Thursday, November 27, 2008

الفرق الكبري ضمنت صعودها إلي دور ال16..وتشيلسي وروما في الطريق

انتهت بالأمس مباريات المرحلة الخامسة من دوري الأبطال الأوروبي لتسفر عن تأهل 5 فرق لدور ال16 بخلاف 8 فرق أمس الأول لتصبح الجولة الأخيرة حاسمة فقط لتحديد 3 مقاعد في دور ال16 للمسابقة وفيما يلي تحليل لموقف المجموعات الأربع بعد مباريات الامس:

روما يثأر من كلوج ويعتلي الصدارة..وتشيلسي يقترب من الصعود

نجح نادي روما الإيطالي في إعتلاء قمة المجموعة الاولي بعد فوزه الثمين خارج ملعبه علي كلوج الروماني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد لينجح فريق العاصمة الإيطالية في الثأر من كلوج الذي أحرجه في الجولة الأولي وسط جماهيره وهزمه 2-1.
سجل لروما كل من بريجي(هدفين) وتوتي فيما سجل يوسف كونيه هدف كلوج الوحيد ليرتفع رصيد روما إلي 9 نقاط مقابل 4 نقاط لكلوج الذي فقد فرصة إقتناص المركز الثالث المؤهل للعب بكأس الاتحاد الا أنه كسب احترام الجميع بعروضه ونتائجه المقبولة في أولي مشاركاته الأوروبية بهذه البطولة.
وفي نفس المجموعة،إقترب نادي تشيلسي من حسم صعوده بعد تعادله خارج ملعبه أمام بوردو الفرنسي بهدف لكل منهما مما رفع رصيد الفريق اللندني إلي 8 نقاط مقابل 7 للفريق الفرنسي الذي بات في حاجة إلي الفوز خارج ملعبه بالجولة القادمة أمام روما مما يعني صعوبة مهمته وبالتالي بات بوردو الأقرب للتأهل لكأس الاتحاد الأوروبي عن الإستمرار بدوري الابطال.
تقدم الفرنسي أنيلكا لتشيلسي في الدقيقة 60 قبل أن يتعادل مواطنه ديارا لبوردو قبل نهاية اللقاء ب 7 دقائق ولم ينجح بوردو في إستغلال طرد قائد تشيلسي فرانك لامبارد في الدقيقة 86 من أجل إضافة هدف ثان في الدقائق المتبقية.


الإنتر يضمن صعوده رغم الخسارة..وأنورثوسيس يهدر فرصه تاريخية للصعود

نجح نادي إنتر ميلان الإيطالي في إقتناص بطاقة الصعود لدور ال16 رغم خسارته المفاجئة وسط جماهيره أمام باناثانيكوس اليوناني بهدف نظيف للاعب خوزيه ساريجي في الدقيقة 69 ليرفع رصيد الفريق اليوناني إلي 7 نقاط محتلا لمركز الثاني ومحققا المفاجأة الثانية علي التوالي بعد سابق فوزه الكبير في الجولة الماضية خارج ملعبه أمام فيرد بريمن بثلاثية نظيفة فيما بقي الإنتر في الصدارة برصيد 8 نقاط.
لم يقدم الإنتر المستوي المنتظر منه كمتصدر للدوري الإيطالي وكحامل لقبه في الأعوام الثلاث الأخيرة لدرجة أن الإنتر لم يهدد مرمي الفريق الضيف بفاعلية الا عقب تلقي شباكه للهدف.
وفي نفس المجموعة،أهدر فريق أنورثوسيس فاجوميستا القبرصي فرصة تاريخية لضمان الصعود للدور التالي في أولي مشاركاته بدوري الأبطال وذلك عقب تعادله أمام صيفه الألماني فيرد بريمن بهدفين لكل فريق بالرغم من تقدم الفريق القبرصي بهدفين نظيفين حتي الدقيقة 72 ليرتفع رصيد الفريق إلي 6 نقاط مقابل 4 نقاط لفيرد بريمن،وبالتالي باتت الجولة المقبلة حاسمة للفريقين،فأنورثوسيس لا بديل له الا فوز علي مضيفه باناثانيكوس من أجل التأهل فيما تنحصر امال بريمن في الفوز علي ضيفه إنتر ميلان مع إنتظار تعثر أنورثوسيس وذلك من أجل خطف بطاقة التأهل لكأس الاتحاد الأوروبي.

الإعصار الكاتالوني يكتسح سبورتنج.. وشاختار يضمن المركز الثالث

نجح نادي برشلونة الإسباني في حسم المركز الاول بالمجموعة الثالثة بعدما إكتسح مضيفه البرتغالي سبوتنج لشبونة بخمسة أهداف مقابل هدفين في مباراة عامرة بالأهداف والفرص الضائعة من الفريقين.تقدم برشلونة بهدفين في شوط المباراة الأول للفرنسي تييري هنري والإسباني الشاب بيكيه ثم أضاف ميسي الهدف الثالث لفريقه في الشوط الثاني قبل أن ينجح سبورتنج في تقليص الفارق بهدفين متتاليين لميجيل فيلوسو وليدسون الا أن برشلونة باغته بالهدف الرابع الذي سجله مدافع سبورتنج كانييرا بالخطأ في مرماه قبل أن يختتم بويان كيركيتش مهرجان الأهداف بركلة جزاء ُطرد علي أثرها الحارس البرتغالي روي باتريكو ليرتفع رصيد البارسا إلي 13 نقطة مقابل 9 لسبورتنج.
وفي نفس المجموعة،حسم شاختار المركز الثالث المؤهل لكاس الاتحاد الأوروبي بفوز مدوي علي ضيفه بازل السويسري بخماسية نظيفة تألق فيها البرازيلي يادسون الذي سجل ثلاثة أهداف(هاتريك) فيما أحرز ويليان وسيليزينوف باقي الأهداف ليرتفع رصيد شاختار إلي 6 نقاط مقابل نقطة يتيمة لبازل.


أتليتكو مدريد وليفربول يتأهلان للدور التالي ..والجولة الاخيرة تحديد مراكز

أكد أتليتكو مدريد الإسباني تأهله لدور ال16 إثر فوزه علي مضيفه الهولندي ايدنهوفن بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة غاب عنها الجمهور تنفيذا لعقوبة الاتحاد الأوروبي(الويفا) علي جماهير الفريق الإسباني.
سجل كلا من سيماو سابروسا وماكسي رودريجز هدفي أتليتكو فيما سجل داني كوفرمانز هدف الشرف للفريق الهولندي.رفع الفوز رصيد أتليتكو إلي 11 نقطة في صدارة المجموعة مقابل تجمد رصيد أيدنهوفن عند 3 نقاط.
وفي نفس المجموعة،لحق ليفربول بنادي أتليتكو في الصعود بعدما حقق الفوز علي ضيفه الفرنسي مارسيليا بهدف نظيف لقائد الفريق ستيفن جيرارد ليرتفع رصيد ليفربول إلي 11 نقطة محتلا المركز الثاني بفارق الأهداف فقط عن أتليتكو بينما تجمد رصيد مارسيليا عند 3 نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن أيدنهوفن،وبالتالي باتت الجولة الأخيرة ُمحددة فقط لترتيب المجموعة وخصوصا المركز الثالث المؤهل لكأس الاتحاد الأوروبي الحائر بين مارسيليا وأيدنهوفن.

No comments: