Sunday, July 11, 2010

في نهائي المونديال:إينيستا يقود الأرمادا الأسبانية للعالمية بعد موقعة الطواحين الهولندية


- توجت كتائب الأرمادا الأسبانية بلقب المونديال للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها على الطواحين الهولندية في المباراة النهائية بهدف نظيف لإينيستا في الدقيقة 116 بعد لقاء جاء أشبه بالمعركة بين المنتخبين بعدما سيطر الجانب البدني فقط طوال ال120 دقيقة ليتخلله فاصل قصير من رياضة كرة القدم !

- حافظ المدير الفني الأسباني دل بوسكي على التشكيلة الأخيرة التي خاضت لقاء نصف النهائي أمام ألمانيا فيما إستعاد المدير الفني الهولندي فان ميرفيك خدمات الظهير فان دير فيل ولاعب الإرتكاز دي يونج ليعود خالد بولاحروز ودي زوف إلى مقاعد البدلاء مجددا.

- بدا لاعبو أسبانيا هم الأجهز فنيا في العشر دقائق الأولى التي شهدت تفوقا هجوميا ملحوظا لاسيما من خلال جبهة راموس اليمنى، فأضاع الظهير المتقدم فرصتين مؤكدتين للتسجيل بخلاف فرصة أخرى للهداف ديفيد بيا..ولكن كيف جاء الرد الهولندي؟

- خشى المنتخب الهولندي من إستقبال شباكه لهدف مبكر في ظل الموجات الهجومية للأرمادا الأسبانية، فلجأ لاعبوه إلى أسلوب الضغط بقوة وصلت إلى حد الخشونة على لاعبي أسبانيا في حال إمتلاكهم للكرة مما أدى إلى توتر أجواء اللقاء بشكل لافت جعلنا نرى 5 بطاقات صفراء للمنتخبين في شوط المباراة الأول فقط !

- نجح الأسلوب الهولندي بدرجة كبيرة في إخراج لاعبي أسبانيا عن تركيزهم ، فظهرت أفضلية نسبية لهولندا بالربع ساعة الأخيرة التي تصدى فيها كاسياس لتسديدة قوية من روبين علاوة على مساندة الحظ له بعدما أخفق في إستقبال كرة طولية من شنايدر بقصد إرجاعها له لإستئناف اللعب !

- تميز الوسط الهولندي بثباته الدفاعي ، فلم يتقدم دي يونج أو فان بوميل لمساندة الهجوم بعكس محاولات ألونسو وبوسكيتس الدائمة لمساندة إينيستا وبيدرو على الأطراف فيما كان تشافي كعادته هو حامل الأختام للهجمات الأسبانية رغم الضغط المكثف عليه من أقرب لاعب هولندي له !

- جاء شوط المباراة الثاني على نفس السيناريو الذي إنتهى به الأول بعدما تعددت الإلتحامات وكثرت الأخطاء من لاعبي المنتخبين مما أفسد الشكل العام للمباراة بدرجة كبيرة رغم محاولات المديريين الفنيين للدفع بالعناصر القادرة على تنشيط الأداء بنزول الجناح الهولندي الأيسر إيليا بدلا من كاوت ونزول نظيره الأسباني نافاس بدلا من بيدرو.

- بالرغم من تواضع المستوى الفني للقاء إلا أن الأخطاء الدفاعية لكلا المنتخبين جعلت النتيجة متأرجحة حتى اللحظة الأخيرة، فنجح شنايدر في ضرب العمق الدفاعي الأسباني في مناسبتين إنفرد من خلالها روبين إلإ أن الكلمة العليا جاءت للحارس الأسباني كاسياس فيما أهدر بيا فرصة العمر للأسبان بعدما كان على بعد ياردات قليلة من مرمى ستيكلينبرج عندما سدد الكرة في قدم المدافع ماتيسين رافضا هدية هيتينجا له علاوة على فرصة مؤكدة من رأسية راموس الذي إرتقى للكرة بمفرده وسط حراسة أربعة لاعبين هولنديين !

- صنع نزول فابريجاس الفارق للمنتخب الأسباني مع نهاية المباراة بعدما أراد دل بوسكي إضفاء المزيد من النزعة الهجومية لخط الوسط بسحب ألونسو ليتأخر تشافي قليلا مانحا الفرصة لإنطلاقات فابريجاس المزعجة التي أرهقت الدفاع الهولندي في الشوط الإضافي الأول لتتسبب في أربع فرص حقيقية بالشوط الإضافي الاول لينهي فابريجاس الأمور بتمريرة حاسمة في الشوط الإضافي الثاني لإينيستا ليعلن أسبانيا بطلا جديدا للمونديال !

- كان تدخل المدير الفني الأسباني دل بوسكي هجوميا للمرة الثانية خلال الشوطين الإضافيين بعدما دفع بتوريس بدلا من بيا صاحب المجهود الوافر فيما كان نظيره الهولندي فان ميرفيك جريئا كعادته بعدما أشرك الظهير إيدسون براهفيد للمرة الاولى بالمونديال على حساب المخضرم جيو فان برونكهورست الذي لم تسعفه اللياقة البدينة لإكمال مشوار المباراة الصعبة بدنيا إلا أن هدف إينيستا أفسد مخطط ميرفيك بإستدراج اللقاء لركلات الجزاء الترجيحية !

- يستحق الحكم الإنجليزي هوارد ويب أن يكون محور الأحداث الأكبر بالمباراة النهائية بعدما تعرض اليوم للإختبار الأقسى في مشواره التحكيمي بعد مباراة سيطر عليها الشد العصبي منذ بدايتها حتى نهايتها، فكان ويب موفقا في بعض القرارات إلا أنه إرتكب العديد من الأخطاء المؤثرة التي كان أبرزها تجاهل طرد الهولندي دي يونج بعد لعبة عنيفة مع الأسباني تشابي ألونسو في الدقيقة 28 ثم تكرر الأمر ذاته حين تجاهل إشهار البطاقة الصفراء الثانية للهولندي روبين في الدقيقة 112 بعد تسديده للكرة بعد إطلاق الصافرة فيما تجاهل ويب إنذار الأسباني إينيستا في الدقيقة 58 بعد تدخل عنيف على شنايدر وإختتم ويب الأخطاء بعدم منح المنتخب الهولندي ركلة ركنية مستحقة في الدقيقة 125 بعد إصطدام تسديدة شنايدر بالأسباني فابريجاس لترتد الكرة بعدها بثلاث دقائق بهدف أسباني !

حقائق وأرقام:

- حقق منتخب نيوزيلندا إنجازا تاريخيا بعدما أصبح المنتخب الوحيد الذي لم يتذوق طعم الهزيمة بمونديال 2010 ليعادل ما فعله المنتخب الإسكتلندي بمونديال 1974 الذي ودعه أيضا من الدور الأول !

- أصبح المنتخب الأسباني هو رابع منتخب يتوج بالمونديال رغم تلقيه هزيمة بالدور الأول، فجاءت المرة الأولى بمونديال 1954 حين خسرت ألمانيا 8-3 أمام المجر ثم كانت المرة الثانية بخسارة ألمانيا الغربية أمام جارتها الشرقية 1-صفر بمونديال 1974 وأخيرا جاءت خسارة الأرجنتين أمام إيطاليا بنفس النتيجة في مونديال 1978 !

- أسبانيا هي أضعف المنتخبات الحاصلة على المونديال من الناحية الهجومية بعدما سجلت 8 هدفا خلال 7 مباريات لتكسر بذلك الرقم القياسي المسجل بإسم إيطاليا 1938 وإنجلترا 1966 والبرازيل 1994 برصيد 11 هدفا !

- بات المنتخب الأسباني هو أول منتخب أوروبي ينجح في إحراز لقب المونديال خارج حدود قارته !
وكانت منتخبات تشيكسلوفاكيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا قد فشلت في تحقيق هذا الإنجاز من قبل رغم بلوغها المباراة النهائية خارج حدود القارة الأوروبية !

- كرر المنتخب الأسباني ما فعله المنتخب الألماني بمونديال 1974 حين ُتوج قبلها بطلا لقارته عام 1972 !

- بات المنتخب الأسباني هو ثالث منتخب يتمكن من إحراز لقب المونديال مرتديا قميصه الإحتياطي بعدما فعلها المنتخب البرازيلي بمونديال 1958 ثم كررها الإنجليز بمونديال 1966 !

- أصبحت هولندا أول منتخب يخسر المباراة النهائية للمونديال في ثلاث مناسبات متتالية بعد إخفاقها عامي 1974 و1978 أمام ألمانيا والأرجنتين على التوالي إلا أن الرقم القياسي في عدد مرات الخسارة بالمباراة النهائية يظل للمنتخب الألماني برصيد 4 مرات أعوام 1966 و1982 و1986 و2002 !

- إستمرت لعنة البرازيل ملاحقة لكل المنتخبات التي تأهلت للمباراة النهائية بعد إقصائها، فخسرت المجر نهائي 1954 أمام ألمانيا بعد فوزها على البرازيل 4-2 في ربع النهائي ثم تكرر الأمر في نهائي 1974 مع المنتخب الهولندي أمام ألمانيا بعد فوزها على البرازيل 2-صفر بالدور الثاني ثم تكرر للمرة الثالثة في نهائي 1990 مع المنتخب الأرجنتيني أمام ألمانيا بعد فوزه على البرازيل 1-صفر بدور ال16 ثم في نهائي 2006 مع المنتخب الفرنسي أمام إيطاليا بعد فوزه على البرازيل 1-صفر بربع النهائي وأخيرا جاء المنتخب الهولندي اليوم بعد تغلبه على البرازيل 2-1 بربع النهائي !
جدير بالذكر أن المنتخب الإيطالي هو الوحيد الذي كسر اللعنة البرازيلية بإحرازه لقب المونديال عام 1938 بعد إقصائه للبرازيل في نصف النهائي بنتيجة 2-1 ثم كرر الأمر عام 1982 بإحرازه اللقب بعد إقصائه للبرازيل في الدور الثاني بنتيجة 3-2 !

- هوارد ويب هو رابع حكم إنجليزي يدير المباراة النهائية بعدما سبقه مواطنه جورج ريدر بمونديال 1950 وويليام لينج بمونديال 1954 وجون تايلور بمونديال 1974 !

- نهائي 2010 جاء الأسوأ على مدار تاريخ المونديال من حيث اللعب النظيف بعدما شهد 14 بطاقة صفراء وأخرى حمراء !
جدير بالذكر أن الرقم القياسي كان مسجلا لنهائي مونديال 1986 بين الأرجنتين وألمانيا الذي أشهر فيه الحكم البرازيلي رومالدو فيلهو 6 بطاقات صفراء !

- نهائي مونديال 2010 هو الرابع الذي ُيحسم في الأشواط الإضافية بعد نهائي 1934 بين إيطاليا وتشيكسلوفاكيا التي حسمها هدف تشافيو للأزوري لتفوز إيطاليا 2-1 ثم تكرر الأمر للمرة الثانية بنهائي 1966 بين إنجلترا وألمانيا حين سجل جيف هيرست هدفين للإنجليز لتفوز إنجلترا 4-2 ثم جاءت المرة الثالثة بنهائي 1978 بين الأرجنتين وهولندا حين سجل كيمبس وبيرتوني هدفين لتفوز الأرجنتين 3-1 !

- تقاسم أربعة لاعبين لقب هداف مونديال 2010 برصيد 5 أهداف لكل منهم وهم: الألماني موللر والهولندي شنايدر والأوروجوياني فورلان والأسباني بيا إلا أن الرقم القياسي لعدد الهدافين بمونديال واحد جاء في نسخة 1962 بتساوي 6 لاعبين في رصيد 4 أهداف هم: المجري فلوريان ألبرت والسوفيتي فالنتين إيفانوف واليوغوسلافي يركوفيتش والتشيلي ليونيل سانشيز والثنائي البرازيلي فافا وجارينشيا !

- شهد المونديال الحالي تسجيل 145 هدف خلال 64 مباراة بمعدل تهديفي 2.3 ليحقق ثاني أسوأ معدل تهديفي بالتساوي مع مونديال 2006 !
جدير بالذكر ان مونديال 1990 شهد المعدل التهديفي الأسوأ ب2.2 هدف بكل مباراة !

- الهولندي هيتينجا هو خامس لاعب يتم طرده بالمباراة النهائية للمونديال بعد الثنائي الأرجنتيني جوستافو ديزوتي وبيدرو مونزون بمونديال 1990 والفرنسي ديساييه بمونديال 1998 ومواطنه زين الدين زيدان بمونديال 2006 !

- لم يتحقق التساوي بين عدد الأهداف المسجلة في بطولتي كأس عالم متتاليتين إلا في نسختي 1930 و1934 برصيد 70 هدف لكل منهما وكذلك في نسختي 1962 و1966 برصيد 89 هدف !
الطريف أن التطابق بين نسختي 1962 و1966 جاء أيضا في عدد المباريات بعدما إختلف بين 1930 و1934 !
وكاد المونديال الحالي أن يتطابق مع سابقه لولا فارق هدفين فقط !

- 101 هدف ُسجلوا بالدور الأول لمونديال 2010 بمعدل تهديفي 2.1 هدف بكل مباراة مقابل 114 هدف بالدور الأول للمونديال السابق !

- 44 هدف تم تسجيلهم بالأدوار النهائية لمونديال 2010 بمعدل تهديفي 3.7 هدف بكل مباراة مقابل33 هدف بالمونديال السابق !

- 254 بطاقة صفراء رفعها الحكام بالمونديال الحالي بتراجع واضح عن المونديال السابق الذي شهد 345 بطاقة صفراء !

- 17 بطاقة حمراء رفعها الحكام بالمونديال الحالي مقابل 28 لمونديال 2006 !

لقطة اليوم:

إينيستا يسجل هدفا حاسما في تاريخ أسبانيا في الدقيقة 116 ليمنع وصول المباراة إلى ركلات الترجيح معلنا الماتادور الأسباني بطلا جديدا للمونديال !

نجم اليوم:

فابريجاس: صنع الفارق للماتادور الأسباني بحيويته ودينامكيته العالية بالملعب بعد نزوله في الدقيقة 87، فكان نزوله هو نقطة التحول الكبرى في المباراة التي إختتمها بتمريرة ذهبية لزميله إينيستا نتج عنها هدف البطولة !

سؤال اليوم:

بعد الأداء المهتز للحكم الإنجليزي هوارد ويب خلال المباراة..هل أراد الفيفا اليوم مصالحة الإنجليز بعد تعرضهم لخطأ تحكيمي مؤثر أمام الألمان بدور ال16؟

No comments: