Thursday, January 28, 2010

الفراعنة إلى نهائي إفريقيا برباعية تاريخية في شباك محاربي الصحراء

تأهل المنتخب المصري إلى المباراة النهائية للبطولة الإفريقية بعد تغلبه على نظيره الجزائري برباعية نظيفة ليتواجه الفراعنة بذلك مع المنتخب الغاني في نهائي القارة يوم الأحد المقبل بالعاصمة الأنجولية لواندا فيما سيتواجه المنتخب الجزائري مع نظيره النيجيري يوم السبت المقبل لتحديد صاحب المركز الثالث.
وتعد نتيجة اليوم هي الأبرز في تاريخ مواجهة المنتخبين إذ لم يسبق لأي منهما التفوق على الاخر بفارق أربعة أهداف.
ويمكن القول أن المنتخبين أديا مباراة متكافئة إلى حد كبير حتى الدقيقة 36 التي شهدت نقطة التحول الحقيقة بطرد مدافع الجزائر رفيق حليش ليتمكن الفراعنة من بسط سيطرتهم على مجريات اللقاء وحسمه لمصلحتهم، وفيما يلي أبرز الملاحظات الفنية على اللقاء:


- بداية حذرة من المنتخبين بغية عدم تلقي شباك أي منهما لهدف مبكر يصعب من المباراة، فلم يشهد النصف الأول من الشوط الأول سوى تسديدة قوية من كرة ثابتة للجزائري كريم مغني علت عارضة الحضري في الوقت الذي إتضح تركيز الهجمات المصرية عن طريق جبهة المحمدي اليمني من أجل تشكيل الضغط المتواصل على الظهير نذير بلحاج ومنعه من التقدم وإرسال عرضياته المميزة، وهو ما نجح فيه المنتخب المصري لحد كبير، فنفذ المحمدي ثلاث عرضيات في الدقائق العشر الأولى وإن ظلت فاعليتها غائبة !

- الفرصة الحقيقية الأولى بالمباراة جاءت في الدقيقة 24 عندما تسلم عماد متعب الكرة على حدود منطقة الجزاء دون مضايقة من مدافعي الجزائر ليسدد بإتجاه المرمى إلا أن شاوشي كان حاضرا بقوة حين حول الكرة ببراعة لركلة ركنية.
وبدا واضحا أن كلا المنتخبين يلعب بمنتهى الحذر، فالمساحات محدودة ومفاتيح اللعب معطلة في الجانبين وظهر تفوق لاعبي الإرتكاز الواضح في الفريقين من الناحية الدفاعية
وهنا لن تأتي الأهداف إلا من الأخطاء الدفاعية ، وهو ما حدث في الدقيقة 36 حين إستغل عماد متعب هفوة من المدافع رفيق حليش لينطلق بالكرة منفردا بالمرمى ويضطر حليش لعرقلته ليحتسب حكم اللقاء البنيني كوفي كودجا ركلة جزاء ويطرد حليش لحصوله على بطاقة صفراء قبلها بدقائق
ويستطيع حسني عبد ربه تسجيل ركلة الجزاء بثبات داخل الشباك معلنا عن تقدم الفراعنة بالهدف الأول.

- يجبر النقص العددي المدير الفني الجزائري رابح سعدان على القيام ببعض التعديلات التكتيكية في صفوف فريقه فيدخل عنتر يحيى لقلب الدفاع محل حليش فيما يتراجع مطمور للعب بالجبهة اليمنى في الوقت الذي بدأ فيه لاعب الوسط الحسن يبدا في التقدم قليلا لمساندة رأس الحربة الوحيد عبد القادر غزال في الوقت الذي إضطر فيه المدير الفني حسن شحاتة للقيام بتبديل إضطراري لإصابة عماد متعب فيحل لاعب الوسط حسام غالي محله في رغبة واضحة من المدير الفني حسن شحاتة لضمان إمتلاك منقطة المناورات بالملعب.
ويدفع شحاتة بعدها بثاني التغييرات بنزول ورقته الرابحة بالبطولة محمد ناجي "جدو" بدلا من فتح الله(الحاصل على بطاقة صفراء) مما جعل أحمد فتحي يتأخر قليلا لمساندة وائل جمعة وهاني سعيد.

- بخلاف شوط المباراة الأول، ينشط الهجوم المصري بوضوح من جبهة سيد معوض اليسرى مستغلا ضعف النواحي الدفاعية لدى مطمور وعدم تفاهمه مع مغني في الوقت الذي إعتمد فيه هجوم المنتخب الجزائري على إرسال الكرات الطولية داخل منطقة الجزاء المصرية ومحاولة الحصول على الركلات الثابتة التي يجيدها محاربو الصحراء والتي كاد الحسن يبدا أن يدرك من خلالها هدف التعادل في الدقيقة 60 لولا تصدي رائع من الحضري الذي حول الكرة لركلة ركنية.

- مع مرور الوقت، تظهر المساحات في الدفاع الجزائري،فيهدر المنتخب المصري فرصة تعزيز التقدم بعدما أخطأ الثلاثي معوض وزيدان وعبد ربه في تسديدة الكرة داخل منطقة الجزاء الجزائرية لتتحول إلى ركنية في نهاية الأمر !
ويأبى زيدان ألا يتوج جهده الواضح في شوط المباراة بهدف، فيتلاعب زيدان بنذير بلحاج على حدود منقطة الجزاء مسددا كرة قوية فشل شاوشي في التصدي لها ليعلن عن تقدم مصر بالهدف الثاني الذي قتل المباراة إكلينيكيا لمصلحة الفراعنة !

- يحاول سعدان إنقاذ الوضع فيسحب مغني ويدفع بدلا منه بالمدافع عبد القادر العيفاوي إلا أن الأمور تزداد تعقيدا للجزائر بطرد بلحاج بعد تدخل عنيف ضد المحمدي مما جعل الفريق المصري يلعب بشكل أكثر إرتياحا وبأداء أكثر ثباتا، فيهدر أحمد حسن إنفرادا سهلا بالمرمى.
ويدفع شحاتة بمحمد عبد الشافي بدلا من معوض (أحد نجوم الشوط الثاني) من أجل منحه قسطا من الراحة قبل لقاء غانا في النهائي إلا أن عبد الشافي كان عند حسن ظن مديره الفني بعدما سجل هدف مصر الثالث في الدقيقة 80 في الزاوية الضيقة لشاوشي بعد تمريرة من زيدان في منطقة الجزاء.
وتشهد المباراة في الدقيقى 87 حالة الطرد الثالثة في صفوف المنتخب الجزائري التي جاءت من نصيب الحارس شاوشي بعد إحتكاكه بجدو لتكمل الجزائر المباراة ب8 لاعبين فقط.
وفي الوقت بدل الضائع، تنال شباك الحارس البديل زاموشي هدفا رابعا من جدو إثر تمريرة بينية من زيدان لتنتهي المباراة بتأهل المنتخب المصري للمباراة النهائية برباعية نظيفة في شباك نظيره الجزائري.

No comments: