكرة للعجيزي أمسكها الحارس كاميني قبل أن تفلت من يديه لتتهيأ أمام العجيزي الذي سددها من الوضع ساقطا لتصطدم بالقائم.
ولم تمر سوي دقيقة وتكررت الفرصة بشكل مختلف من إنفراد تباطأ فيها مهاجم الأهلي الشاب محمد طلعت ليعيد الكرة إلي سيد معوض الذي ارسلها عرضية للعجيزي الذي حولها برأسه إلي أبو تريكة الخالي من الرقابة ليطيح بها فوق عارضة الحدود
ويكثف الأهلي من هجماته وبالأخص من الجبهة اليسري التي شهدت تواجد الثنائي الدولي سيد معوض وأبو تريكة،ففي الدقيقة 21،يرسل معوض عرضية متقنة للعجيزي الذي مررها برأسه إلي أبو تريكة المنفرد بالمرمي إلا أن رد فعل الحارس كاميني كان أكثر من موفقا ليحول الكرة إلي ركنية ثم يسقط أرضا لإضاعة بعض الوقت للمرة الثانية خلال أحداث الشوط دون تدخل من حكم اللقاء حمدي شعبان!
ويبدأ الأهلي في إنتهاج أسلوب الكرات الطولية الساقطة بعد إغلاق الحدود للمساحات في وسط الملعب جيدا بفضل تحركات لاعبيه،فيرسل حسام عاشور كرة طولية ساقطة داخل منطقة الجزاء يحولها العجيزي برأسه(بصورة كربونية) إلي أبو تريكة الذي تباطأ في تسديد الكرة ليشتتها من أمامه مدافع الحدود هاني سعيد إلي ركلة ركنية لم يستغلها الأهلي شأنها شأن جميع الركنيات المتعددة التي حصل عليها.

هجمات أهلاوية كربونية..وتهور السيد

ويتضح تبادل الأدوار التكتيكية علي مدار أحداث الشوط بين أبو تريكة والعجيزي حيث ظل محمد طلعت رأس حربة صريح فيما كان العجيزي يتحول أحيانا بمثابة لاعب الوسط المتأخر خلف رأسي الحربة بالتبادل مع أبو تريكة،وهو ما أربك مدافعي الحدود في بعض الأوقات.
وفي الدقيقة 34،يزيد أحمد السيد مهمة الأهلي تعقيدا بحصوله علي البطاقة الحمراء المستحقة إثر إعتدائه علي أحمد عيد لاعب الحدود بالكوع ليرد السيد"بطريقته" علي إستفزازات عيد له قبلها بدقيقة ليكمل الأهلي المبارة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده!!
كان لطرد السيد دورا في تأخر أحمد فتحي للخلف لمساندة محمد سمير،وبالرغم من ذلك فإن الحدود لم يحاول بالشكل الكافي الإندفاع لإستغلال النقص العددي في صفوف الأهلي،فعاب لاعبوه عدم التركيز في اللمسة الأخيرة في الثلث الهجومي الأخير.
وفي الدقيقة 36،يواصل معوض غزواته الهجومية اليسارية فيرسل عرضية استقبلها تريكة مباشرة بتسديدة في منتصف مرمي كاميني الذي أمسك الكرة بثبات ثمك ينال مهاجم الحرس أحمد عبد الغني إنذارا لإدعائه السقوط داخل منطقة الجزاء.
وفي الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط،يدفع المدير الفني للأهلي حسام البدري بأولي أوراقه بنزول مصطفي شبيطة"إضطراريا" بدلا من رأس الحربة هاني العجيزي ليتحول أبو تريكة بذلك إلي مهاجمك صريح بجوار طلعت الذي أهداه تمريرة رأسية داخل منطقة الجزاء كان هاني سعيد لها بالمرصاد "كالعادة" محولا الكرة لركلة ركنية لينتهي الشوط الأول بتقدم الحرس بهدف لأحمد حسن مكي.


الشوط الثاني:

الحدود ينهي المباراة "إكلينيكيا" في دقيقة مجنونة!

ظهر حرس الحدود بشكل أفضل هجوميا في بداية الشوط بالرغم من قيام مديره الفني طارق العشري بسحب أحمد حسن صاحب الهدف ونزول المدافع أحمد أوكا بدلا منه
،فوضح إصرار لاعبيه في خطف هدف ثاني يريح الأعصاب في ظل المساحات التي ظهرت في دفاع الأهلي بفعل النقص العددي وبداية إعتياد اللاعبين علي الخطة الجديدة،فتبادل إسلام الشاطر الكرة داخل حدود منطقة الجزاء بسهولة مع عبد السلام نجاح قبل أن يفشل في السيطرة عليها لتضيع فرصة سهلة علي الحرس.
وواصل الأهلي أسلوبه المعتاد بإرسال الكرات الطولية في منطقة جزاء الحدود من منتصف ملعبه والتي كانت أن تسفر عن هدف التعادل ف الدقيقة 56 حينما إقتنص محمد طلعت كرة الظهير أحمد علي ليحولها برأسه قوية تجاه مرمي الحرس إلا أن كاميني حولها لركنية بمنتهي الرشاقة لترتد ركنية الأهلي إلي هجمة مرتدة ححرس لم تستغرق سوي ثلاث تمريرات حتي وصلت الكرة إلي ظهير الحدود الأيسر محمد مكي الذي هيأ تمريرة عرضية إلي المهاجم أحمد عبد الغني الذي أجاد إستقبال الكرة قبل أن يسددها قوية في شباك الأهلي علي يسار الحارس أمير عبد الحميد معلنا عن تقدم الحدود بالهدف الثاني ونهاية المباراة إكلينيكيا!

الحدود يكتفي بالنتيجة..والأهلي يعتبرها تجربة

بعد الهدف الثاني للحرس،يدفع البدري بثاني تغييراته بنزول الأنجولي جيلبرتو بدلا من سيد معوض الذي وضح عليه الارهاق من المجهود المبذول في الشوط الأول ثم يرد العشري بنزول أحمد كمال بدلا من الهردة في وسط الملعب.
ومع مرور الوقت،يزداد إيقاع المباراة هدوءا بعدما فرض لاعبو الحرس أسلوبهم علي الأهلي الذي بدا مفكك الخطوط علاوة علي نقص اللياقة البدنية للاعبيين في مطلع الموسم،فكاد أحمد عيد أن يدرك الهدف الثالث للحرس في الدقيقة 65 حين تسلم الكرة خاليا من الرقابة في منطقة جزاء الأهلي الا أنه سددها بجوار القائم الأيمن لأمير عبد الحميد.
ولم تظهر أي معالم خطورة للأهلي بعدما بدا لاعبوه مقتنعون بصعوبة تحويل دفة المباراة لصالحهم،فلم نشاهد سوي فرصة يتيمة من هجمة بدأها أبو تريكة من منتصف الملعب ليمرر كرة بينية ماكرة إلي طلعت الذي سددها ضعيفة في إيدي كاميني.
وتتضح رغبة البدري في الاستفادة من الجزء المتبقي من المباراة،فيدفع بالناشيء عبد الله فاروق بدلا من معتز إينو إلا أن فاروق نال إنذارا سريعا بعد نزوله بخمس دقائق لتدخله العنيف ضد أحمد عيد.
وتمر الربع ساعة الأخيرة هادئة حيث اتخذ اللقاء الطابع الودي بعدما اتضح قناعة لاعبي الحدود بالنتيجة وإستسلام لاعبي الأهلي لها،فلم نشاهد سوي هدف ملغي لأبو تريكة بداعي التسلل في الدقيقة الأخيرة من عمر الوقت بدل الضائع ليطلق حكم اللقاء حمدي شعبان صافرة النهاية معلنا فوز الحدود المستحق ببطولة كأس السوبر المصري للمرة الأولي في تاريخه.

4 comments:

Anonymous said...

مبروووك لحرس الحدود .... وهارد لك للأهلي اللي موش ناوي يجبها لبر

جحا المصرى said...

تحليلك هايل أووووووووووووى
بكل الروح الرياضية مبروك للحرس

micheal said...

فتاة من الصعيد
الاهلي الموسم ده مش حيعمل حاجة ولكن الزمالك ليس أفضل كثيرا
ده وقت أندية الشركات..الفرصة دي مش حتتكرر تاني
:)
منوراني

micheal said...

جحا
الله يخليك ومبروك للحرس وربنا يستر السنة دي ع الاهلي
:)
تحياتي