Saturday, July 3, 2010

! في الدور ربع النهائي للمونديال(2):رباعية جديدة للألمان..وبيا يصعد بالأسبان


الماكينات تنهي رقصة التانجو في حصة كيب تاون

- إنتهى الدرس يا مارادونا..هذا هو لسان حال المنتخب الألماني تجاه المدير الفني الأرجنتيني دييجو مارادونا الذي توعدهم بالهزيمة طيلة الأيام التي سبقت المباراة لتأتي ساعة الحقيقة بملعب "جرين بوينت"- بكيب تاون- التي إكتفى فيها الألمان برباعية نظيفة أنهت أحلام التانجو بالمونديال ليعود مارادونا سريعا إلى بيونيس أيريس مكتفيا بالفوز في التصريحات الإعلامية فقط !

- بداية نموذجية للماكينات الألمانية بعدما ضغطت على جبهة الأرجنتين اليمنى المهتزة منذ بداية البطولة لتحصل على خطأ نفذه شفاينشتاجير وحوله موللر في المرمى مباشرة وسط حراسة دفاع الأرجنتين وقلة حيلة حارسه روميرو !
ومنح الهدف السيطرة على مقاليد المباراة مبكرا للألمان بعدما تلاعبوا تماما بنجوم التانجو الذين لجأوا للعنف في أكثر من مناسبة للحد من الغارات الألمانية.

- واصل الألمان أسلوبهم المعتاد أمام الأرجنتين بتجاهل أهمية الإستحواذ على الكرة مقابل معرفة كيفية التصرف بها في حال إمتلاكها بأقل عدد ممكن من التمريرات وذلك بفضل سرعة الإنقضاض المتوافرة لدى ثنائي الإرتكاز خضيرة وشفاينشتايجر ومن أمامهم المتحرك أوزيل فيما كانت الأطراف حاضرة بقوة لاسيما من خلال جبهة لام وموللر اليمنى، فكان المنتخب الأرجنتيني محظوظا في عدم إستقبال هدف آخر بالشوط الأول في ظل إهتزاز مستوى قلبي الدفاع ديميكيلس وبورديسو.

- اللافت في أداء الأرجنتين هو الإعتماد البحت على المهارة الفردية لدى مهاجميه ميسي وتيفيز وهيجواين دون وجود أي حلول جماعية تتمثل في جمل تكتيكية متفق عليها أو خلافه، فبدا أسلوب اللعب الأرجنتيني عشوائيا في كثير من الأوقات مما يعكس صعوبة القدرة على التسجيل رغم وجود الهدافين !

- لم يفلح المنتخب الأرجنتيني في تعديل الأمور بشوط المباراة الثاني رغم نشاطه الملحوظ بالملعب وذلك للأسلوب الدفاعي المنظم للماكينات الألمانية التي لم تعطي أي مساحة لمهاجمي التانجو ليبدأ بعد ذلك السيناريو الألماني للإنقضاض على المباراة من خلال ثغرة أوتاميندي بالجبهة اليمنى للأرجنتين ليسجل كلوزا بسهولة من عرضية بودولسكي مما دفع مارادونا بعدها لتعديل أموره بسحب أوتاميندي ليحل الناشيء باستور محله دون جدوى بعدما أضاف الألمان هدفين آخريين لكلوزا وبودولسكي بصورة كاربونية من نفس الجبهة !

- يستحق المنتخب الألماني ومديره الفني جواكيم لوف كافة كلمات الإشادة وذلك لإصراره على اللعب بالأسلوب الهجومي بعد تقدمه بهدفين وثلاثة مستغلا الإنهيار الكامل في صفوف الأرجنتين التي سقطت اليوم مع مديرها الفني مارادونا في أول إختبار حقيقي لهم بالمونديال.
ويحسب لألمانيا وصولها للدور نصف النهائي بمنتخب يمثل ثاني أصغر معدلات الاعمار في البطولة !

بيا يكسر نحس الأسبان في ملحمة جوهانسبرج

كسر المنتخب الأسباني حاجز دور ال8 للمرة الأولى منذ 60 عاما بعدما تغلب على منتخب باراجواي العنيد بهدف لنجمه ديفيد بيا بعد مباراة ملحمية شهدها ملعب "إيليس بارك" بجوهانسبرج في الشوط الثاني

- أدخل المدير الفني الأرجنتيني جيراردو مارتينو العديد من التعديلات الدفاعية على تشكيلة باراجواي في محاولة للحد من خطورة الهجوم الأسباني،فلعب كاردوزو كمهاجم وحيد من خلفه نيلسون فالديز ليفسح المجال لمشاركة سانتانا وباريتو في وسط الملعب بجوار ريفيروس والعائد من الإيقاف كاسيراس ليعطي وسط الملعب ثقلا دفاعيا بأربعة لاعبين فيما تمثلت المفاجأة بالإبقاء على الظهير الأيمن بونيت على مقاعد البدلاء ليبدأ داريو فيرون للمرة الأولى بالمونديال !

- نجح جيراردو مارتينو في فرض أسلوبه الدفاعي على الأسبان بشكل كبير خلال الشوط الأول ليعيد للأذهان ما فعلته سويسرا أمام الماتادور الأسباني في مباراتهم الإفتتاحية بالمونديال، فلم يجد لاعبو أسبانيا أي مساحات خالية أمامهم وبالتالي ُحرم المهاجمان توريس وبيا من إمدادات تشافي وإينيستا ليضطر الثنائي للخروج من منطقة الجزاء في أكثر من مناسبة في محاولة منهم للحصول على الكرات.
ولعل أبرز دليل على نجاح خطة مارتينو هو عدم وجود أي تصويبة أسبانية على مرمى الحارس فيلار بإستثناء محاولة يتيمة من تشافي بالدقيقة 29 !

- شتان الفارق بين شوط المباراة الثاني والأول بعدما وصلت فيه الإثارة للذروة عقب حصول بارجواي على ركلة جزاء مستحقة نتيجة إعاقة المهاجم كاردوزو داخل منطقة الجزاء ليهدر اللاعب فرصة العمر بتسديد ركلة ضعيفة صدها الحارس كاسياس لترتد بركلة جزاء محتسبة للأسبان نجح ألونسو في تسجيلها قبل أن يقرر حكم اللقاء إعادتها لتضيع في المرة الثانية !

- ظهرت تدخلات المديريين الفنيين واضحة في شوط المباراة الثاني بعدما إقتنع الأسباني دل بوسكي بتراجع مردود مهاجمه توريس الواضح منذ بداية البطولة ليدفع بفابريجاس بدلا منه ليعلب بيا كمهاجم أوحد ليراهن دل بوسكي على إنطلاقات القادمون من الخلف قبل أن يدفع بالجناح بيدرو رودريجز بدلا من ألونسو لتعزيز قدراته الهجومية مما أسفر عن فك طلاسم دفاع الباراجواي قبل النهاية بست دقائق بواسطة هدف بيا فيما إتضح طمع مارتينو في المباراة عندما دفع بسانتا كروز كرأس حربة صريح بدلا من فالديس إلا أن كروز خيب اماله بإهداره فرصة مؤكدة للتعادل في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء !

- واصل التحكيم أخطائه الكارثية بالمونديال الحالي بعدما حرم الحكم الجواتيمالي كارلوس باتريس منتخب باراجواي من هدف شرعي لفالديس في الدقيقة 42 بداعي التسلل الذي لم يكن موجودا على الإطلاق لتنال أسبانيا تعادلا غير مستحقا بشوط المباراة الأول، وجاء الشوط الثاني إستكمالا لسيناريو الأخطاء بعدما تجاهل الحكم إعادة ركلة جزاء باراجواي عقب تحرك الحارس كاسياس خارج مرماه بوضوح،وهو نفس سبب إعادة ركلة جزاء أسبانيا !
وأنهى باتريس مسلسل أخطائه بعدم إحتساب ركلة جزاء ثانية للمنتخب الأسباني عقب تعرض فابريجاس لإعاقة واضحة من الحارس فيلار أثناء محاولته لمتابعة ركلة ألونسو المهدرة مما يطرح تساؤلا مكررا حول معايير إختيار الفيفا للحكام في مثل هذه الأدوار الحاسمة !

حقائق وأرقام:

- بات توماس موللر (20 عام) هو أصغر لاعب ألماني يسجل في شباك الأرجنتين بالمونديال بعدما سجل اوفي زيلر هدفا بمرمى الأرجنتين عن عمر 21 عاما خلال مباراة المنتخبين بمونديال 1958 !
جدير بالذكر أن هدف موللر اليوم يحمل الرقم 200 للألمان طوال تاريخهم بالمونديال !

- لم يحقق المنتخب الألماني الفوز برباعية نظيفة في الدور ربع النهائي إلا على حساب الأوروجواي بمونديال 1966 !

- رفع الألماني كلوزا رصيده إلى 14 هدف بالمونديال ليصبح على بعد هدف وحيد من معادلة رقم البرازيلي رونالدو صاحب الرصيد الأعلى من الأهداف بتاريخ المونديال !

- ودعت الأرجنتين المونديال من الدور ربع النهائي في ثلاث مناسبات من قبل كان أولها بمونديال 1966 بالهزيمة 1-صفر أمام إنجلترا ثم جاءت المرة الثانية بمونديال 1998 بالهزيمة 2-1 أمام هولندا ختاما بالهزيمة بركلات الترجيح 4-2 أمام ألمانيا بمونديال 2006 !

- تلقى المنتخب الأرجنتيني ثاني أسوأ هزائمه في تاريخ مشاركاته الأربعة عشر بالمونديال بعدما تعرض للهزيمة 6-1 أمام تشيكوسلوفاكيا بالدور الأول لمونديال 1958 فيما تعرضت الأرجنتين للهزيمة برباعية نظيفة أمام هولندا بالدور الثاني لمونديال 1974 !

- لم يحقق المنتخب الأسباني الفوز في أربع مباريات متتالية على مدار تاريخه بالمونديال !

- لم يتلقى المنتخب الأسباني أي هزيمة من منتخبات أمريكا الجنوبية منذ خسارته أمام البرازيل بمونديال 1986 بهدف نظيف !

- وصول المنتخب الأسباني إلى الدور نصف النهائي هو الثاني بتاريخ مشاركاته بالمونديال بعدما حققها مرة وحيدة بمونديال 1950 !

- باتت الدقائق الاخيرة من عمر المباراة تمثل لعنة لمنتخب البارجواي في الأدوار النهائية بعدما تعرض للإقصاء من الدور ال16 لمونديال 1998 بهدف ذهبي للفرنسي لوران بلان في الدقيقة 116 ثم تعرض للإقصاء أمام ألمانيا في نفس الدور بمونديال 2002 بهدف نويفل في الدقيقة 90 ليختتمها اليوم الأسباني ديفيد بيا بهدف في الدقيقة 83 !

- شهد الدور ربع النهائي تسجيل 10 أهداف خلال 4 مباريات بمعدل تهديفي 2.5 هدف بكل مباراة ليرتفع المعدل التهديفي العام للمونديال إلى2.2 هدف بكل مباراة بعد تسجيل 133 هدف خلال 60 مباراة !

لقطة اليوم:

صورة معبرة عن عجز المدير الفني الأرجنتيني مارادونا عن إدارة مباراته أمام ألمانيا لتنال الأرجنتين هزيمة قاسية لم تحدث منذ 36 عاما !

نجم اليوم:

منتخب ألمانيا: من الصعب تحديد نجم بارز في صفوفه بعد تفوق جميع اللاعبين على أنفسهم ليحققوا إنتصار تاريخي على المنتخب الأرجنتيني لتتواصل الرباعيات الألمانية بالمونديال بعد مباراتي إستراليا وإنجلترا !

في وداع المونديال:

- الأرجنتين: خروج كارثي لمنتخب يضم بين صفوفه أفضل مهاجمي العالم بلغة الأرقام إلا أن إفتقاده لمدير فني كفء قادر على إختيار العناصر المناسبة وتوظيفها كتب كلمة النهاية أمام الماكينات الألمانية المتألقة !

- باراجواي: حقق إنجازا تاريخيا بالوصول إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخرج بشق الأنفس أمام الماتادور الأسباني مما يجعل مديره الفني الأرجنتيني جيراردو مارتينو مرشحا فوق العادة لتولي المقاليد الفنية لمنتخب بلاده في ظل الرحيل المتوقع لمارادونا عقب الخروج المدوي أمام الألمان اليوم !

نظرة في الدور نصف النهائي:

مواجهة مكررة لطرفي نهائي يورو 2008 بين الألمان والأسبان إذ تسعى الماكينات لرد إعتبارها وبلوغ المباراة النهائية للمونديال للمرة الثامنة في تاريخها فيما تحلم أسبانيا بالنهائي الأول في تاريخها.
وسيدخل الألمان المباراة مفتقدين لجهود هدافهم الشاب موللر بعد إيقافه فيما تعد الصفوف الأسبانية مكتملة..فلمن تكون الكلمة العليا في هذه القمة الأوروبية؟

سؤال اليوم:

إستقبلت شباك الأرجنتين 4 أهداف من ألمانيا ومن قبلها هدفا من المكسيك بسبب ضعف النواحي الدفاعية بالجبهة اليمنى..فهل كان مارادونا مخطئا بعدم إستدعاء الظهير المخضرم خافيير زانيتي رغم تتويجه مؤخرا بثلاثية تاريخية مع الإنتر؟

No comments: