Monday, March 30, 2009

في تصفيات أمريكا الجنوبية:

باراجواي علي القمة رغم الهزيمة..وسحر مارادونا يتواصل في الارجنتين..والبرازيل أفلتت بالتعادل

أسفرت مباريات الجولة العاشرة لتصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2010 المقرر إقامته بجنوب إفريقيا عن إستمرار منتخب باراجواي علي قمة الترتيب العام لفرق القارة برصيد 23 نقطة وذلك بالرغم من هزيمته أمام مضيفه الاوروجواي بهدفين نظيفين سجلهما كل من دييجو فورلان ولوجانو لتحافظ أوروجواي علي موقعها في المركز الخامس برصيد 16 نقطة.
وفي ملعب "مونيومينتال" الشهير بالأرجنتين،واصل راقصي التانجو عزفهم بقيادة الأسطورة مارادونا بعدما إكتسحوا المنتخب الفنزويلي برباعية نظيفة لكل من ميسي وتيفيز وماكسي رودريجز وأجويرو لتحقق الأرجنتين فوزها الرسمي الأول تحت قيادة مارادونا في المباراة الرسمية الأولي علما بأن المنتخب الأرجنتيني إستهل مشواره مع مارادونا بإنتصارين وديين علي كل من إسكتلندا وفرنسل بشكل نال إعجاب الجميع في بلاد التانجو.ورفع الفوز رصيد الارجنتين إلي 19 نقطة لتقفز إلي المركز الثاني فيما تجمد رصيد المنتخب الفنزويلي عند 10 نقاط في المركز الثامن.
وفي إرتفاع 2810 متر فوق سطح البحر بالعاصمة الإكوادورية كويتو،أفلت منتخب السامبا البرازيلي من هزيمة محققه أمام مضيفه الإكوادوري بعدما تعادل معه إيجابيا بهدف لكل فريق ليرتفع رصيد البرازيل إلي 18 نقطة متراجعة للمركز الرابع مقابل 13 نقطة للإكوادور في المركز السابع.
ويمكن القول أن حارس مرمي البرازيل خوليو سيزار كان بطل المباراة الأول بعدما تحطمت عنده أغلب محاولات لاعبي الإكوادور الهجومية وكانت البرازيل في طريقها لخطف نقاط المباراة الثلاث لأول مرة في تاريخ مواجهتها مع الإكوادور بكويتو حينما نجح البديل خوليو بابتيستا في خطف هدف التقدم في الدقيقة 72 إلا أن الإكوادوري نوبوا تمكن من إدراك التعادل قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.
وواصل المنتخب التشيلي مسيرته الموفقة نحو بلوغ المونديال بعدما قفز للمركز الثالث بفارق الأهداف عن الأرجنتين بفوزه علي مضيفه البيروفي 3-1 ليرتفع رصيد تشيلي إلي 19 نقطة في الوقت الذي ظلت بيرو متذيلة للترتيب العام برصيد 7 نقاط
.جدير بالذكر أن المنتخب التشيلي لم يتأهل للمونديال منذ عام 1998 بفرنسا حين بلغ الدور الثاني قبل خروجه أمام البرازيل وقتها.
وأنعشت كولومبيا امالها في المنافسة بعد تغلبها علي بولوفيا بهدفين نظيفين ليرتفع رصيدها إلي 14 نقطة بالمركز السادس فيما ظلت بوليفيا في المركز التاسع برصيد 9 نقاط.
جدير بالذكر أن نظام التأهل بقارة أمريكا الجنوبية ينص علي تأهل الفرق الأربعة الأولي في الترتيب العام مباشرة إلي المونديال فيما يخوض الفريق صاحب المركز الخامس ملحق من مباراتي ذهابا إيابا أمام الفريق صاحب الترتيب الرابع بمنطقة الكونكاكاف(أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي)

No comments: