Thursday, March 11, 2010

الأسبوع ال20 في سطور:الأهلي يعزز الصدارة..والزمالك يواصل صعوده بجدارة

أسفرت مباريات المرحلة العشرين عن تمكن الأهلي من تعزيز موقعه على الصدارة بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيه وذلك بعد تعثر بتروجيت بالهزيمة أمام الإنتاج الحربي فيما واصل الزمالك زحفه نحو منافسة الأهلي على القمة بصعوده للمركز الثاني بعد تغلبه على طلائع الجيش.

- شهدت مباريات المرحلة تسجيل 19 هدف خلال 8 مباريات بمعدل 2.3 هدف بكل مباراة


- عزز الأهلي موقعه في الصدارة بفوز صعب على المصري بهدفين نظيفين ليرتفع رصيد الفريق إلى 43 نقطة فيما تراجع المصري للمركز الرابع عشر برصيد 21 نقطة.
لم يقدم الأهلي العرض المتوقع منه لاسيما في شوط المباراة الأول الذي خرج فقيرا فنيا من الفريقين، فلم يحاول النادي المصري إستغلال حالة الأهلي المتردية من أجل الهجوم، فإكتفى بأداء الشق الدفاعي في أغلب الفترات، ولم يكن هناك ما يستحق الذكر سوى تسديدة لمتعب من على حدود منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى المصري علاوة على لعبة مثيرة للجدل لصالح النادي المصري بعد إلتحام بركات بشديد قناوي داخل منطقة جزاء الأهلي إلا أن حكم اللقاء ياسر محمود أشار بإستمرار اللعب وسط ثورة من لاعبي المصري الذين طالبوا بإحتساب ركلة جزاء.
وتحسن أداء الأهلي نسبيا في شوط المباراة الثاني بعدما دفع المدير الفني حسام البدري بمحمد فضل كرأس حربة ثان بجوار متعب بدلا من أحمد حسن"الحاضر الغائب في شوط المباراة الأول" إلا أن الأهلي لم يشكل الخطورة الكافية على مرمى المصري بإستثناء فرصة من رأسية لفضل في الدقيقة 58 فيما كاد المصري أن يخطف هدفا من هجمة مرتدة نفذها كويبالي مع محمد خليفة لولا تدخل رائع من المدافع وائل جمعة في اللحظة الأخيرة.
وجاءت نقطة التحول في المباراة في الدقيقة 70 بعد طرد مدافع المصري عمرو الدسوقي لحصوله على الإنذار الثاني مما مكن الأهلي من تكثيف هجومه، فأشرك البدري الناشيء شهاب الدين أحمد بدلا من عبد الله فاروق ثم أبو تريكة بدلا من أحمد علي.
وتألق حارس الأهلي السابق أمير عبد الحميد في إنقاذ مرمى المصري من هدف محقق بعد تسديدة قوية من بركات داخل منقطة الجزاء مستغلا إرتباك مدافعي المصري إلا أن الأهلي تمكن بعدها من إضافة هدفه الأول في الدقيقة 82 بواسطة عماد متعب الذي حول عرضية بركات برأسه داخل المرمى.
وفي الدقيقة الأخيرة، يتمكن البديل شهاب الدين من إضافة الهدف الثاني بعد تمريرة ذكية من فضل داخل منطقة الجزاء ليسدد شهاب الكرة قوية على يسار أمير عبد الحميد ليحقق الأهلي نقاط المبارة الثلاث التي عززت موقفه على القمة إلا أن أداء الفريق في الدور الثاني لا يزال دون المستوى المتوقع!


-واصل الزمالك صعوده المستمر في جدول الدوري تحت قيادة العميد خسام حسن بعدما حقق فوزه الثامن على التوالي الذي جاء على حساب طلائع الجيش بهدف نظيف ليرفع الفريق رصيده إلى 36 نقطة مقتنصا المركز الثاني فيما تراجع الطلائع للمركز السادس بعد تجمد رصيده عند 30 نقطة.
جاءت المباراة سريعة منذ بدايتها حيث إندفع الزمالك نحو الهجوم بغية تسجيل هدف مبكر إلا أن الجيش نجح في إحتواء محاولات الزمالك، فلم يبرز سوى شيكابالا بمجهوده الفردي بالتصويب على مرمى الطلائع ومحاولاته المستمرة من الجبهة اليمنى فيما لم يستطع حسين ياسر القيام بواجبات اللاعب الحر على النحو الأمثل.
وشهدت الدقيقة 18 الظهور الهجومي الأول للجيش بعدما إخترق بابا أركو دفاعات الزمالك مستغلا سرعته العالية لينفرد بمرمى عبد الواحد إلا أن العارضة ردت تسديدته.
ومع مرور الوقت، ينجح الجيش في عزل مهاجم الزمالك أحمد جعفر الذي إفتقر المساندة الكافية من وسط الفريق لاسيما في ظل تراجع مستوى علاء علي.
ويظل شيكابالا هو أبرز لاعبي الزمالك في شوط المباراة الأول بعدما سدد كرة لولبية ماكرة كادت أن تسكن شباك الشناوي إلا أنها ذهبت بجوار المرمى في الوقت الذي إكتفى فيه الطلائع بالوصول لمرمى الزمالك من أقصر الطرق، فإستغل بابا أركو خطأ جديدا في دفاع الزمالك عندما إستغل كرة طولية ساقطة من محسن هنداوي ليحولها برأسه تجاه المرمى لولا تصدي رائع لعبد الواحد السيد الذي حولها لركنية، ومع نهاية الشوط الأول، يضيع دودزي فرصة جديدة للطلائع بعدما تسلم الكرة من بابا أركو على حدود المنطقة دون مضايقة من دفاع الزمالك إلا أن دودزي سدد الكرة بجوار القائم الأيمن لعبد الواحد.
ويمكن القول أن الزمالك كان الأكثر إستحواذا على الكرة في شوط المباراة الأول إلا أن الطلائع كان الأخطر فرصا على المرمي.
وفي شوط المباراة الثاني، فطن حسام حسن لأهمية وجود حسين ياسر على الجبهة اليسرى للزمالك، فتحرك المحمدي يسارا وشغل علاء علي مركز الحناح الأيمن فيما بات شيكابالا لاعبا حرا، وهو ما أتى بثماره سريعا حيث إزدادت فاعلية الزمالك الهجومية، وتمكن حسين ياسر من تسجيل هدف في الدقيقة 52 إلا أن حكم اللقاء حمدي شعبان ألغاه بداعي التسلل وهو ما أثبتت صحته كاميرات الإعادة التليفزيونية.
ولم ينتظر الزمالك سوى خمس دقائق أخرى لإفتتاح التسجيل بواسطة المدافع محمود فتح الله الذي إستغل سقوط الكرة من الشناوي حارس الطلائع ليتابعها فتح الله برأسه داخل المرمى معلنا عن تقدم الزمالك.
وبعد الهدف، دفع حسام حسن بهاني سعيد لإحكام السيطرة على منطقة الوسط بدلا من علاء علي فيما قابله فاروق جعفر بنزول لاعب الوسط المهاجم طلعت محرم بدلا من ممدوح عبد الحي.
وتشهد الدقيقة 62 ذروة الإثارة بعدما إحتسب حكم اللقاء حمدي شعبان ركلة حرة غير مباشرة على الزمالك داخل منطقة الجزاء وسط إعتراضات من لاعبي الفريقين بعدما أبعد محمود فتح الله الكرة من أمام مهاجم الطلائع دودزري ليلتقطها عبد الواحد السيد بيده، وهو ما إعتبره شعبان تعمدا من جانب عبد الواحد في حين طالب لاعبو الجيش بإحتساب ركلة جزاء لهم !
وإرتفع إيقاع المباراة من الفريقين خلال الدقائق المتبقية، فبادل الجيش الزمالك بالهجمات وضاعت فرصة التعادل على الجيش في الدقيقة 76 بعدما سدد محرم كرة قوية ذهبت بجوار القائم الأيسر لعبد الواحد فيما جاءت أبرز فرص الزمالك عندما تصدى القائم لتسديدة أرضية زاحفة من شيكابالا في الدقيقة 90 لتنهي المباراة بحصد الزمالك لثلاث نقاط ثمينة أكدت جدارته في المنافسة على لقب الموسم الحالي مع الأهلي ومن بعده بتروجيت والإسماعيلي !


- فقد بتروجيت ثلاث نقاط ثمينة في إطار صراعه على اللقب بعدما تلقى هزيمة ثقيلة خارج ملعبه أمام الإنتاج الحربي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليتجمد رصيد الفريق البترولي عند 35 نقطة متراجعا للمركز فيما قفز الإنتاج الحربي إلى المركز الخامس برصيد 30 نقطة.

- إستعاد الإسماعيلي نغمة الفوز بعدما هزم الإتحاد السكندري بثلاثية نظيفة لأحمد علي (هدفين) وعبد الله السعيد ليرفع الدراويش رصيدهم إلى 36 نقطة بالمركز فيما تراجع الإتحاد إلى المركز الثامن برصيد 26 نقطة.
وشهدت المباراة ركلة جزاء مهدرة للإسماعيلي بواسطة اللاعب أحمد سمير فرج.

- فاز إتحاد الشرطة على المنصورة بهدف نظيف لإبراهيم صلاح ليرتفع رصيد الشرطة إلى 30 نقطة بالمركز السابع فيما ظل المنصورة في المركز الخامس عشر برصيد 14 نقطة.
وشهدت المباراة إعتراضات واسعة من جانب لاعبي المنصورة وجهازهم الفني بقيادة أشرف قاسم بعد إحتساب حكم اللقاء عماد بدرة لهدف الشرطة بداعي إشارة المساعد طاهر فرج بوجود خطأ على النيجيري بوبا لاعب الشرطة ضد مدافع المنصورة سعد محسن قبل تمريره الكرة لإبراهيم صلاح ُمحرز هدف المباراة الوحيد.
وجاءت توابع الهزيمة سريعة بعدما أعلن رئيس نادي المنصورة إبراهيم مجاهد إنسحاب الفريق من الدوري الممتاز في حال عدم إعادة المباراة لنشاهد بداية فصل جديد في مشاكل الكرة المصرية الإدارية بالموسم الحالي !

- قاد مهاجم الزمالك السابق جمال حمزة فريقه الجونة لتحقيق ثلاث نقاط ثمينة بعدما سجل هدف الفوز في الوقت بدل الضائع في مرمى المقاولون ليفوز الجونة 3-2 رافعا رصيده إلى 21 نقطة بالمركز الثالث عشر فيما تجمد رصيد المقاولون عند 23 نقطة بالمركز الحادي عشر

- حقق حرس الحدود إنتصاره الأول منذ الأسبوع ال11 بعدما تغلب على ضيفه بترول أسيوط بهدفين نظيفين ليرتفع رصيد الفريق إلى 23 نقطة محتلا المركز الثاني عشر فيما ظل البترول بقاع الجدول برصيد 12 نقطة.
جدير بالذكر أن الحرس لم يتذوق طعم الفوز منذ تغلبه على الزمالك في ديسمبر الماضي 2-1 بالقاهرة !

- إنتزع غزل المحلة ثلاث نقاط ثمينة بالفوز على ضيفه إنبي بهدف نظيف ليرفع الغزل رصيده إلى 24 نقطة بالمركز العاشر فيما توقف رصيد إنبي عند 25 نقطة بالمركز التاسع.

No comments: