Thursday, September 24, 2009

شباب مصر يعبرون فخ الإفتتاح برباعية في ترينيداد

تمكن المنتخب المصري للشباب من تحقيق الثلاث نقاط الأولى له ضمن المجموعة الأولى بعد تغلبه علي منتخب ترينيداد وتوباجو بأربعة أهداف مقابل هدف واحد ضمن المباراة الإفتتاحية لمونديال الشباب التي تستضيفه مصر في الفترة من 24 سبتمبر حتى 16 أكتوبر المقبل.
يمكن القول أن المنتخب المصري إستطاع تحقيق المطلوب منه في المباراة الإفتتاحية التي شهدت حضورا جماهيريا مكثفا لم يعتد عليه اللاعبين الشباب إلا أنه سيكون علي الجهازالفني بقيادة سكوب وهاني رمزي إصلاح بعض الأخطاء التي ظهرت في صفوف الفريق وذلك قبل ما هو قادم من مواجهات أصعب، وفيما يلي بعض الملاحظات الفنية علي المباراة:

1- علي غير المتوقع، كان المنتخب الترينيدادي هو صاحب المبادرة الهجومية، فأنقد الحارس المصري علي لطفي قذيفة ترينيدادية بعيدة المدى في الدقيقة الرابعة محولا الكرة لركلة ركنية.
واستطاع لاعبي ترينيداد فرض أسلوبهم في دقائق المباراة الأول بفضل سرعة إنقضاضهم علي الكرة وساعدهم قوة بنينانهم الجسماني على ذلك فيما كان التوتر غالبا علي أداء لاعبي المنتخب المصري.
2- الظهور الأول للمنتخب المصري جاء بتسديدة محمود توبة في الدقيقة 12 ، ويؤخذ على لاعبي المنتخب أدائهم المتوتر العصبي الذي تسبب في إنذارين لعلي العربي وعرفات كما إتسم الأداء بالفردية عند بناء الهجمة، فلم يظهر الترابط بالشكل المطلوب بين محمد طلعت وعفروتو وحسام عرفات وإن كان شكل الأداء قد تحسن قليلا منذ الدقيقة 25 التي فرصة من أحمد مجدي بعدما تسلم الكرة داخل منطقة الجزاء ليهيأها لنفسه مطلقا تسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيمن لصامويل تلاها فرصة أخرى لعفروتو.
3- في ظل الهجمات المصرية المتوالية والتراجع الترينيدادي، يتمكن عفروتو بمجهود فردي من الإنطلاق وسط مدافعي ترينيداد( رغم فارق القوة الجسمانية) ليتوغل بالكرة لداخل منطقة الجزاء ويطلق تسديدة أرضية زاحفة تسكن شباك صامويل معلنا عن هدف التقدم المصري.
4- كانت الفرصة مهيأة أمام المنتخب المصري لقتل المباراة بإحراز هدف ثاني بعدما ظهر التوتر علي لاعبي ترينيداد، وهو ما كادت رأس محمد طلعت أن تحققه في الدقيقة 34 إلا أننا أهديناهم هدف التعادل في الدقيقة 36 من هجمة عشوائية تلعثم الدفاع المصري فيها بدون مبرر لتصطدم الكرة بقدم الظهير صلاح سليمان وتتهيأ أمام روتشفورد المنفرد بمرمى علي لطفي ليسجل هدف التعادل لترينيداد
5- الدقائق المتبقية شهدت العودة للأداء العصبي، فأضاع صلاح سليمان فرصة ذهبية في الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول بعدما أهداه عرفات كرة ساقطة داخل منطقة الجزاء فضل سليمان تسديدها مباشرة نحو المرمة بالرغم من تواجد العديد من لاعبي المنتخب في منطقة الجزاء.
6- بداية سريعة للمنتخب المصري في مطلع الشوط الثاني شهدت فرصة خطيرة من رأسية قوية لصلاح سليمان حولها الحارس صامويل ببراعة إلي ركلة ركنية أسفرت عن الهدف الثاني للفراعنة بعدما نجح حسام عرفات في متابعة الكرة التي أبعدها صامويل بقبضة يده ليحولها عرفات مباشرة إلي المرمى معلنا عن تقدم مصر من جديد.
7- كثف المنتخب المصري من هجومه من أجل إستغلال نشوة الهدف وحالة الحماس الواضحة في المدرجات، فتحقق لهم ما أرادوا في الدقيقة 58 بعدما إستغل طلعت تسديدة زميله شهاب الدين أحمد التي إرتدت من الحارس صامويل ليودعها طلعت في المرمى الترينيدادي معلنا عن هدف مصر الثالث.
8- إنفتحت خطوط المنتخب الترينيدادي بعد إندفاع لاعبيه للهجوم، وبدأوا في تشكيل الخطورة على مرمي الحارس علي لطفي الذي تمكن من التصدي لتسديدة قوية من هايلاند ثم تألق في الزود عن مرماه في فرصة خطيرة لكاريناس الذي أفلت من أحمد حجازي ليغمز كرة ماكرة تجاه المرمى المصري إلا أن لطفي حولها لركنية بثبات ثم تعاطف القائم مع علي لطفي في إبعاد كرة لنفس اللاعب.
وبدأ المنتخب المصري في الإعتماد علي الكرات المرتدة الطولية الساقطة في منطقة جزاء ترينيداد والتي تهيأت منها فرصتان فشل محمد طلعت في إستغلالهما.
9- يبدأ المدير الفني للمنتخب المصري ميروسلاف سكوب في الدفع بأوراقه الموجودة علي دكة البدلاء لبث المزيد من النشاط في صفوف الفريق، فيلعب مصطفي جلال بدلا من عفروتو صاحب المجهود الوافر ويدفع بعدها ببوجي بدلا من طلعت الذي تعرض لتدخلات عنيفة من جانب مدافعي ترينيداد، ويختتم سكوب تغيراته بنزول سمير سعد بدلا من أحمد مجدي.
وفي الوقت بدل من الضائع يضيف حسام عرفات ثاني أهدافه بالمباراة ورابع أهداف المنتخب المصري بعدما تسلم كرة علي حدود منطقة الجزاء ليطلق قذيفة قوية سكنت شباك صامويل لتنتهي المباراة بفوز كبير للمنتخب المصري في أولى مبارياته بمونديال الشباب .

2 comments:

Anonymous said...

مبروك لمصر .....بس الاداء كان موش ولابد

ربنا يوفقهم ...... حلو التحليل كالعاده

micheal said...

فتاة
الله يخليكي..هو فعلا فيه أخطاء دفاعية واضحة أتمنى تداركها قبل المواجهات المقبلة
منوراني