Tuesday, February 16, 2010

فوز تاريخي لمانشستر..وهزيمة معتادة لريال مدريد

أسفرت مباريات اليوم لدور 16 في دوري الأبطال الأوروبي عن فوز مانشستر يونايتد الإنجليزي خارج ملعبه على ميلان الإيطالي 3-2 فيما تغلب ليون الفرنسي على ضيفه ريال مدريد الأسباني بهدف نظيف، وفيما يلي نظرة فنية على مباريات اليوم:

مانشستر يرد إعتباره أمام ميلان بالفوز في سان سيرو

نجح مانشستر يونايتد في إيقاف سلسلة نتائجه السلبية أمام ميلان الإيطالي بعدما حقق الفوز عليه في عقره داره بثلاثة أهداف مقابل هدفين وذلك للمرة الأولى في تاريخ مواجهتهم.
وكان الفريق الإيطالي قد شكل حجر عثرة أمام مانشستر في نسختي 2007 و2005 التي أطاح فيهم الميلان بمانشستر خارج البطولة من الدور نصف النهائي.
وباتت فرصة مانشستر قوية في بلوغ الدور ربع النهائي إذ سيتحم على الميلان ضرورة الفوز بفارق هدفين في لقاء العودة يوم 10 مارس بملعب الأولد ترافورد بمدينة مانشستر.

ضرب الميلان بقوة في بداية المباراة بعدما إفتتح البرازيلي رونالدينيو التسجيل في الدقيقة الثالثة مستغلا مرة مرتدة من المدافع إيفرا داخل منطقة الجزاء ليحولها مباشرة في مرمى فان دير سار بعد إصطدامها بقدم فليتشير.
وفرض الميلان سيطرته على المباراة مستغلا حالة النشاط الواضحة لأنتونيني ورونالدينيو بالجبهة اليسرى في ظل المردود الدفاعي الضعيف لظهير مانشستر الأيمن رافايل دا سيلفا في الوقت الذي احكم فيه دفاع الميلان قبضته على مفاتيح لعب مانشستر وبالأخص المهاجم واين روني.
وتأتي الدقيقة 37 بمفاجأة غير سارة لأنصار ميلان عندما إستغل فليتشير غياب أنتونيني عن الجبهة اليسرى لتلقي العلاج ليرسل كرة عرضية داخل منطقة الجزاء قابلها المخضرم بول سكولز مباشرة في الشباك معلنا عن هدف التعادل لمانشستر خلافا لسير اللقاء.
وبدأ ميلان الشوط الثاني بنشاط هجومي ملحوظ بغية إستعادة التقدم وتألق حارس مانشستر فان دير سار في الزود عن مرماه إلا أن نقطة التحول في المباراة جاءت في الدقيقة 65 بعدما دفع المدير الفني لمانشستر السير أليكس فيرجسون بفالنسيا بديلا لناني "الحاضر الغائب" ليكافئه فالنسيا بإرسال كرة عرضية من الناحية اليمنى حولها روني برأسه داخل الشباك معلنا عن تقدم الشياطين الحمر بالهدف الثاني لتتحول دفة المباراة تدريجيا بعدما تعددت إختراقات فالنسيا يمينا وبدأ سكولز وفليتشير في التقدم لمساندة الهجوم الإنجليزي في الوقت الذي ظهرت فيه الأخطاء الدفاعية الواضحة لدى ميلان مما سمح لروني بإضافة الهدف الثالث برأسه إثر كرة ساقطة من فليتشير داخل منطقة الجزاء.
وفي الوقت الذي ظن فيه الجميع أن المان يونايتد في طريقه لتحقيق فوزا مريحا، عاد البديل الهولندي سيدورف بالميلان لأجواء المباراة بعدما قلص الفارق في الدقيقة 85 بعدما تبادل الكرة مع رونالدينيو داخل منطقة الجزاء ليحولها بكعبه بطريقة إستعراضية رائعة داخل الشباك الإنجليزية.
وكاد أمبروزيني ونيستا أن يدركا هدف التعادل للميلان في الوقت المتبقي إلا أن محاولاتهما باءت بالفشل لتنتهي المباراة بطرد للاعب وسط مانشستر مايكل كاريك بعد حصوله على الإنذار الثاني ليخسر مانشستر جهوده في لقاء العودة.


ليون يؤكد تفوقه على ريال مدريد من جديد

حقق ليون فوزا مستحقا على ريال مدريد بهدف نظيف مؤكدا تفوقه في السنوات الأخيرة على النادي الملكي في السنوات الأخيرة خلال بطولة دوري الأبطال.
وستفتح النتيجة الباب أمام العديد من الإحتمالات في لقاء العودة بأسبانيا في العاشر من مارس المقبل إذ سيتحم على الريال ضرورة الفوز بفارق هدفين في الوقت الذي يملك فيه ليون خيارات الفوز أو التعادل الإيجابي أو الهزيمة بفارق هدف شريطة التسجيل في مرمى ريال مدريد.

بدأ ليون المباراة بشيء من الحذر الدفاعي إلا أنه سرعان ما ظهر الطرف الأفضل في اللقاء بعد مرور الربع ساعة الأولى وذلك بالرغم من إستحواذ لاعبي الريال على الكرة في فترات كثيرة دون خطورة ُتذكر على مرمى الحارس الفرنسي لوريس.
ولم ينجح لاعبو ليون في الإستفادة من الأخطاء المتعددة التي حصلوا عليها خارج منطقة الجزاء، فبدا أن الفريق الفرنسي قد إفتقد قائده السابق جونينو الذي إشتهر دوما بإجادته لمثل هذه الكرات !
ولم يبتسم الحظ لليون في الدقيقة 40 بعدما رد القائم تسديدة قوية من الأرجنتيني ديلجادو لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وفي مطلع الشوط الثاني، يترجم الكاميروني ماكون تفوق ليون بهدف من تسديدة رائعة خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس كاسياس ليتقدم الفريق الفرنسي بالهدف الأول الذي تسبب في زيادة إيقاع المباراة بعدما إستشعر الريال خطورة موقفه وبدأ بمبادلة ليون الهجمات.
وشهدت الدقيقة 62 ذروة الإثارة بعدما تبادل مهاجم ليون ليساندرو لوبيز الكرة مع سيسيخو لينفرد الأخير بمرمى كاسياس الذي تصدى للكرة لتتحول إلى هجمة مرتدة للريال إنفرد على أثرها الأرجنتيني هيجوين بمرمى لوريس الذي تعامل مع الكرة بثبات.
ومع مرور الوقت، يكثف الريال من هجماته في الربع ساعة الأخيرة في الوقت الذي ركن فيه لاعبو ليون للدفاع بغية الحفاظ على النتيجة وهو ما نجح فيه الفريق الفرنسي لينتزع فوزا مستحقا في لقاء الذهاب

No comments: