Sunday, July 11, 2010

:منتخبات المونديال في سطور


- أسبانيا:
الجيل الذهبي للكرة الأسبانية واصل نجاحاته بإضافة اللقب العالمي إلى لقب يورو 2008 في إنجاز تاريخي ُيصعب تكراره !
أبرز اللاعبين: تشابي هيرنانديز

حامل أختام الهجمات الأسبانية بتمريراته الحاسمة وتحركاته الواعية داخل الملعب علاوة على إجادته لتنفيذ الركلات الثابتة.


- هولندا:
مشوار رائع للطواحين الهولندية حتى المباراة النهائية بعدما تخلت عن الأداء الجمالي المعتاد تحت قيادة مدرسة الواقعية للمدير الفني فان ميرفيك !
أبرز اللاعبين: ويسلي شنايدر

لعب دورا كبيرا في بلوغ هولندا للمباراة النهائية بتسجيله 5 أهداف حاسمة وصناعته لهدف آخر ليتوج موسم تاريخي في مسيرته الكروية بإنجاز المركز الثاني.


- ألمانيا:
مجموعة من الشباب الواعد قدم أفضل أداء للكرة الألمانية منذ تتويجها باللقب عام 1990 ليؤكدوا قدومهم بقوة نحو المنافسات العالمية القادمة بعد إحراز المركز الثالث !
أبرز اللاعبين: شفاينشتايجر

تحول من مركزه المعروف كجناح أيسر إلى لاعب وسط فوق العادة نجح في القيام بالواجبات الدفاعية والهجومية بنفس الدرجة من الكفاءة ليصنع 3 أهداف للماكينات.


- أوروجواي:
خريطة الكرة العالمية تستقبل أوروجواي بعد غياب 40 عاما بفضل مجموعة رائعة من اللاعبين مثل فورلان وسواريز وبيريز ولوجانو تحت قيادة فنية رائعة من تاباريز !
أبرز اللاعبين: فورلان

مصدر الخطورة الأول بتحركاته الواعية داخل وخارج منطقة الجزاء علاوة على تسديداته الخادعة التي مكنته من تسجيل 5 أهداف ليستحق لقب الأفضل بالمونديال.


- الأرجنتين:
منتخب متخم بالنجوم في الخط الأمامي إلا أنه إفتقد للمدير الفني القادر على صنع التوليفة المناسبة !
أبرز اللاعبين: هيجواين

نجح في تسجيل أربعة أهداف متنوعة من خلال 11 تصويبة على المرمى ليؤكد أنه هداف التانجو القادم.


- البرازيل:
غاب الأداء المقنع عن نجوم السامبا للمونديال، فإستحقوا الخروج من الدور ربع النهائي للمونديال الثاني على التوالي !
أبرز اللاعبين: كاكا

لم يوفق في تسجيل أي أهداف في المونديال إلا أنه اهدى ثلاث تمريرات حاسمة لزملائه علاوة على كونه الأفضل في لقاء هولندا الأخير.


- باراجواي:
إنجاز تاريخي بالوصول إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى بفضل الدفاع المحكم منذ إنطلاق البطولة وإن خذلهم أداء المهاجمين كاردوزو وباريوس وسانتا كروز!
أبرز اللاعبين: أنتولين ألكاراز

قاد دفاع باراجواي بإقتدار طوال المباريات الخمس مسجلا هدفا ثمينا بمرمى المنتخب الإيطالي بالدور الأول.


- غانا:
كانت على وشك إنجاز تاريخي للقارة السمراء ببلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى إلا أن الرعونة كلفتها الخسارة بركلات الترجيح في ربع النهائي أمام أوروجواي !
أبرز اللاعبين: جيان أسامواه

سيتذكر الملايين لحظة إهدار أسامواه لركلة الجزاء الحاسمة أمام أوروجواي إلا أن اللاعب نجح في قيادة الهجوم الغاني حتى ربع النهائي مسجلا ثلاث أهداف حاسمة.


- تشيلي:
عادلت إنجاز 1998 بالوصول إلى دور ال16 بعد عروض قوية بالدور الأول، ويمكن القول أن ضعف دكة البدلاء ساهمت في تحجيم مشوارها بالمونديال !
أبرز اللاعبين: آرتور فيدال

اللاعب الجوكر الذي وظفه المدير الفني مارتشيللو بيلسا في أربع مراكز مختلفة خلال مباريات تشيلي الأربع بالمونديال لينجح بشكل لافت في شغلها جميعا.


- اليابان:
طفرة واضحة في أداء محاربي الساموراي نتج عنها التأهل لدور ال16 التي وقفت ركلات الترجيح حائلا بينها وبين بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى أمام باراجواي !
أبرز اللاعبين: توليو تاناكا

أفضل مدافعي اليابان بإجادته التعامل مع جميع الكرات العالية داخل منطقة الجزاء علاوة على تقدمه الدائم في الكرات الثابتة للمنتخب الياباني.


- الولايات المتحدة الأمريكية:
إنتهى حلم العم سام عند دور ال16 رغم التطلعات الكبيرة بالذهاب بعيدا في المونديال على غرار كأس القارات الأخيرة !
أبرز اللاعبين: لاندون دونوفان

أثبت دائما أنه رجل المواعيد الكبرى للكرة الأمريكية بعدما تألق وسجل ثلاث أهداف من ضمنهم هدف حسم بطاقة الصعود في الثواني الأخيرة من مباراة الجزائر.


- إنجلترا:
عرض مخيب للامال لمنتخب وضعه الكثير من الخبراء على رأس المرشحين للتواجد في المباراة النهائية للمونديال، فظهر أغلب نجومه وكأنهم أشباح بالملعب !
أبرز اللاعبين: ستيفين جيرارد

اللاعب الوحيد داخل صفوف منتخب الأسود الثلاثة الذي ظهر بمستوى مقارب لفورمته الحقيقية، فسجل هدفا أمام الولايات المتحدة وكان الأبرز في لقاء ألمانيا الأخير.


- البرتغال:
أداء هجومي عقيم لمنتخب يفقتد لرأس الحربة الحقيقي، ولذا فجاءت أهدافه السبعة جميعا في لقاء كوريا الشمالية ليفشل في التسجيل في مبارياته الثلاث الأخرى !
أبرز اللاعبين: فابيو كوينتراو

الظهير الأيسر العصري الجديد للمنتخب البرتغالي بعدما قدم اللاعب الشاب أداء لافتا على الصعيد الهجومي والدفاعي مما قد يجعله موضع إهتمام من الأندية الكبرى.


- كوريا الجنوبية:
مجهود رائع لمحاربي التايجوك بإجتياز الدور الأول للمرة الأولى خارج قواعدهم، وكان بالمقدور مواصلة المغامرة لولا إفتقار المهارات اللازمة أمام أوروجواي !
أبرز اللاعبين: بارك جي سونج

الجناح النشيط الذي يصنع الفارق دائما للكوريين بإمدادته السخية إلا أنه إفتقر لوجود المهاجم القادر على ترجمه مجهوده فعليا داخل الملعب.


- المكسيك:
لا جديد بعد الخروج المعتاد في دور ال16 للمرة الخامسة على التوالي، فلازلت المسكيك هي المنتخب الذي يفتقر للقدرة على المواجهة في البطولات الكبرى !
أبرز اللاعبين: خافي هيرنانديز

بالرغم من مشاركته الدائمة كبديل إلا أنه نجح في ترك بصمة واضحة بتسجيل هدفين في شباك فرنسا والأرجنتين.


- سلوفاكيا:
حفرت إسمها في مشاركتها الأولى بالمونديال ببلوغ دور ال16 على حساب المنتخب الإيطالي في مباراة لن تسقط من ذاكرة الأزوري بسهولة !
أبرز اللاعبين: روبرت فيتيك

تمكن من إقتناص الفرص القليلة التي حصل عليها ليسجل 4 أهداف بالمونديال أبرزهم هدفين حاسمين في شباك إيطاليا.


- جنوب إفريقيا:
خيب الأولاد آمال جماهيرهم بتوديع البطولة من الدور الأول في حدث هو الأول من نوعه لأي بلد مضيف بتاريخ المونديال !
أبرز اللاعبين: تشابالالا

وسط أداء متواضع لأغلب لاعبي الأولاد، ترك تشابالالا بصمة جيدة بالمونديال بهدف رائع في اللقاء الإفتتاحي بمرمى المكسيك إلا أنه لم يستطع تقديم ما هو أكثر من ذلك.


- فرنسا:
مشاركة للنسيان وسط أداء باهت علاوة على مسلسل الفضائح في الخلافات بين اللاعبين ومديرهم الفني دومينيك الذي إختتم مشواره بلقطة مسيئة حين رفض مصافحة باريرا !
أبرز اللاعبين: جيرمي تولالون

بارقة الأمل الوحيدة في منتخب فقدت نجومه بريقها بالكامل خلال المونديال، فنجح اللاعب في تقديم أداء لافت بالوسط الفرنسي معيدا للاذهان ذكريات ماكليلي وفييرا.


- اليونان:
إكتفت بتحقيق فوز شرفي على حساب نيجيريا لتودع المونديال بصورة أفضل من مشاركتها الأولى عام 1994 !
أبرز اللاعبين: سامارس

تسبب اللاعب في فوز منتخب بلاده الوحيد عقب نزوله في مباراة نيجيريا بتحركاته وإيجابيته على المرمى مما يطرح تساؤلا هاما حول عدم مشاركته بلقاء كوريا الأول.


- نيجيريا :
مجرد شبح لجيل التسعينات الذهبي، فإفتقر النسور للاعبين الأكفاء علاوة على الرغبة في الفوز، فإستحقوا الخروج المبكر من الدور الأول !
أبرز اللاعبين: فينسينت إينياما

لولا براعته كحارس مرمى، لنال المنتخب النيجيري هزائم ثقيلة بالمونديال بالرغم من خطئه المؤثر بمباراة كوريا الأخيرة.


- سلوفينيا:
ظهور مقنع في المشاركة الأولى التي كاد أن يتحقق فيها إنجاز الصعود لدور ال16 لولا التفريط في نقاط مباراة الولايات المتحدة رغم التقدم بهدفين !
أبرز اللاعبين: سمير هاندانوفيتش

حارس مرمى يمتلك قدرات عالية أعطى الثقة اللازمة للدفاع السلوفيني خلال مبارياته الثلاث رغم مسئوليته جزئيا عن هدف الإنجليزي ديفو.


- الجزائر:
لعب محاربو الصحراء لتجنب الهزيمة بدلا من السعي للفوز، فجاء الخروج المبكر برصيد صفر من الأهداف منطقيا !
أبرز اللاعبين: رايس مبولحي

قدم أوراق إعتماده كحارس المستقبل للكرة الجزائرية بعد أداء مقنع أمام إنجلترا والولايات المتحدة ليطرح علامة تعجب حول جلوسه إحتياطيا لشاوشي بلقاء سلوفينيا.


- استراليا:
خروج دراماتيكي للكانجرو الاسترالي بعد بداية مؤسفة بالهزيمة برباعية أمام الألمان إلا أن تعادلهم أمام غانا بعشر لاعبين ثم فوزهم على صربيا لم يكن كافيا لبلوغ دور ال16 !
أبرز اللاعبين: بريت هولمان

سجل هدفا أمام المنتخب الغاني ثم ساهم في تحقيق الفوز على صربيا بنزوله بديلا في شوط المباراة الثاني حين سجل هدفا آخر.


- صربيا:
أضاعت فرصة العمر لبلوغ دور ال16 بعد تحقيق فوز ثمين على الألمان بالجولة الثانية إلا أن التراخي في شوط المباراة الثاني أمام استراليا كلفهم فقدان بطاقة التأهل !
أبرز اللاعبين: برانيسلاف إيفانوفيتش

قائد الهجمات الصربية من الجبهة اليمنى وصمام أمانها دفاعيا إلا أن ذلك لم يكن كافيا في ظل تراجع مستوى المهاجمين الصرب الواضح.


- الدنمارك:
خلافا لأدائها بالتصفيات، جاءت عروضها بالمونديال فقيرة فنيا إلى درجة كبيرة، فظهر العديد من اللاعبين بمستوى باهت وعلى رأسهم المخضرم يورجنسين !
أبرز اللاعبين: دانيل آجر

بالرغم من تلقي الدنمارك لست أهداف خلال مبارياتها الثلاث إلا أن المدافع الشاب كان الحلقة الأقوى في الدفاع الدنماركي لاسيما في مباراته الثانية أمام الكاميرون.


- الكاميرون:
أسود مريضة تلك التي ظهرت بالمونديال الحالي بعدما ظهرت بشكل عشوائي وإرتكب لاعبوها كل الأخطاء الممكنة ليستحقوا الخروج بأسوأ النتائج في تاريخهم !
أبرز اللاعبين: صامويل إيتو

بذل قصارى جهده إلا أنه لم يجد المساندة الكافية من زملائه والمدير الفني لوجوين ليكتفي بتسجيل هدفي الكاميرون بالمونديال.


- نيوزيلندا:
سطر تاريخا جديدا بالمونديال بعدما حقق ثلاث تعادلات دون أن يتلقى أي هزيمة، ويكفي تفوقه بإحتلال المركز الثالث في مجموعته على حساب المنتخب الإيطالي !
أبرز اللاعبين: ريان نيلسين

صمام أمان الدفاع النيوزيلندي مستغلا خبرته العريضة بالدوري الإنجليزي ليقود منتخب بلاده إلى إنجاز تاريخي.


- إيطاليا:
نهاية مؤسفة للعديد من لاعبي جيل 2006 المتوجين ببطولة العالم بعدما إفتقد الأزوري كل مقومات البطولة بالنسخة الحالية ليخرج من الباب الضيق على يد سلوفاكيا !
أبرز اللاعبين: فابيو كوارياريلا

شارك في 44 دقيقة فقط بالمونديال كانت كفيلة بتسجيله هدفا وتسببه في اخر أمام سلوفاكيا ليرد عمليا على مديره الفني ليبي الذي فضل الدفع بياكوينتا منذ البداية.


- كوت دي فوار:
فرط الأفيال في فرصة سانحة لإقتناص بطاقة الصعود الثانية بجوار المنتخب البرازيلي بعدما إكتفوا بالتعادل السلبي أمام منتخب برتغالي متواضع في مباراتهم الإفتتاحية !
أبرز اللاعبين: جيرفينهو

بذل مجهودا طيبا أمام البرتغال ثم صنع هدف الأفيال الوحيد أمام البرازيل رغم مشاركته في شوط المباراة الثاني قبل أن يشارك أساسيا في لقاء كوريا الشمالية الختامي.


- كوريا الشمالية:
عودة مؤسفة للمونديال بعد غياب 44 عام إذ تلقت شباكهم 12 هدف خلال 3 مباريات، وسيكون عليهم إعادة الحسابات جيدا قبل الدخول للساحة العالمية مستقبلا !
أبرز اللاعبين: يونج تاي سي

بذل جهدا جبارا في الخط الأمامي في ظل غياب الدعم من زملائه، فتسبب في هدف كوريا الوحيد بالمونديال بمرمى البرازيل.


- سويسرا:
باغتت العالم بالفوز على أسبانيا في اللقاء الإفتتاحي إلا أن ضعف النواحي الهجومية جعلها تكتفي بتعادل سلبي أمام المنتخب الهندوراسي المتواضع لتضيع بطاقة التأهل !
أبرز اللاعبين: ستيفان جريشتينج

صخرة الدفاع السويسري الذي حطم جميع هجمات المنافسين لاسيما في مباراة أسبانيا مما ساعد سويسرا على تحطيم الرقم القياسي بنظافة الشباك بتاريخ المونديال.


- هندوراس :
لم تتمكن من إعادة الصورة الطيبة التي ظهرت بها بمونديال 1982، فكانت المحصلة خسارتين وتعادل باهت أمام سويسرا بعدما خذلها المهاجم سوازو !
أبرز اللاعبين: فالداريس

دافع عن عرينه بتألق لافت لتستقبل شباكه ثلاث أهداف فقط رغم الضعف الواضح في الخط الخلفي لهندوراس
.

No comments: