Saturday, December 26, 2009

:الدور الأول في سطور

إنتهى الدور الأول من موسم 2009-2010 بإستمرار الأهلي متربعا على القمة كما جرت العادة في المواسم الخمس الماضية بفارق مريح إلى حد كبير عن أقرب منافسيه إنتظارا لإستئناف المسابقة بعد نهاية البطولة الإفريقية بأنجولا،وهنا سأقدم تقرير مختصر عن أبرز ملامح الدور لجميع الفرق طبقا لترتيبها في الجدول مدعمة ببعض الأرقام والإحصائيات:

1- الأهلي:
نجح بإقتدار في مواصلة مشواره بنجاح نحو الدفاع عن لقبه المفضل للموسم السادس على التوالي بعدما حصد 35 نقطة وضعته في الصدارة بفارق 6 نقاط عن بتروجيت صاحب المركز الثاني.
وُيحسب للمدير الفني حسام البدري عبوره لكبوة النتائج المتواضعة للفريق بمرحلة الإعداد،فلم يكتفي البدري بتغيير خطة الفريق في الملعب بل نجح في ضخ دماء جديدة للفريق من العناصر الشابة مثل أحمد شكري وعبد الله فاروق وشبيطة وشهاب الدين أحمد ومحمد طلعت والحارس أحمد عادل الذي يزداد أدائه نضجا بمرور الوقت وذلك في ظل ظروف معاكسة للبدري من إرتفاع معدل الإصابات لجميع عناصر الفريق.
وسيسعى الأهلي لمحاولة تجنت فقد النقاط في بداية الدور الثاني حتى يتجنب سيناريو الموسم الماضي وإن كان البعض قد أبدى تخوفه من فشل الأهلي في تحقيق الفوز بأغلب المباريات الجماهيرية في الدور الأول بعد الفريق مع كل من الزمالك والإسماعيلي والإتحاد والمصري!

2- بتروجيت:
لا يزال الفريق البترولي قادرا على وضع إسمه ضمن أندية المقدمة في الدوري الممتاز رغم حداثه عهده إلا أنه يعيب على الفريق إهداره للعديد من النقاط السهلة التي تصعب مهمته في المنافسة على القمة بقوة،فنجد أن بتروجيت تعادل على ملعبه مع بترول أسيوط وخسر من الجونة الصاعد حديثا لدوري الأضواء.
يمكن القول أن طموح البطولة هو العنصر المفقود لدة الفريق!

3- الإسماعيلي:
إحتفظ الإسماعيلي بنكهته المميزة في اللعب،فتكررت حكاية كل موسم برحيل بعض عناصر الفريق الأساسية ليحل محلها الناشئين والوجوه الجديدة،فرحل شريف عبد الفضيل ومصطفى كريم وغاب عمر جمال للإصابة ومعه عبد الله السعيد لفترات طويلة لتظهر نجوم جديدة مثل أحمد حجازي وعمرو السولية وأحمد عبد العزيز والوافد الجديد أحمد علي.
يبقى أن يحصل الجهاز الفني بقيادة عماد سليمان على الفرصة الكاملة من مجلس الإدارة بمنحه الثقة لإستكمال عمله!

4-طلائع الجيش:
قدم الفريق شكلا جديدا مع مديره الفني فاروق جعفر بالموسم الحالي بعدما ظل شبح الهبوط مطاردا للفريق حتى المراحل الأخيرة من الموسم الماضي.
ويمتاز الطلائع بتعدد خياراته الهجومية،فلم يعد الفريق معتمدا على هدافه بابا أركو فقط بعدما تألق دودزي وطلعت محرم وعامر صبري.
وُيحسب للفريق تماسكه رغم فقدانه لإثنين من عنصاره الأساسية (أحمد أبو مصطفى وصلاح أمين) بداعي الإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة في بداية الموسم!

5-الزمالك:
بداية كارثية للفريق الأبيض في الموسم الحالي بعدما خسر الفريق 6 مباريات من أصل 11 ليرحل جهازين فنيين بقيادة السويسري دي كاستال ومن بعده الفرنسي هنري ميشيل حتى جاء حسام حسن لينتشل الفريق محققا ثلاث إنتصارات متتالية في المباريات الثلاث الأخيرة مما أعطى بارقة أمل كبيرة لجماهير القلعة البيضاء في بداية حقبة جديدة للزمالك تحت قيادة العميد بعدما شهد الزمالك فترته الذهبية في البطولات وقتما لعب له حسام حسن.
وجاء إنضمام 7 من لاعبي الزمالك للمنتخب مؤخرا بمثابة تأكيد على بداية الزمالك لقطه الخطوة الأولى نحو طريق العودة لساحة المنافسة المحلية.
وسيكون العميد مع تحدي من نوع جديد في الدور الثاني للمسابقة حين يخرج في سبع مواجهات صعبة خارج ملعبه بعدما جنبت قرعة الدور الأول المباريات الخارجية للفريق بإستثناء مباراتي الإنتاج الحربي وبترول أسيوط!

6-إنبي:
يستطيع إنبي أن يتقدم في جدول المسابقة إلى ما هو أفضل من المركز السادس،فالفريق يملك العديد من العناصر القوية مثل أحمد المحمدي وعبد الرؤوف وعادل مصطفى إلا أن دفاع الفريق يبقى الحلقة الأضعف لاسيما بعدما إستقبلت شباك الفريق 20 هدفا بالدور الأول ليصبح إنبي هو ثالث أضعف الدفاعات بالمسابقة
وسيشهد الدور الثاني تولي البلغاري ملادينوف لمنصب المدير الفني لإنبي الذي شغله ضياء السيد بعد إستقالة أنور سلامة في بداية الموسم وإن كان ُيحسب لضياء نجاحه في بلوغ الدور نصف النهائي بكأس الكونفيدرالية الإفريقية للمرة الأولى في تاريخ الأندية المصرية!

7-الإنتاج الحربي:
الحصان الأسود للدور الأول بلا منازع بعدما تفوق الفريق الصاعد حديثا لدوري الأضواء على نفسه حاصدا 20 نقطة بفارق نقطة يتيمة عن الزمالك صاحب المركز الخامس.
ويعد الإنتاج الحربي من أفضل الفرق التي قدمت كرة جماعية خلال الموسم الحالي بفضل التوليفة الرائعة التي صنعها المدير الفني طارق يحيي.
وسيكون الفريق مرشحا ليصبح من القوى الكروية الجديدة الصاعدة في الكرة المصرية إذا ما إستمر الأداء على نفس المنوال بالدور الثاني!

8-إتحاد الشرطة:
أكمل الفريق مسيرته الموفقة في الدوري الممتاز للموسم الثاني على التوالي مع مديره الفني طلعت يوسف الذي إستطاع إعادة الفريق لمسيرته بعد فترة التوقف التي سبقت مباراة مصر والجزائر الشهيرة في تصفيات المونديال.
وقد ينجح الشرطة في التقدم قليلا في جدول المسابقة بالدور الثاني لاسيما إذا ما إستمرت حالة التألق لثلاثي الفريق الإفريقي(بوبا-كيرا-أرمن)!

9-الإتحاد السكندري:
إستعاد الإتحاد مكانته إلى حد كبير كإحدى القوى التقليدية للكرة المصرية وذلك بعد بداية ضعيفة جدا للفريق قبل أن ينجح المدير الفني البرازيلي كابرال في تعديل المسار بعد فترة التوقف مما جعل الإتحاد بعيدا عن الهزيمة في مبارياته التسع الأخيرة!
ويمكن للإتحاد أن ينافس بقوة على مقعد ضمن المربع الذهبي لاسيما وأن فارق النقاط بينه وبين الطلائع صاحب المركز الرابع لا يتعدى خمس نقاط!

10-المقاولون العرب:
كالعادة،المقاولون في منطقة الوسط فلا هو متطلع لمزاحمة الكبار ولا مهدد بالهبوط،ولهذا فتنتهي أغلب مباريات الفريق بنتيجة التعادل كما هو الحال بالموسم الماضي!

11-غزل المحلة:
إستفاد المحلة كثيرا من النقاط الإعتبارية الثلاث التي حصل عليها في مباراته أمام الجونة بسبب إشراك اللاعب الموقوف حسين علي،فلولا هذه النقاط لكان الفريق في منطقة الهبوط وإن كان الوضع العام يؤكد صعوبة الدور الثاني على الغزل الذي لا يملك هجوما فعالا للدرجة الكافية بعدما إكتفى لاعبوه بتسجيل 10 أهداف فقط طوال الدور الأول ليصبح أقل الفرق تسجيلا بعد بترول أسوط المتذيل!

12-حرس الحدود:
مفاجأة الدور الأول بكل المقاييس،فالفريق أنهى الموسم الماضي في المركز الرابع وحقق بطولتي كأس مصر وكأس السوبر.
وسيكون على المدير الفني طارق العشري إستغلال فترة التوقف الحالية لإعادة ترتيب أوراقه وتدعيم الصفوف ببعض الأسماء الجديدة حتى يعود الفريق لدائرة الكبار!

13-الجونة:
كان الفريق المرشح الأول قبل بداية الموسم لدور الحصان الأسود بعدما أبرم العديد من الصفقات القوية إلا أن نتائج الفريق لم تكن على المستوى المنتظر مما جعله يتراجع في جدول المسابقة لاسيما بعدما ُخصم ثلاث نقاط من رصيده بسبب مباراة المحلة إلا أنه لازال بمقدور المدير الفني إسماعيل يوسف النهوض بالفريق بالدور الثاني في ظل فوارق النقاط البسيطة بين الأندية!

14-المصري:
يطمع أنصار النادي في أن يشهد الدور الثاني تغييرا جذريا في نتائج الفريق خصوصا بعدما أبرم مجلس إدارته العديد من الصفقات المؤثرة بضم لاعبي الحرس هاني سعيد وعبد السلام نجاح وثنائي الملعب المالي باكايوكو وكوليبالي من أجل إنتشال الفريق من منطقة الهبوط!

15-المنصورة:
الإمكانيات المحدودة هي العائق الأول أمام فريق المنصورة الذي عودنا دائما على الإعتماد على ناشئينه الموهوبين إلا أن الفريق لا يزال يفتقد عنصر الخبرة بشكل واضح رغم ظهور العديد من العناصر المبشرة مثل الحارس محمود أبو السعود وأحمد الساعي وعلي عيد!

16-بترول أسيوط:
قد يكون المرشح الأول للهبوط في ضوء المستوى الهزيل الذي ظهر به الفريق في الدور الأول وإنفراده بالمؤخرة بفارق 4 نقاط كاملة عن أقرب الفرق إليه إلا أن الجدير بالملاحظة هو نجاح الفريق في إقتناص تعادلين خارج ملعبه أمام بتروجيت والإسماعيلي المنافسان على القمة!


حقائق وأرقام:

- شهدت المسابقة تسجيل 275 هدف حتى الان خلال 120 مباراة بمعدل تهديفي 2.2 هدف بالمباراة الواحدة.
- الأسبوع الثاني هو الأكثر تهديفا برصيد 23 هدف فيما كان الأسبوع الخامس عشر هو الأقل تهديفا برصيد 10 أهداف.
- طلائع الجيش هو الأكثر تسجيلا برصيد 27 هدف فيما كان بترول أسيوط هو الأقل تسجيلا برصيد 6 أهداف.
- الأهلي هو الأقل إستقبالا للأهداف في شباكه برصيد 8 أهداف فيما كان بترول أسيوط هو الأكثر إستقبالا للأهداف برصيد 23 هدف.
- الأهلي هو أكثر الأندية تحقيقا للفوز برصيد 10 مباريات فيما كان بترول أسيوط والمنصورة الأكثر تعرضا للهزيمة برصيبد 9 مباريات لكل منهما.
- الأهلي هو الوحيد الذي لم يتذوق طعم الهزيمة في الدور الأول فيما كان بترول أسيوط هو النادي الوحيد الذي لم يتذوق طعم الفوز
- الإسماعيلي والمقاولون والمصري هم الأكثر تحقيقا لنتيجة التعادل برصيد 7 مباريات لكل منهم.
- إنفرد الغاني إيريك بيكوي مهاجم بتروجيت بصدارة الهدافين برصيد 11 هدف تلاه أحمد عبد الغني مهاجم حرس الحدود برصيد 8 أهداف.

2 comments:

عابر سبيل said...

مرحبا مايكل|. على فكرة تحليلك عن الكورة المصرية بخليني حاسس إني متبعها بالغم إني ليا زمان ما تبعتش الدوري مصري لأسباب الغربة والسفر. أنا متابع برضو مدونتك التانية وبيعجبني كتير وأسلوب مناقشتك للمواضيع والمسائل اللي بتطرحها ولا الانترفيوهات ياااااااه بالرغم من صعوبة الحال بتخليني أضحك جداً ربنا يوفقك. على فكرة أنا ليا صديق شغال في قناة تلفزيونية مصرية فضائية يعني وحكالي النهاردة إنهم ممكن يوسعوا قسم الأخبار فيها أو إنهم يحولوها قنة إخبارية بحتة فقلتله عنك قلتله عندي صديق لقطة ينفع لقسم الرياضة , لو طرأ أي جديد في الموضوع أنا حبلغك , أنا عارف قدراتك الكروية وواثق كمان إنو ممكن تتعلم تحرير الأخبار التلفزيونية بسرعة أنا حكون على إتصال معاك عن طريق المدونة ولو إحتاج الأمر أنا ممكن أبعتلك رقم تلفون صديقي وتكلمة وكده
يلا تحياتي ودمت بخير

micheal said...

عابر سبيل
أشكرك جدا على إهتمامك
ولمزيد من التواصل..ايميلي أهو
xerox_feps@hotmail.com
وليا 2 أكونت ع الفيس بوك
michael mohsen youssef
michael mohsen
لو بعتلي حاجة ع الميل قولي عشان مش بركز أوي في كل رسالة ع الميل
سعيد جدا بمتابعتك
منورني