Monday, February 8, 2010

الأسبوع ال16 في سطور:هزيمة الأهلي تشعل صراع المقدمة..وغياب التوفيق عن الدوليين

أسفرت مباريات الأسبوع ال16 للدوري الممتاز عن إشتعال صراع المقدمة بعدما لقي الأهلي(المتصدر) هزيمة مفاجئة خارج ملعبه أمام غزل المحلة بينما صعد الإسماعيلي للمركز الثاني إثر تغلبه على المنصورة ليقلص فارق النقاط بينه وبين الأهلي إلى 4 نقاط فقط
ولعل أبرز ظواهر المرحلة كانت غياب التوفيق عن عدد كبير من اللاعبين الدوليين المتوجين مؤخرا باللقب الإفريقي مع المنتخب المصري، فلم يوفق جدو مع الإتحاد أمام بتروجيت ليسجل بديله المرسي هدف الفوز للفريق فيما تعرض مدافع الأهلي وائل جمعة للطرد أمام غزل المحلة وأهدر المحمدي لاعب إنبي ركلة جزاء مهمة أمام الزمالك تسببت في هزيمه فريقه بعد ذلك بينما ظهر باقي اللاعبين الدوليين بمستوى مغاير تماما لما قدموه في الفترة الماضية بأنجولا!


- شهدت مباريات المرحلة تسجيل 18 هدف خلال 8 مباريات بواقع 2.25 هدف بكل مباراة.

- ألحق غزل المحلة الهزيمة الأولى بالنادي الأهلي في الموسم الحالي بعد تغلبه عليه بهدفين نظيفين ليصعد الغزل للمركز التاسع برصيد 21 نقطة فيما ظل الأهلي على القمة برصيد 35 نقطة.
تمكن الغزل من أخذ زمام المبادرة الهجومية مبكرا مسجلا الهدف الأول في الدقيقة الثامنة من ركلة جزاء إثر خطأ ساذج من مدافع الأهلي أحمد علي داخل منطقة الجزاء ضد لاعب المحلة المتحرك عبد الحميد شبانة.
وفرض حكم اللقاء فهيم عمر نفسه محورا لأحداث الشوط الأول بعد ذلك حين أشهر البطاقة الحمراء لمدافع الأهلي الدولي وائل جمعه إثر إحتكاكه بعبد الحميد شبانة في الدقيقة الأربعين ليعقبها فهيم عمر بطرد مدافع المحلة عماد عثمان إثر تدخل عادي مع شريف عبد الفضيل لتتساوى كفة الفريقين مع نهاية الشوط الأول.
الطريف أن فهيم عمر كان قد تجاهل طرد عثمان قبلها بدقيقة واحدة حين دهس قدم شريف عبد الفضيل بشكل متعمد!
ولم يتمكن الأهلي من لمً أوراقه جيدا في شوط المباراة الثاني فإستقبلت شباكه الهدف الثاني مع مطلع الشوط بعدما نجح مهاجم المحلة أحمد حسن من متباعة تسديدة شبانة القوية المرتدة من القائم في غفلة تامة لمدافعي الأهلي ليتقدم الغزل بهدفين مستحقين نجح في الحفاظ عليهما حتى نهاية المباراة.
ويمكن القول أن الأهلي قدم اليوم أقل مبارياته في الموسم الحالي بعدما إبتعد جميع اللاعبين عن مستواهم المعروف ،فظهرت العديد من الأخطاء الدفاعية لاسيما في طرفي الملعب، فكان أداء أحمد علي ثغرة واضحة في الجانب الأيمن فيما لم يستطع عبد الله فاروق القيام بواجبات الظهير الأيسر في ظل غياب الثنائي سيد معوض وجيلبرتو في الوقت الذي لم تظهر فيه أي أنياب هجومية لفضل وفرانسيس مما صعب من مهمة بركات"العائد بعد فترة إصابة طويلة" في إحداث الفارق المطلوب للأهلي في إنهاء الهجمات في شوط المباراة الثاني الذي إكتفى فيه لاعبو المحلة بتنفيذ الشق الدفاعي المحكم بعد تقدمهم بهدفين ليحقق الغزل فوزا مستحقا على حامل اللقب ومتصدر المسابقة.

- منح المدافع الدولي المعتصم سالم ثلاث نقاط ثمينة للنادي الإسماعيلي بعدما سجل له هدف الفوز أمام المنصورة في اللقاء الذي جرى بينهما باستاد الإسماعيلية وإنتهى لمصلحة الدراويش 2-1 ليرتفع رصيد الإسماعيلي إلى 31 نقطة محتلا المركز الثاني فيما إستقر المنصورة في المركز الخامس عشر برصيد 10 نقاط.
جدير بالذكر أن المعتصم سجل ثلاث أهداف للإسماعيلي بالدور الأول من بينهم هدفين حاسمين للفريق ليصبح المدافع الدولي هو أبرز أوراق فريقه الرابحة بالموسم الحالي حتى الان!

- حقق الزمالك إنتصاره الرابع على التوالي تحت قيادة مديره الفني حسام حسن بعدما تغلب على إنبي بهدفين نظيفين لعلاء علي وحسام عرفات ليرتفع رصيد الفريق إلى 24 نقطة محتلا المركز الخامس فيما ظل إنبي بالمركز الثامن برصيد 20 نقطة.
وإضطر حسام حسن للعب بأحمد جعفر كرأس حربة وحيد بعد رحيل الثنائي ميدو وعمرو زكي للإحتراف بالدوري الإنجليزي خلال فترة الإنتقالات الشتوية إلا أن حسام إعتمد على قوة الجناحين المتمثلة في علاء علي يسارا وعرفات يمينا مع منح شيكابالا حرية الحركة في الملعب،وكان الثنائي عند حسن ظن مديرهما الفني!
وشهدت المباراة ركلة جزاء مهدرة لنادي إنبي في الدقيقة 38 بعدما نجح عبد الواحد السيد في التصدي لركلة المحمدي ليصحح الحارس الدولي خطئه الذي نتجت عنه ركلة الجزاء.
جدير بالذكر أن هذا الفوز يعد العاشر على التوالي الذي يحققه الزمالك على إنبي خلال مباريتهم في الدوري الممتاز!

- حافظ طلائع الجيش على تواجده بالمركز الرابع بعدما حقق الفوز على المقاولون 3-1 ليرتفع رصيد الفريق إلى 28 نقطة فيما تجمد رصيد المقاولون عند 19 نقطة متراجعا للمركز الحادي عشر.
تقدم المقاولون بهدف لحمادة السيد قبل أن يتعادل مصطفى جعفر للطلائع في نهاية الشوط الأول مسجلا أولى أهدافه للفريق منذ إنتقاله إليه في يناير الماضي ثم تمكن طلعت محرم من إضافة هدف الطلائع الثاني قبل نهاية المباراة بست دقائق.

- إفتتح نادي الإتحاد مشواره في مطلع الدور الثاني بإنتصار غالي على ضيفه بتروجيت بهدف نظيف لمحمد المرسي في الدقيقة 82 ليرتفع رصيد الإتحاد إلى 23 نقطة محتلا المركز السابع فيما تراجع بتروجيت إلى المركز الثالث بعد تجمد رصيده عند 29 نقطة.
وشهدت المباراة مشاركة نجم الإتحاد الدولي محمد ناجي "جدو" عقب تتويجه بلقب هداف البطولة الإفريقية مع المنتخب المصري في أنجولا إلا أن اللاعب تم إستبداله في منتصف الشوط الثاني بمحمد المرسي صاحب الهدف الوحيد خلافا لما حدث مع جدو على مدار مبارياته مع المنتخب !

- واصل نادي حرس الحدود نتائجه المتراجعة في الموسم الحالي بعدما لقي الهزيمة السابعة له على يد إتحاد الشرطة 2-1 ليستقر الحرس في المركز الثاني عشر برصيد 17 نقطة فيما إستمر الشرطة بالمركز السادس برصيد 23 نقطة.

- إرتقى النادي المصري للمركز الثالث عشر بعد تغلبه على ضيفه الإنتاج الحربي2-1 ليرتفع رصيد الفريق إلى 16 نقطة فيما تراجع ترتيب الإنتاج الحربي للمركز العاشر بعد توقف رصيده عند 20 نقطة.
وشهدت المباراو ذروة الإثارة في الوقت المحتسب بدل الضائع حين تمكن مهاجم الإنتاج سامح العيدروسي من إدراك التعادل لفريقه إلا أن الوافد المالي الجديد إلياسو إيسياكا تمكن من إضافة هدف المصري الثاني بعدها بدقيقتين مانحا الفريق البورسعيدي ثلاث نقاط ثمينة في مطلع الدور الثاني.

- تذوق بترول أسيوط طعم الفوز الأول بالموسم الحالي بعدما تغلب على مضيفه الجونة بهدف نظيف ليرتفع رصيد الفريق البترولي إلى 9 نقاط في مؤخرة الجدول فيما تجمد رصيد الجونة عند 15 نقطة بالمركز الرابع عشر.

No comments: