Wednesday, February 17, 2010

! الأخطاء التحكيمية العنوان الأبرز لإنتصاري بورتو والبايرن

شهدت مباريات اليوم الثاني لدور ال16 من دوري الأبطال الأوروبي تحقيق بورتو البرتغالي الفوز على ضيفه الإنجليزي أرسنال 2-1 وبذات النتيجة حقق بايرن ميونخ الألماني الفوز على ضيفه الإيطالي فيورنتينا إلا أن حكمي المباراتين مارتين هانسون وتوم هينينج كانا العنوان الأبرز في إنتصار بورتو والبايرن بعدما ساهمت أخطائهما المؤثرة في تحقيق كلا الفريقين لنتيجة الفوز !
وهنا سنلقي نظرة فنية على أحداث المباراتين:


فوز غير مطمئن لبورتو على أرسنال

حقق بورتو فوزا " غير مطمئنا " على أرسنال بهدفين مقابل هدف واحد وذلك قبل مباراة العودة بينهما في ملعب الإمارات بلندن في التاسع من مارس المقبل، وبذلك بات أرسنال في الحاجة للفوز بهدف يتيم لضمان الصعود إلى دور 16 علما بأن المدفعجية خاضوا لقاء اليوم في ظل غياب العديد من عناصره الأساسية!

جاءت المبادرة الهجومية من نصيب أصحاب الأرض بورتو مستغلين الغيابات العديدة التي يعاني منها أرسنال لاسيما على الصعيد الدفاعي وحالة عدم الإنسجام الواضحة بين قلبي الدفاع فيرمايلين وكامبل، فلم تمض سوى 11 دقيقة إلا وإفتتح فاريلا التسجيل لبورتو إثر كرة عرضية من الناحية اليمنى أخطأها حارس أرسنال البولندي فابيانسكي مانحا التقدم للفريق البرتغالي.
وتمكن المخضرم سول كامبل من العودة بأرسنال لأجواء اللقاء بعدها بست دقائق حين إستغل ركنية فابريجاس التي إرتطمت برأسي زميليه فيرمايلين وروزيسكي ليحولها كامبل برأسه في مرمى هيلتون معلنا عن تعادل أرسنال.
وشهدت المباراة سجالا بين الفريقين حتى نهاية الشوط الأول، فلم يستطع أي منهما فرض أسلوبه لينتهي الشوط بتعادل مستحق.
وفي الشوط الثاني، ضرب بورتو بقوة من أجل تسجيل الهدف الثاني، وهو ما تحقق بعد مرور ست دقائق حين أخطأ المدافع المخضرم كامبل في إرجاع الكرة لحارس مرماه فابيانسكي الذي أمسكها بيده ليحتسب حكم اللقاء السويدي هانسون خطأ على فابيانسكي إستغله لاعب بورتو ميكائيل في تمرير الكرة سريعا لزميله فالكاو الذي لم يجد أدنى صعوبة في إيداع الكرة المرمى الخالي وسط ثورة من لاعبي أرسنال على الحكم السويدي الذي لم يعطي إشارة تنفيذ الخطأ لبورتو !
ورفع الهدف من معنويات لاعبي بورتو كثيرا، فسيطروا بشكل واضح على مجريات اللقاء، وهدد المهاجم هالك ولاعب الوسط ميريلس مرمى أرسنال في مناسبات عديدة دون أن يتمكنا من إضافة الهدف الثالث لبورتو ليخرج أرسنال بأقل الخسائر الممكنة من ملعب دراجاو إنتظارا لما ستفسر عنه مباراة العودة.


بايرن يحقق فوزا عسيرا على فيورنتينا

إنتزع بايرن ميونخ فوزا عسيرا أمام ضيفه الإيطالي فيورنتينا بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة كان بطلها الأول الحكم النرويجي توم هينينج التي ساهمت قرارته العكسية في هزيمة غير مستحقة لفيورنتينا !

فرض فيورنتينا أسلوب لعبه منذ البداية على منافسه الألماني، فتفوق الفريق الإيطالي في الضغط على لاعبي البايرن في جميع أجزاء الملعب لاسيما في ظل التفوق الواضح للاعبي الإرتكاز مونتوليفو وبولاتي في إستخلاص الكرة وإفساد هجمات البايرن مبكرا مما جعل خطورة البايرن شبه منعدمة على مرمى فيورنتينا وبدا أمل البايرن الوحيد في الحلول الفردية المتمثلة في الجناحين ريبيري وروبين وهو ما تحقق بالفعل في الثواني الأخيرة من شوط المباراة الأول حين تمكن ريبيري من الحصول على ركلة جزاء إثر إحتكاكه بالمدافع الإيطالي ناتالي ليترجم روبين ركلة الجزاء إلى هدف أول للفريق البافاري بالتوقيت المثالي !
ولم يستثمر بايرن تقدمه في شوط المباراة الثاني بعدما تلقت شباكه هدف التعادل من فيورنتينا في الدقيقة 50 بواسطة المدافع كرولدروب الذي إستغل سوء التغطية الدفاعية للبايرن أثناء تنفيذ ركلة ركنية.
وتعقدت الأمور للفريق البافاري في ظل إستسلام رأسي الحربة موللر وجوميز للرقابة المفروضة عليهم من دفاع فيورنتينا ليضطر المدير الفني لويس فان جال لإستبدالهما بأوليتش وكلوزا.
وإبتسمت الأقدار للبارين بعدما تعرض لاعب وسط فيورنتيا ماسيمو جوبي لبطاقة حمراء غير مستحقة من الحكم النرويجي بعد دفعة "عادية" للهولندي روبين ليكمل فيورنتينا المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 73 مما مكن البايرن من تكثيف هجومه بشدة حتى أدرك كلوزا هدف الفوز في الدقيقة 89 إثر متابعته لتسديدة روبين المرتدة من الحارس فراي إلا أن كاميرات الإعادة التليفزيونية أثبتت وجود كلوزا في موقف التسلل حين مرر زميله أولتيش الكرة له لينال فيورنتينا هزيمة غير مستحقة أمام بايرن ميونخ.

No comments: