Tuesday, July 6, 2010

! في الدور نصف النهائي للمونديال(1):الطواحين الهولندية تنهي مغامرة الأوروجواي بثلاثية

- أنهى المنتخب الهولندي مغامرة الأوروجواي بالمونديال عند الدور نصف النهائي بعدما صعد إلى المباراة النهائية بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين بعد مباراة مثيرة حسمتها مهارات الطواحين الخاصة المتمثلة في روبين وشنايدر على حساب منتخب مكافح إستطاع العودة على خريطة الكرة العالمية بعد غياب 40 عام !

- فرضت ظروف الإصابات والإيقافات العديد من التعديلات على تشكيلة أوروجواي، فشارك كاسيراس للمرة الأولى ليحل محل الغائب فوسيلي في مركز الظهير الأيسر مثلما كان الظهور الأول لجارجانو في وسط الملعب لتعويض غياب لوديرو فيما تحرك بيريز للجناح الأيمن لمساندة الظهير بيريرا في ضوء تحول فورلان لمركز رأس الحربة الصريح مع كافاني بعد إيقاف الهداف سواريز.
وعلى الجانب الهولندي، شارك خالد بولاحروز في مركز الظهير الأيمن محل فان دير فيل كما دخل دي زوف في وسط الملعب لتعويض غياب دي يونج.

- دخل المنتخب الهولندي المباراة في قمة تركيزه منذ البداية من أجل تسجيل هدف مبكر يربك حسابات أوروجواي، فكاد أن يتحقق له في الدقيقة الرابعة لولا رعونة كاوت إلا أن الظهير الأيسر جيو فان برونكهورست فاجيء الجميع بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس موسوليرا بالدقيقة 18 مما منح الطواحين الهولندية أفضلية مبكرة للسيطرة على مقاليد الأمور في ظل إفتقاد هجوم أوروجواي الواضح لخدمات سواريز،فكان بمقدور هولندا أن تحسم المباراة بهدف اخر ولكن !

- شهدت الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول حالة من الثقة الزائدة في صفوف هولندا إتضحت في سهولة فقدان الكرة بوسط الملعب لاسيما من اللاعب دي زوف الذي أضاع مجهوده الهائل بالعديد من التمريرات الخاطئة مما كشف ثغرات قلبي الدفاع الهولنديين ماتيسين وهيتينجا لينجح المتحرك فورلان في إعادة التوازن لأوروجواي قبل نهاية الشوط بأربع دقائق بتسديدة صاروخية ردت على هدف برونكهورست !

- يمكن القول أن دفاع الأوروجواي قد نجح في الربع ساعة الأخيرة في تحجيم الخطورة الهولندية على الأطراف التي يعتمدون عليها من خلال إختراقات روبين يمينا وكاوت يسارا مما كان له الفضل الأول في العودة للمباراة من جديد بهدف فورلان الذي بذل مجهودا عاليا في التأخر لوسط الملعب في ظل عدم وجود صانع ألعاب حقيقي للأوروجواي !

- كان المدير الفني الهولندي فان ميرفيك حاسما بسحب ديمي زوف في مطلع الشوط الثاني ليحل فان دير فارت محله في محاولة لإعادة الحيوية للوسط الهولندي بعدما ظهر تفوق الأوروجواي مع نهاية الشوط الأول، فجاء الأداء متكافئا بين المنتخبين الذي سنح لكل منهما فرصة إحراز هدف التقدم، فأخفق كافاني في إستغلال هفوة دفاعية ساذجة للظهير الهولندي بولاحروز بينما أهدر روبين فرصة غريبة للمنتخب الهولندي حين أطاح بالكرة فوق العارضة بدلا من إيداعها في المرمى الخالي !

- جاءت لحظة فض الإشتباك في المباراة بمهارة خاصة من ملهم الطواحين الهولندية ويسلي شنايدر بعدما أطلق شنايدر تسديدة ماكرة داخل منطقة الجزاء سكنت شباك الحارس موسوليرا رغم تواجد ثلاثة من مدافعي الأوروجواي.
وتسبب الهدف في حالة من الإرتباك للاعبي الأوروجواي الذين إندفعوا بحثا عن التعويض في العشرين دقيقة المتبقية من المباراة لتستقبل شباكهم هدف ثالثا برأس روبين لتنتهي المباراة نظريا للطواحين الهولندية رغم إدراك ماكسيمليانو بيريز لهدف أوروجواي الثاني بالوقت بدل الضائع من عمر المباراة !

- يستحق الحكم الأوزبكي راشان إيرماتوف أن يكون من نجوم المباراة بعدما أدار اللقاء بحزم واضح منذ البداية، فكان موفقا في أغلب قراراته التي كان أبرزها هدف شنايدر الثاني الذي إعترض عليه لاعبو أوروجواي بداعي وجود تسلل على فان بيرسي داخل منطقة الجزاء أثناء تسديد الكرة إلا أن الإعادة التليفزيونية أثبتت إرتطام الكرة بقدم مدافع أوروجواي كاسيراس لتسكن الشباك بعدها !

حقائق وأرقام:

- الخسارة الثالثة لمنتخب الأوروجواي في الدور نصف النهائي للمونديال بعدما خسر أمام المجر بنتجية 4-2 بمونديال 1954 ثم أمام البرازيل بنتيجة 3-1 بمونديال 1970 !

- جيو فان برونكهورست هو أول مدافع هولندي يتمكن من هز الشباك بالمونديال منذ أن سجل مواطنه رونالد كومان بشباك ألمانيا بمونديال 1990 !

- إعتلى الهولندي سنايدر صدارة هدافي المونديال مع الأسباني ديفيد بيا بعدما أحرز خامس أهدافه اليوم !

- للمرة الأولى تشهد مباريات الدور نصف النهائي للمونديال نتيجة 3-2 !

لقطة اليوم:

هدف رائع للظهير الهولندي جيو فان برونكهورست في شوط المباراة الأول بعدما أطلق تسديدة قوية من الجبهة اليسرى سكنت أقصى الزاوية العليا للحارس موسوليرا !

نجم اليوم:

شنايدر: أثبت مجددا أنه العقل المفكر للمنتخب الهولندي بعدما سجل له الهدف الثاني في وقت عصيب من المباراة ليقوده بنجاح نحو الظهور الأول في المباراة النهائية للمونديال منذ 32 عاما !

سؤال اليوم:

تخلى المنتخب الهولندي عن أسلوبه المعتاد طيلة العقود الماضية بتقديم الكرة الجميلة دون إحراز البطولات، فبلغ المباراة النهائية للمونديال..فهل يتوج مسيرته في ثالث محاولاته بعد إخفاق الجيل الذهبي في 1974 و1978؟

No comments: