Wednesday, May 12, 2010

فورلان يقود أتليتكو مدريد للتتويج على حساب فولهام العنيد

توج نادي أتليتكو مدريد الأسباني بطلا لبطولة الدوري الأوروبي بعد تغلبه على فولهام الإنجليزي بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية التي جمعيت بينهما على ملعب "هامبورج أرينا" بألمانيا.
سجل المهاجم الأوروجوياني دييجو فورلان هدفي أتليتكو في الدقيقة 31 و116 فيما سجل ديفيز هدف فولهام الوحيد بالدقيقة 37.
وبهذه النتيجة يصبح أتليتكو مدريد هو البطل الأول لمسابقة الدوري الأوروبي التي إنطلقت للمرة الأولى تحت هذا المسمى بالموسم الحالي.
ويمكن القول أن المهارات الفردية في أتليتكو حسمت اللقب لصالحه على حساب فولهام الذي قدم مردودا طيبا طوال البطولة وكان أكثر من ند للفريق الأسباني رغم إفتقاده للنجم "السوبر" القادر على صناعة الفارق لمصلحة الفريق وهنا سنلقي الضوء على بعض فنيات المباراة:

- بداية متحفظة للغاية من قبل نادي فولهام بعدما إتضحت رغبة مديره الفني المخضرم روي هودسون بعدم المغامرة الهجومية أمام أتليتكو مدريد الذي يملك العديد من اللاعبين أصحاب المهارات الفردية العالية مثل أجويرو وفورلان وسيماو ورييس،ولذلك شاهدنا لاعبي فولهام منذ البداية يحاولون الإحتفاظ بالكرة قدر الإمكان، فكان التمرير للخلف أو في وسط الملعب أغلب الأحيان مع ثبات الظهيرين بيرد وكونشيسكي في الناحية الدفاعية إلا أن أخطاء ثنائي الإرتكاز إيتوهو وميرفي كادت أن تمنح أتليتكو هدفا مبكرا لولا تصدي قائم فولهام الأيسر لتسديدة فورلان من داخل منطقة الجزاء !

- كان من الطبيعي أن يترجم أتليتكو تفوقه في الناحية الهجومية إلى هدف في الدقيقة 31 من جملة تكتيكية رائعة بدأها رييس يمينا لتصل إلى أقصى اليسار عند سيماو الذي مررها إلى أجويرو ليسددها مباشرة بإتجاه المرمى قبل أن يتمكن زميله فورلان من تحويلها بذكاء في شباك شوارزر.
ولم نشاهد جناحي فولهام داف وديفيز طوال النصف ساعة الأولى علاوة على عدم قدرة صانع الألعاب جيرا على الربط مع المهاجم الوحيد زامورا !

- عندما تلاقي فريقا إستقبلت شباكه 58 هدفا خلال 37 لقاء بالدوري المحلي في مباراة نهائية، فعليك بمحاولة الضغط على هذا الدفاع لإقتناص أخطاء لاعبيه،وهو ما فطن إليه فولهام عقب تلقي شباكه الهدف الأول،فلم تمر سوى ست دقائق إلا وأخطأ مدافع أتليتكو مدريد لويس بيريا خطأ ساذجا داخل منطقة الجزاء ليقتنص زامورا مهاجم فولهام الكرة ممرا إلى ميرفي ثم إلى جيرا الذي أرسل عرضية حولها الجناح ديفيز مباشرة داخل شباك الحارس دي جيا وسط مشاهدة مدافعي أتليتكو الذين فشلوا في إستخلاص الكرة منذ البداية رغم تلعثم زامورا بها !

- عاد فولهام من جديد للأسلوب الدفاعي المتحفظ بعد هدف التعادل بغية الحفاظ على النتيجة حتى نهاية الشوط الأول مما سمح للاعبي أتليتكو بمحاولات للتسديد من خارج منطقة الجزاء إلا أن شوارزر كان رائعا في التصدي لقذيفة من فورلان وأخرى من سيماو.

- أثبت المدافع النرويجي العملاق هانجيلاند (195 سم) إستحقاقه ليكون موضع إهتمام نادي أرسنال الإنجليزي بعدما قدم أداء دفاعيا متزنا طوال الشوط الأول(رغم مسئوليته نسبيا عن هدف فورلان)،فكان أبرز لاعبي فولهام لاسيما عندما تصدى لعرضية خطيرة من أجويرو قبل وصولها لفورلان على بعد ياردات قليلة من رمى شوارزر علاوة على إقتناصه لجميع العرضيات الأسبانية داخل منطقة الجزاء !

- بداية مغايرة تماما لفولهام في شوط المباراة الثاني بعدما أخذ الفريق زمام المبادرة الهجومية مركزا هجماته على الجبهة اليسرى التي تواجد بها كونشيسكي والنشيط ديفيز فيما بدأ ميرفي في التقدم لمساندة الهجوم على فترات، وقام هودسون بسحب مهاجمه "الغير موفق" زامورا ليحل ديمبسي محله مما جعل جيرا يتحول لمركز المهاجم.
وكاد فولهام أن يستغل أخطاء العمق الدفاعي لأتليتكو عندما إنفرد جيرا إلا أن الحارس دي جيا أنقذ الموقف بإقتدار علاوة على تصدي رائع لتسديدة ديفز القوية بعد هدية من الظهير الاسباني أنطونيو لوبيز.

- حاول كيكي فلوريس المدير الفني لأتليتكو تدارك موقف فريقه المتراجع في الشوط الثاني، فأراد تجديد الدماء بالدفاع بخورادو بدلا من سيماو ثم دفع بسالفيو بدلا من رييس إلا أن شكل أتليتكو الهجومي لم يتحسن كثيرا لاسيما بفعل التمرير الخاطيء في الثلث الأخير مما حرم المهاجمان فورلان وأجويرو من الإمدادات اللازمة،فإضطرا كثيرا للخروج من منطقة الجزاء واللعب على الأطراف !

- ساهم نزول الأمريكي ديمبسي إلى صفوف فولهام في بروز خطورة الجناح الإيرلندي داف بعدما ظل مختفيا طوال أحداث اللقاء بعدما تبادل الثنائي أدوارهما في الملعب على فترات مما أربك دفاع أتليتكو بشدة،وطمح هودسون في إقتناص أخطاء الدفاع الاسباني بعدما دفع برأس الحربة الصريح نيفيلاند بدلا من داف ليعود جيرا مرة أخرى كمهاجم متأخر !

- الشوط الأول الإضافي شهد فرصتين مؤكدتين لأتليتكو لحسم اللقاء ولكن خبرة وحنكة شوارزر تصدت لعرضية خطيرة من فورلان(أفضل لاعبي أتليتكو) قبل وصولها لأجويرو الذي اضاع بعدها فرصة أمام الست ياردات الأخيرة مهدرا مجهود فورلان الرائع في التوغل من الناحية اليسرى داخل منطقة الجزاء !

- ظهر فولهام بشكل دفاعي متحفظ في الشوط الإضافي الثاني لتراجع معدل اللياقة البدنية لدى اغلب لاعبيه بالإضافة للرغبة الواضحة في إستدراج أتليتكو لركلات الترجيح التي يجيد شوارزر التعامل معها إلا أن سلام المهارة الفردية حسم المباراة نهائيا لصالح أتليتكو بعدما إقتنص أجويرو تمريرة طولية من خورادو قبل النهاية بأربع دقائق ليخادع هيوز مدافع فولهام مرسلا عرضية إستقبلها فورلان بوجه القدم ببراعة ليحولها داخل المرمى الإنجليزي معلنا عن لقب أوروبي ثاني لأتليتكو مدريد بعدما غاب منذ عام 1962 !

No comments: