Wednesday, May 5, 2010

الإنتر يدشن البطولة الأولى في طريق الثلاثية

حقق نادي الإنتر بطولة كأس إيطاليا عقب تغلبه على روما بهدف نظيف لدييجو ميلتو في المباراة النهائية التي جرت بينهما بالملعب الأولمبي بروما ليحقق الإنتر أولى بطولاته بالموسم الحالي في طريقه للبحث عن الثلاثية التاريخية علما بأنه يتصدر الدوري بفارق نقطتين عن روما علاوة على بلوغه المباراة النهائية لبطولة دوري الأبطال الأوروبي المقرر إقامتها في الثاني والعشرين من مايو الجاري.
ولكن كيف حقق الإنتر بطولة الكأس على حساب روما؟

- شهدت تشكيلة الإنتر مفاجأة غير متوقعة بالبدء بماتيرازي وكوردوبا كقلبي الدفاع وذلك بدلا من الثنائي التقليدي لوشيو وصامويل الذي إعتاد المدير الفني جوزيه مورينيو بدء المباريات الهامة بهما.
وواصل مورينيو مفاجأته عندما دفع بصانع الألعاب شنايدر منذ البداية بالرغم من عدم جاهزيته كما أكدت أغلب التقارير الصحفية قبل اللقاء ليخسر مورينيو تغييره الأول بعد مرور خمس دقائق فقط عقب تجدد إصابة شنايدر ليدفع بالمهاجم الشاب بالوتيلي بدلا منه لتتغير طريقة لعب الإنتر إلى 4-1-2-3،ولم يكن مورينيو محظوظا في إصابة كوردوبا ليدخل صامويل محله ليخسر الإنتر تغييرين في الشوط الأول !
وفي المقابل تمثلت مفاجاة المدير الفني لروما كلاوديو رانيري في البدء بتوني بدلا من قائد الفريق توتي الذي فضل الإحتفاظ به على مقاعد البدلاء.

- الحذر الدفاعي كان غالبا على أداء الفريقين بشكل واضح في بداية المباراة،ففي روما لم يتقدم الظهيرين ريزا وبورديسو للمساندة الهجومية وذلك رغبة في تحجيم دور ظهير الإنتر الأيمن مايكون علاوة على تحركات بالوتيلي المستمرة يسارا، وشهد وسط الملعب سجالا بين لاعبي الفريقين، فكان كامبياسو وموتا وزانيتي من الإنتر في أفضل حالاتهم ولم يكن دي روسي وبيتزارو أقل منهم حالا من الناحية الدفاعية فقط !
ولم يظهر تفوق أي من الفريقين سوى بعد منتصف الشوط الأول الذي تمكن روما خلاله من شن هجمتين تمكن حارس الإنتر خوليو سيزار من إنقاذ مرماه من أحدهما ببراعة شديدة فيما ذهبت رأسية قوية من بيروتا فوق عارضة الإنتر بقليل.

- في الوقت الذي بدأ روما فيه في التفوق، أدرك ميليتو هدف التقدم للإنتر في الدقيقة 39 بمهارة فردية عالية بعدما إنطلق بالكرة من منتصف الملعب مسددا كرة قوية على يمين الحارس سيرجيو وذلك بالرغم من مضايقة ميكسيس وبيروتا له ليؤكد ميليتو أنه رجل المناسبات الكبرى للإنتر بالموسم الحالي !

- شهدت الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول قرارين جدلين للحكم الإيطالي ريزولي بعدما إكتفى بإشهار البطاقة الصفراء لمدافع روما فيليب ميكسيس رغم تعديه على لاعب الإنتر ماتيرزاي بدون كرة،وبعدها بثوان قليلة تجاهل تعرض مهاجم روما لوكا توني للشد داخل منطقة الجزاء من مدافع الإنتر صامويل !

- لم ينتظر رانييري كثيرا لتعديل شكل روما في الملعب بعدما دفع بموتا بدلا من بورديسو في مركز الظهير الايمن ثم دفع بتوتي بدلا من بيتزارو ليتراجع بيروتا بذلك لوسط الملعب لمساندة دي روسي ليعتمد روما على المثلق الهجومي توتي وفوسينيتش وتوني.
ومع مطلع الشوط الثاني، برز دور توتي في الربط مع المهاجمين وإمدادهم بالكرات المطلوبة وهو ما كان يفتقده روما في شوط المباراة الأول، فكاد توتي أن يدرك التعادل لروما مع الدقيقة 53 من ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء إرتدت من سيزار ليطيح بها المتابع خوان فوق العارضة إلا أنه ُيحسب لخوان إنقاذه لفرصة هدف مؤكد للإنتر بعدها من على قدم المهاجم صامويل إيتو داخل منطقة الجزاء !

- من جديد، أثبت الإنتر أنه فريق منظم دفاعيا إلى أقصى درجة، فبعدما قدم عرضا دفاعيا قويا أمام برشلونة بعشرة لاعبين في الكامب نو،تفوق مدافعي الإنتر تماما على مهاجمي روما حتى إضطر رانييري لسحب لوكا توني ليدفع بمينيز بدلا منه أملا في تنشيط الناحية اليسرى مع ريزا الذي تحرر من الواجبات الدفاعية إلا أن الإختراق بدا صعبا لمينيز الذي حاول من العمق مرات عديدة دون جدوى بالرغم من تمتعه بعنصر السرعة !

- لجأ روما لسلاح التسديد من المسافات البعيدة لفك شفرة دفاع الإنتر، وهو ما فعله برشلونة في الأسبوع الماضي دون جدوى، فلم يظهر سيزار سوى في تصديه لكرة قوية من ريزا،ولم تكن هناك أي هفوات في دفاع الإنتر بإستثناء كرة وصلت لفوسينيتش داخل منطقة الجزاء، فلم يحسن إستغلالها.

- الإنتر تمكن من قتل المباراة تماما في دقائقها العشر الأخيرة بتناقل واعي للكرة مستغلين مهارات بالتويلي وإيتو الفردية،و هو ما مكن الإنتر من الحصول على العديد من الأخطاء من لاعبي روما الذي غلب التوتر على أدائهم،وهو ما تجلى في طرد قائدهم توتي عقب إعتدائه على بالوتيلي
!

No comments: