Wednesday, July 7, 2010

! في الدور نصف النهائي للمونديال(2):رأس بويول تحقق حلم الماتادور

- أخيرا..تحقق الحلم الأسباني ببلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى بتاريخها في المونديال بعدما أوقفوا الماكينات الألمانية بهدف برأس المدافع بويول بعد مباراة تفوق فيها الماتادور الأسباني بشكل لافت لاسيما في شوطها الثاني ليذهب لملاقاة الطواحين الهولندية في جوهانسبرج فيما سيكتفي شباب ألمانيا الواعد بالصراع على المركز الثالث مع منتخب أوروجواي يوم السبت المقبل.

- أجبر المهاجم الأسباني فيرناندو توريس مديره الفني دل بوسكي على تغيير أسلوب لعبه بعدما أبقى عليه على مقاعد البدلاء بعد تواضع مستواه ليدفع بالجناح الشاب بيدرو رودريجز بدلا منه لتلعب أسبانيا بديفيد بيا كمهاجم وحيد على أن يتحرك إينيستا لمركز الجناح الأيمن فيما كان التعديل الوحيد في صفوف ألمانيا هو تواجد تروشوفسكي بدلا من الجناح الشاب توماس موللر الغائب بداعي الإيقاف.

- أدرك الألمان منذ الوهلة الأولى عدم جدوى الدخول في معركة مع الوسط الأسباني للإستحواذ على الكرة لما تملكه اسبانيا من لاعبين مهاريين مثل تشافي وبوسكيتس وألونسو، لذا فإهتموا بتأمين الجانب الدفاعي جيدا بتضييق المساحات أمام بيدرو وإينيستا والضغط على تشافي في لحظة إمتلاكه الكرة حتى يضمنوا عزل الهداف بيا.
وبالرغم من حالة الإنضباط الرائع للاعبي ألمانيا على الشق الدفاعي، فكاد بيا ومن بعده قلب الدفاع بويول أن يدركوا هدفين للماتادور الأسباني في الربع ساعة الأولى لولا براعة الحارس نوير في المرة الأولى وعدم توفيق بويول في الثانية !

- إعتمد الشق الهجومي للألمان على قدرتهم على بناء الهجمة المرتدة بأقل عدد ممكن من التمريرات مثلما فعلوا أمام إنجلترا والأرجنتين، فبدا وكأننا نشاهد نسخة جديدة من أسلوب الكاتاناتشيو المميز للكرة الإيطالية !
ونجح الألمان في هذا الأسلوب بشوط المباراة الأول الذي شهد فرصة لتروشوفسكي من تسديدة بعيدة أنقذها الحارس كاسياس بخلاف إنفراد لأوزيل الذي تعثر بالكرة لينتهي شوط أول متوسط بفرصتين لكل منتخب رغم تفوق أسبانيا اللافت في الإستحواذ على الكرة !

- إختلف الأمر في شوط المباراة الثاني بعدما عجز الألمان عن إيقاف الطوفان الأسباني الأحمر الذي نوع كثيرا من أسلوب لعبه بصورة مدهشة، فتحرك إينيستا للجانب الأيسر فيما تحرك بيدرو رودريجز يمينا ليسبب كافة المشاكل للظهير الألماني بواتينج الذي إضطر لوف لتغييره بيانسين دون جدوى !
وإعتمدت أسبانيا على سلاح التسديد من خارج منطقة الجزاء بشكل لافت، فأطلق تشابي ألونسو وبيدرو وبيا القذائف بإتجاه مرمى نوير الذي قدم أقوى مبارياته في المونديال اليوم !

- حاول المدير الفني الألماني لوف إيقاف المد الأسباني، فدفع بالناشيء توني كروش محل تروشوفسكي إلا أن كروش أهدر فرصة ذهبية لوضع الألمان في المقدمة في الدقيقة 68 ليعاقبه بعدها المدافع بويول بدقائق حين أطلق قذيفة برأسه داخل شباك نوير مستغلا ركنية من المايسترو تشافي !

- فشل المنتخب الأسباني في إستغلال الإندفاع الألماني الغير محسوب، فظهر الإستعراض واضحا في أداء لاعبي الماتادور لاسيما من جانب بيدرو ورودريجز وسط حالة من اللاتركيز للماكينات الألمانية التي إفتقدت الترس الأهم اليوم بإيقاف موللر ، فظهر واضحا أن الألمان لن يعودوا للمباراة مجددا في ظل الأسلوب الكاتالوني الذي قتل المباراة بالتمريرات المتقنة التي إتبعه الأسبان إقتداء بنادي برشلونة الذي مثله 6 لاعبون في لقاء اليوم !

- كان الحكم المجري فيكتور كاساي موفقا في أغلب قراراته اليوم بعدما أدار المباراة بثقة شديدة، فلم يتعرض للخداع بسقوط أوزيل في منطقة الجزاء بنهاية الشوط الأول إلا أنه لم يكن موفقا في عدم إحتساب خطأ لشفاينشتايجر على حدود منطقة الجزاء بنهاية المباراة بعد تعرضه لعرقلة واضحة من بويول !

حقائق وأرقام:

- إستمرت لعنة الأرجنتين ملاحقة لكل المنتخبات التي تقصيها من المونديال في المباراة التالية، ففي 1994، خرجت رومانيا بركلات الترجيح أمام السويد بالدور ربع النهائي عقب إقصائها للأرجنتين في دور ال16 ثم جاء الدور على هولندا بخسارتها بركلات الترجيح أمام البرازيل عام 1998 في نصف النهائي ثم كانت السويد ثالث الضحايا في 2002 بهزيمتها أمام السنغال 2-1 بدور ال16 وإختتمت ألمانيا السلسلة بخسارتها في نصف النهائي أمام إيطاليا عام 2006 وأمام أسبانيا في نفس الدور 2010 !

- الخسارة الرابعة للألمان في الدور نصف النهائي للمونديال بعد الهزيمة 1-3 أمام السويد بمونديال 1958 ثم 3-4 أمام إيطاليا بمونديال 1970 وأخيرا صفر-2 أمام إيطاليا بمونديال 2006 !

- باتت المنتخب الأسباني هو ثاني المنتخبات التي تتأهل للمباراة النهائية بالفوز بنتيجة 1-صفر في المراحل النهائية وذلك بعدما كرر المنتخب الألماني الأمر ذاته بمونديال 2002 !

- الفوز الأسباني الأول على ألمانيا بالمونديال بعد ثلاث مواجهات سابقة شهدت إنتصارين لألمانيا في مونديال 1966 و1982 بنتيجة 2-1 وتعادل وحيد بنتيجة 1-1 بالدور الأول لمونديال 1994 !

- ضمنت النسخة التاسعة عشر من المونديال بطلا جديدا حين تلتقي أسبانيا بهولندا في المباراة النهائية إذ لم يسبق لأي من المنتخبين رفع الكأس من قبل !

لقطة اليوم:

الأخطبوط الألماني "بول" يعلن توقعه فوز أسبانيا على المنتخب الألماني قبل بداية المباراة.
جدير بالذكر أن " بول" يعد نجم المونديال الأبرز بنسبة توقعات بلغت 100% بعدما رشح ألمانيا لإجتياز عقبة إنجلترا والأرجنتين فيما توقع خسارتها المفاجئة أمام صربيا بالدور الأول !

نجم اليوم:

تشافي هيرنانديز: مايستر المنتخب الأسباني وعقله المفكر الذي تحمل أغلب الهجمات توقيعه لما يمتلكه من قدرة مدهشى على التمرير المتقن تحت أي ضغط وفي جميع أرجاء الملعب مما يعزز من فرصه لنيل جائزة الحذاء الذهبي للعام الحالي !

سؤال اليوم:

بعدما بلغت أسبانيا المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها، هل يكمل الجيل الذهبي مشواره نحو اللقب العالمي الأول أم تعوض هولندا ما فاتها في نهائي 1974 و1978؟

No comments: