Wednesday, December 17, 2008

ديبورتيفو كويتو يتغلب علي باتشوكا بهدفين..ويتأهل لنهائي المونديال

نجح فريق ديبورتيفو دي ليجا كويتو الإكوادوري في التغلب علي باتشوكا المكسيكي بهدفين نظيفين في مباراة نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية الخامسة باليابان ليتأهل بذلك الفريق الإكوادوري(بطل أمريكا الجنوبية) إلي المباراة النهائية يوم الأحد المقبل لملاقاة الفائز من لقاء الغد بين جامبا أوساكا الياباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي فيما يكتفي باتشوكا بمواجهة الخاسر من ذلك اللقاء علي مباراة تحديد المركز الثالث يوم الأحد المقبل،ويمكن القول أن مجاراة لاعبي كويتو للاعبي باتشوكا في السرعة واللياقة البدنية بالإضافة إلي تفوقهم الواضح عليه في عنصر التنظيم الدفاعي كان العامل الاساسي وراء فوز كويتو وهزيمة باتشوكا الذي بدا عليه بعض الإرهاق من مباراة الأهلي الماضية التي امتدت ل120 دقيقة كاملة.
الشوط الأول:
البداية جاءت بمبادرة هجومية سريعة لكويتو الإكوادوري في الدقيقة الثالثة حين لمح لاعب الوسط لويس بولانوس حارس مرمي باتشوكا ميجيل كاليو متقجما عن مرماه،فلعب له كرة ساقطة"لوب" الا أنها علت العارضة بسنتيمترات قليلة،ولم تمر الا دقيقة أخري وكان كويتو يتقدم بالهدف الأول حين بدا بولانوس هجمة سريعة من منصق الملعب ليمررها إلي زميله المهاجم كارلوس بيلير الا أن دفاع باتشوكا يخطأ تشتيت الكرة لتعود من جديد لبيلير الذي لم يتوان في إيداعها المرمي مستغلا توقيت الخروج الخاطيء لحارس المرمي كاليرو.
وساهم هذا الهدف في زيادة إيقاع المباراة فرد باتشوكا بهجمة منظمها قادها المتحرك داميان ألفاريز من الجبهة اليسري لتحدث دربكة في منطقة جزاء كويتو قبل أن ينجح الدفاع في تشتيها.ونجح كويتو في إستغلال الإندفاع الهجومي للاعبي باتشوكا في شن هجمات مرتدة سريعة ومنظمة،فأنقذ مدافع باتشوكا خوليو منصور تمريرة خطيرة من مانسو قبل ان تصل لبولانوس الذي تميز بتواجده في كل مناطق الملعب مقدما نموذجا للتحرك الإيجابي بالكرة وبدون كرة.
وتشهد الدقيقة 24 أولي إنذارات المباراة لفريق باتشوكا للاعبه خوليو منصور نتيجة إعتراضه علي قرارات حكم اللقاء الأسباني البرتو أونديانو بعد خطأ إحتسبه علي باتوشكا خارج منطقة الجزاء لينبري اللاعب بولانوس لتنفيذ الركلة الحرة بإتقان مسجلا الهدف الثاني علي يمين الحارس كاليرو ليجد باتشوكا نفسه متأخرا بهدفين نظيفين في شوط المباراة الأول للمرة الثانية في البطولة.
وبعد الهدف،توترت أعصاب لاعبي باتشوكا قليلا فنال فاوستو بينتو الإنذار الثاني بعد تدخل عنيف مع أراجو.واستحوذ باتشوكا بعد الهدف بشكل كبير علي الكرة الا أن الخطورة جاءت علي فترات نتيجة نجاح لاعبي كويتيو في الضغط عليهم في كل أجزاء الملعب الا أن الدقيقة 32 شهدت فرصتين مهدرتين لباتشوكا بعدما تصدي الحارس الإكوادوري سيفالوز لتسديدة قوية من كريستيان خيمنيز ثم اهدر كارديناس أخطر فرص الفريق عندما فشل في التعامل براسه مع كرة سهلة في منطقة جزاء كويتو.
ونال مانسو لاعب كويتو الإنذار الثالث في اللقاء بعدما إضطر لعرقلة خيمنيز لمنع هجمة خطيرة لباتشوكا.ووسط إستحواذ باتشوكا علي الكرة،كاد المدافع الإكوادوري رينيه كالي أن يضيف الهدف الثالث لفريقة بعد تسديدة قوية من ركلة حرة بعيدة المدي أنقذها الحارس كاليرو بأطراف أصابعه بصعوبة محولها لركلة ركنية،وتمر الدقائق القليلة المتبقية دون خطورة تذكر حتي يطلق الحكم صافرة إنتهاء الشوط الأول.
الشوط الثاني:
بدا شوط المباراة الثاني بإستحواذ كامل للاعبي باتشوكا علي الكرة يقابله تراجع دفاعي منظم للاعبي كويتو ،ودفع المدير الفني المكسيكي إنريكو ميزا بتغييرين بنزول لويس مونتيس وأجويلار بدلا من كارديناس وجيمي كوريا أملا في تكرار سيناريو مباراة الأهلي وقلب نتيجة المباراة في شوطها الثاني.
وشهدت الدقائق الأولي للشوط الثاني زيادة الخشونة من جانب الفريقين فبدأت البطاقات الصفراء في الظهور من حكم اللقاء الأسباني لتحزيم اللقاء،فأنذر كلا من خيمينيز ولوبيز من باتشوكا وأورويتا من كويتو.
ولم يجد لاعبي باتشوكا الا سلاح التسديدات من مسافات بعيدة بعدما أحسن لاعبو كويتو الإنتشار الدفاعي وحرموهم من إستغلال طرفي الملعب بالشكل الأمثل،فجاءت تسديدة توريس بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 55 وتبعها بتسديدة أخري علت عارضة سيفالوس.
وقام المدير الفني ميزا بثالث تغييراته في الدقيقة 67 بنزول كارلوس جيرادو بديلا لتوريس أملا في فتح ثغرة في الدفاع الإكوادوري الا أن الوضع لم يتغير كثيرا وبقي سلاح التسديدات البعيدة هو أمل باتشوكا الوحيد في تسجيل هدف يعيدهم لأجواء المباراة من جديد،وهو ما كاد خيمنيز أن يحققه بتسديدة مباغتة مرت من فوق عارضة سيفالوس.
ولم يقترب لاعبي باتشوكا من منطقة جزاء كويتو الا في الدقيقة 73 عندما أفلت المهاجم ماريوني للمرة الأولي منذ بدء اللقاء من مدافعي كويتو مسددا بقوة تجاه المرمي الا أن التسديدة مرت بجوار القائم الأيسر.
ويستشعر المدير الفني لكويتو إدجارو بوزا بعض الخطورة فيدفع بالمهاجم التشيلي رينالدو نافا بديلا لبيلير صاحب الهدف الأول من أجل سحب فريق باتشوكا قليلا للوراء والإستفادة بإنطلاقاته السريعة.
وفي الدقيقة 81،تضيع أخطر فرص باتشوكا في الشوط الثاني إثر عرضية من ألفاريز لم يستطع المدافع ليوباردو لوبيز التعامل معها بالشكل الأمثل.
وفي الدقيقة 88،يدفع بوزا بتغييره الثاني بنزول لاعب الإرتكاز بيدرو لاريا بديلا لرياسكو بهدف السيطرة علي منطقة وسط الملعب،وكاد التغيير أن يؤتي بنتيجة إيجابية عندما أهدي لاريا تمريرة متقنة إلي نافا وضعته منفردا بالمرمي المكسيكي الا أن نافا أضاع الكرة برعونة فوق العارضة.
ويحتسب حكم اللقاء 5 دقائق كوقت بدل ضائع لم تشهد أي جديدا،ووضح علي لاعبي باتشوكا الإستسلام للنتيجة وصعوبة التعويض للتنظيم الدفاعي واللياقة البدنية العالية للاعبي كويتو لتنتهي المباراة بفوز مستحق لكويتو الذي تأهل للمباراة النهائية المقرر إقامته يوم الأحد المقبل في تمام الثانية عشر ونصف ظهرا بتوقيت القاهرة.

No comments: