Saturday, May 22, 2010

ميليتو القناص يهدي الإنتر ثالث كاس

توج نادي الإنتر الإيطالي بطلا لدوري الأبطال الأوروبي بعد تغلبه على بايرن ميونخ الألماني بهدفين نظيفين لدييجو ميليتو في المباراة النهائية التي جمعت بينهما بملعب "بيرنابيو" بالعاصمة الأسبانية مدريد.
ودخل الأرجنتيني ميليتو تاريخ الإنتر من أوسع ابوابه بعدما سجل له هدف حسم الكالتشو بالأسبوع الماضي وسبقه بهدف الفوز بالكأس الإيطالية منذ أسبوعين ليهدي ميليتو اليوم ثالث الكئوس للإنتر محققا ثلاثية تاريخية للمرة الأولى بتاريخ النيراوزري الذي غابت الكأس الأوروبية الغالية عن خزائنه منذ عام 1965 !
وهنا سنلقي الضوء على بعض الملاحظات الفنية للمباراة:

- لم تشهد تشكيلة الفريقين أي مفاجات فدخل ألتينتوب في تشكيل البايرن لتعويض غياب ريبيري على الجناح الأيسر فيما دخل الأرجنتيني المخضرم زانيتي إلى وسط الملعب بجوار مواطنه كامبياسو لتعويض غياب تياجو موتا.

- المبادرة الهجومية جاءت من نصيب البايرن في الدقيقة التاسعة عندما توغل الجناح الأيمن روبين بمجهود فردي رائع مرسلا عرضية نموذجية للمهاجم أوليتش الذي فشل في إستغلالها في مباراة تحتاج لأنصاف الفرص من أجل التسجيل !
وظل البايرن مركزا أغلب محاولته الهجومية على جانب روبين الأيمن إلا أن الخطورة لم تكن بالشكل المطلوب على مرمى سيزار،فالإختراق من العمق ممنوع على البايرن !
وكان أقصى ما تحصل عليه البايرن في هجومه هو إنذار لظهير الإنتر الأيسر كييفو بعد عرقلته للمتحرك روبين فيما كانت خطورة الإنتر على مرمى بوت من كرة ثابتة للهولندي شنايدر !

- "إستحوذ على الكرة كما شئت ولكني سأسجل في النهاية"..شعار يرفعه الإنتر في أغلب مبارياته الحاسمة بدوري الأبطال، فبعد نسبة إستحواذ 63 % للبايرن على الكرة، جاءت الدقيقة 35 لتشهد هجمة ثلاثية للإنتر بدأت بركلة مرمى لسيزار لتصل إلى العقل المفكر شنايدر الذي مررها مباشرة لميليتو ضاربا العمق الدفاعي البافاري بذكاء لينفرد ميليتو الذي لم يتردد في إيداع الكرة بقوة في الشباك الألمانية لتبرهن الكرة الإيطالية من جديد على قدرتها على الوصول لمرمى الخصم من أقصر الطرق الممكنة حتى ولو كان الإنتر يضم تشكيلة خالية تماما من أي عنصر إيطالي !

- الهدف أربك حسابات الفريق البافاري تماما حتى نهاية الشوط الأول، فكان بمقدور الإنتر مضاعفته لولا تصدي الحارس بوت لتسديدة شنايدر داخل منطقة الجزاء بعدما أراد ميليتو رد الهدية له مستغلا هفوات قلبي الدفاع ديميكيلز وفان بويتن إلا أن ديميكيلز كان رائعا في إبعاده لكرة خطيرة قبل وصولها لمهاجم الإنتر صامويل إيتو على بعد ياردات من المرمى !

- التألق كان من نصيب حارسي المرمى مع مطلع الشوط الثاني، فتألق سيزار في التصدي لفرصة مؤكدة من مهاجم البايرن الشاب موللر ورد عليه بوت بدقيقة واحدة عندما تفوق على نفسه في تحويل تسديدة بانديف لركنية بأطراف أصابعه !

- ظل البايرن مركزا محاولاته الهجومية على جبهة روبين اليمنى أملا في إستغلال إهتزاز ظهير الإنتر الأيسر كييفو وخوفه من الحصول على الإنذار الثاني إلا أن قلبي الدفاع لوسيو وصامويل كانا في أوج تألقهما في التصدي لأي محاولة بافارية،وأجاد ثنائي الإرتكاز كامبياسو وزانيتي في غلق أي مساحات للتصويب للاعبي البايرن من خارج منطقة الجزاء لاسيما من فان بوميل أو شفاينشتايجر،وهو ما يطرح تساؤل مجددا حول رؤية المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني مارادونا في إستبعاد الثنائي من قائمة منتخب التانجو في كأس العالم المقبلة !

- أراد المدير الفني للبايرن فان جال القيام بمغامرة هجومية، فسحب ألتينتوب ليشرك المهاجم المخضرم كلوزا ليبدأ موللير في الميل قليلا على الناحية اليمنى مع منح مزيد من حرية الحركة للدينامو روبين الذي كاد أن يدرك التعادل للبايرن مع الدقيقة 65 لولا تألق الحارس سيزار في تحويلها لركنية،وهو ما دفع المدير الفني للإنتر مورينيو بالرد بسحب كييفو ليدخل ستناكوفيتش محله مع عودة المخضرم زانيتي لمركز الظهير الأيسر للتعامل مع روبين كما فعلها مع ميسي في مباراتي برشلونة وقد كان ما أراده مورينيو بشكل كبير !

- من جديد، يثبت ميليتو أنه مهاجم يعرف من أين تؤكل الكتف، فمن هجمة سريعة للإنتر يتسلم ميليتو تمريرة من إيتو ليراوغ قلب الدفاع فان بويتن بسهولة مسددا بقوة داخل الشباك الألمانية لتنهي المباراة إكلينيكيا للإنتر في الدقيقة 70 !

- لم تغير التبديلات في الفريقين من شكل المباراة في العشرين دقيقة المتبقية، فلم يختلف الحال بنزول جوميز محل أوليتش ولم يضف نزول مونتاري إلى الإنتر كثيرا في الناحية الدفاعية محل بانديف، وكان نزول المدافع المخضرم ماتيرزاي محل الهداف ميليتو تكريما لختام مشوار اللاعب مع الإنتر مع إطلاق حكم اللقاء الإنجليزي هوارد ويب لصافرة النهاية معلنا عن بطولة مستحقة للإنتر على حساب بايرن ميونخ الذي حقق إنجازا طيبا بتواجده في النهائي الأوروبي بعد موسم ناجح جمع فيه بين الدوري والكأس الألماني !

No comments: