Thursday, April 2, 2009

زلزال كروي يضرب الأرجنتين في لاباز..والقمة لا تزال لباراجواي

شهدت الجولة الثانية عشر من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2010 المقرر إقامته بجنوب إفريقيا كبري المفاجأت عندما سقطت الأرجنتين أمام مضيفتها بوليفيا بستة أهداف مقابل هدف في هزيمة تاريخية للمنتخب الأرجنتيني لم تحدث سوي مرة واحدة طوال تاريخه الكروي عام 1958 أمام تشيكوسلوفاكيا بنفس النتيجة.فعلي إرتفاع 3600 متر فوق سطح البحر بالعاصمة البوليفية لاباز،تلاعب المنتخب البوليفي بضيفه الأرجنتيني في مباراة خالفت نتيجتها كل التوقعات في ظل العروض القوية التي قدمها راقصو التانجو مع مديرهم الفني الجديد مارادونا في مبارياته الثلاث الماضية.
وفرض المهاجم البوليفي خواكيم بوتيرو نفسه نجما للمباراة بإحرازه ثلاث أهداف في مرمي الأرجنتين.وظلت النتيجة متكافئة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لكل منهما حتي ما قبل نهاية الشوط الأول بعشرة دقائق حيث تحولت بعدها السيادة للمنتخب البوليفي بإحرازه هدفين متتالين في نهاية الشوط لتزداد معاناة الأرجنتين في شوط المباراة الثاني الذي شهد طرد لاعبها دي ماريا في الدقيقة 64 لينهار راقصو التانجو بعدها وتستقبل شباكهم الهدف تلو الاخر.
وبالرغم من الفوز الكاسح لبوليفيا إلا أنها ظلت في المركز التاسع برصيد 12 نقطة فيما تراجعت الأرجنتين للمركز الرابع برصيد 19 نقطة.

وإستمر منتخب الباراجواي علي قمة التصفيات بعد إقتناصه تعادلا ثمينا خارج ملعبه أمام الإكوادور بهدف لكل فريق في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء بواسطة المهاجم إيدجار بينيتيز لترفع باراجواي رصيدها إلي 21 نقطة مقابل 14 نقطة للإكوادور في المركز السابع.
ولم يجد المنتخب البرازيلي أدني صعوبة في الفوز علي ضيفه البيروفي بثلاثية نظيفة للويس فابيانو (هدفين) وفيليبي ميلو في مباراة شهدت عودة النجم البرازيلي كاكا بعد تعافيه من الإصابة للمشاركة مع نجوم السامبا.
ورفع الفوز رصيد البرازيل إلي 21 نقطة في المركز الثاني فيما ظل المنتخب البيروفي متذيلا التصفيات برصيد 7 نقاط.
وأنعشت فنزويلا امالها من جديد في إمكانية المنافسة علي المركز الخامس بعد فوزها علي كولومبيا بهدفين نظيفين لترفع رصيدها إلي 13 نقطة في المركز الثامن فيما توقف رصيد المنتخب الكولومبي عند 14 نقطة في المركز السادس.
وحافظت أوروجواي علي موقعها في المركز الخامس بالتعادل السلبي خارج ملعبها أمام المنتخب التشيلي في مباراة عصيبة شهدت 7 بطاقات صفراء وحالة طرد للاعب التشيلي ماوريسمو إيسلا ليرتفع رصيد أوروجواي إلي 17 نقطة مقابل 20 نقطة للمنتخب التشيلي في المركز الثالث.
جدير بالذكر أن نظام التأهل بقارة أمريكا الجنوبية ينص علي تأهل الفرق الأربعة الأولي في الترتيب العام مباشرة إلي المونديال فيما يخوض الفريق صاحب المركز الخامس ملحق من مباراتي ذهابا إيابا أمام الفريق صاحب الترتيب الرابع بمنطقة الكونكاكاف(أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي)
ومن المقرر أن تنطلق مباريات الجولة الثالثة عشر للتصفيات في السادس من يونيو المقبل حيث تلتقي الأرجنتين أمام كولومبيا فيما تحل البرازيل ضيفا علي أوروجواي وتستضيف باراجواي منتخب تشيلي فيما تخرج الإكوادور لملاقاة بيرو وتلعب بوليفيا أمام فنزويلا.

No comments: