Wednesday, October 14, 2009

في التصفيات الأوروبية:الكبار حسموا الصعود..وفرنسا والبرتغال أبرز المتأهلين للملحق

أسدل الستار على مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2010 بصعود 9 منتخبات هي :الدنمارك–سويسرا-سلوفاكيا-ألمانيا-أسبانيا-إنجلترا-صربيا-إيطاليا-هولندا ليتبقى بذلك 4 مقاعد أوروبية سيتم تحديدها في الملحق الأوروبي من خلال 8 منتخبات هي: البرتغال-اليونان-سلوفينيا-روسيا-البوسنة والهرسك-أوكرانيا-فرنسا-إيرلندا، وفيما يلي نظرة على المجموعات الأوروبية التسع بعد نهاية الجولة الأخيرة:

الدنمارك تتأهل من مجموعة الموت بجدارة

نجح المنتخب الدنماركي في حسم بطاقة تأهله عن المجموعة الأولى التي ُلقبت بمجموعة الموت لتواجد منتخبات بحجم البرتغال والسويد والدنمارك بها.
وجاء التأهل الدنماركي رسميا في الجولة قبل الأخيرة بعدما حققت الدنمارك الفوز على جارها الإسكندافي اللدود المنتخب السويدي بهدف نظيف لكريستيان بولسن لترفع رصيدها إلى النقطة 21، وبالتالي لم يتأثر المنتخب الدنماركي بهزيمته في الجولة الأخيرة أمام المجر بهدف نظيف علما بأنه لم يتلق الهزيمة طوال مشواره بالتصفيات.
وتمثلت المفاجأة في إحتلال المنتخب البرتغالي(صاحب الترتيب الرابع بمونديال 2006) للمركز الثاني المؤهل للملحق الأوروبي بشق الأنفس بعد منافسة ضارية مع منتخبي المجر والسويد.
وإستفاد المنتخب البرتغالي من فوزه بمبارياته الثلاث الأخيرة أمام المجر ذهابا إيابا ثم إنتصاره الأخير على مالطا برباعية نظيفة ليرفع رصيده إلي 19 نقطة مقابل 18 نقطة للسويد التي إختتمت مشوارها بالفوز على ألبانيا 4-1
وكان اللافت للنظر بالمجموعة هو عدم تمكن المنتخب المالطي من تسجيل أي أهداف خلال مبارياته العشر ليصبح المنتخب الأوروبي الوحيد في جميع المجموعات الذي فشل في هز شباك منافسيه.

سويسرا تحسم تأهلها مبكرا..وتترك الملحق لليونان

نجح المنتخب السويسري في إقتناص بطاقة التأهل من المجموعة الثانية بعدما حسم موقفه في الجولة قبل الأخيرة بالفوز على مضيفه لوكسمبورج بثلاثية نظيفة، وبالتالي لم يتأثر بتعادله السلبي الأخير أمام إسرائيل بعد وصول رصيده إلى 21 نقطة فيما ذهبت بطاقة الملحق الأوروبي للمنتخب اليوناني بعد فوزه في الجولة الأخيرة على لوكسمبورج 2-1 لينهي بذلك حالة الصراع الثلاثي على المقعد الثاني التي إستمرت مع منتخبي لاتفيا وإسرائيل حتى نهاية التصفيات.
وصعد المنتخب اللاتفي للمركز الثالث بفوزه على مولدوفا 3-2 ليرتفع رصيده إلى 17 نقطة مقابل 16 نقطة للمنتخب الإسرائيلي.

صعود تاريخي لسلوفاكيا..والتشيك تفشل في دخول الملحق

حقق المنتخب السلوفاكي إنجازا تاريخا ببلوغه المونديال للمرة الأولى في تاريخه بعدما حقق الفوز في اخر مبارياته على مضيفه البولندي بهدف نظيف ليرفع رصيده إلى 22 نقطة بفارق نقطتين عن المنتخب السلوفيني الذي ضمن مشاركته في الملحق الأوروبي بعد تغلبه على سان مارينو بثلاثية نظيفة ليرفع رصيده إلى 20 نقطة
وتمثلت مفاجأة المجموعة في إحتلال المنتخب التشيكي للمركز الثالث بعدما كان المرشح الأول للصعود للمونديال من هذه المجموعة.
وأنهى المنتخب التشيكي مشواره بالتصفيات بتعادل سلبي أمام ضيفه المنتخب الإيرلندي الشمالي ليصل رصيد التشيك إلى 16 نقطة.
ويدين المنتخب السلوفاكي بالفضل في الصعود لثنائي الهجوم سيستاك ونوفاكوفيتش اللذان سجلا سويا 11 هدفا من أصل 22 هدف سجلها الفريق.

ألمانيا ضيف دائم على المونديال..وروسيا إلى الملحق

تمكن المنتخب الألماني من حسم بطاقة التأهل في الجولة قبل الأخيرة بفوزه الثمين خارج الديار على منافسه المباشر المنتخب الروسي بهدف المهاجم ميروسلاف كلوزه ، وبالتالي لم تتأثر الماكينات الألمانية بتعادلها الأخير أمام فنلندا بهدف لكل منهما لتضمن ألمانيا بذلك مشاركتها للمرة السادسة عشر.
ولم يجد المنتخب الروسي صعوبة في حسم تواجده في الملحق الأوروبي حتى بعد خسارته أمام ألمانيا نتيجه تفوقه بفارق 4 نقاط على نظيره الفنلندي بالرغم من تعادله الأخير أمام أذربيجان بهدف لكل منهما.
وفي نفس المجموعة، حققت ويلز فوزا شرفيا على ليشتنشتاين بهدفين نظيفين.

الماتادور الأسباني يهيمن على مجموعته

فرض المنتخب الأسباني كلمته العليا على المجموعة الخامسة منذ إنطلاق التصفيات بحصده الثلاثين نقطة كاملة دون أن يعرف طعم التعادل أو الخسارة.
وأنهى الماتادور الأسباني مشواره بالتصفيات بفوز كاسح خارج ملعبه على البوسنة بخمسة أهداف مقابل هدفين.
ولم تؤثر الهزيمة على موقف المنتخب البوسني الذي ضمن مشاركته بالملحق الأوروبي في إنجاز يحسب له لاسيما وأنه جاء على حساب المنتخب التركي الذي أبهر القارة العجوز في يورو 2008 الأخيرة ببلوغه الدور نصف النهائي.
وإحتل المهاجم البوسني دزيكو صدارة هدافي المجموعة برصيد 9 أهداف بفارق هدفين عن الأسباني ديفيد بيا.
وإختتم المنتخب التركي مشواره الضعيف بالتصفيات بفوز شرفي على أرمينيا بهدفين نظيفين فيما حققت إستونيا فوزا مفاجئا على بلجيكا بذات النتيجة.

إنجلترا تثأر من كرواتيا بحرمانها من الملحق

نجح المنتخب الإنجليزي في الصعود للمونديال وحسم موقفه مبكرا في المجموعة السادسة بعدما أنهى مشواره بفوزه على بيلاروسيا بثلاثية نظيفة رافعا رصيده إلى 27 نقطة.
وإستطاع الإنجليز أن يعوضوا غيابهم المفاجيء عن بطولة يورو 2008 الأخيرة بعدما ردوا إعتبارهم أمام الكروات بالفوز عليهم ذهابا إيابا، وبالتالي حرمانهم من اللحاق بالمركز الثاني المؤهل للملحق الأوروبي بعدما إقتنصته أوكرانيا عقب فوزها على إنجلترا تحديدا في الجولة قبل الأخيرة بهدف نظيف ثم إكتساحها لأندورا في الجولة الأخيرة بنصف دستة أهداف ليرتفع رصيدها إلى 21 نقطة مقابل 20 نقطة لكرواتيا التي حققت فوزا صعبا على كازاخستان بهدفين مقابل هدف واحد.

صربيا تتأهل للمونديال على حساب الديوك الفرنسية

حقق المنتخب الصربي واحدة من كبرى مفاجأت التصفيات بتأهله المباشر للمونديال على حساب المنتخب الفرنسي(وصيف مونديال 2006) بعدما تمكن الفريق من حصد 22 نقطة مقابل 21 نقطة للديوك الفرنسية الذين عانوا كثيرا طوال التصفيات من بدايتهم المتعثرة وفقدانهم للعديد من النقاط السهلة.
وجاء التأهل الصربي رسميا بالجولة قبل الأخيرة بعد الفوز الكاسح على رومانيا بخماسية نظيفة، وبالتالي لم تتأثر صربيا بخسارتها المفاجئة في الجولة الأخيرة أمام ليتوانيا 2-1
وإختتمت فرنسا مشوارها بالفوز على النمسا 3-1 فيما حققت رومانيا فوزا شرفيا على جزر الفارو 3-1.

الأزوري في المونديال..وكلمة السر جيلاردينو

قاد المهاجم الإيطالي ألبرتو جيلاردينو منتخب بلاده للتأهل للمونديال للدفاع عنه لقبه الذي أحرزه عام 2006 وذلك بعدما سجل له هدف التعادل الحاسم أمام منتخب إيرلندا في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء ليضمن الأزوري تأهله قبل مباراته بالجولة الأخيرة أمام قبرص التي شهدت تألقا لافتا لجيلاردينو بعدما سجل ثلاث أهداف للأزروي في ال12 دقيقة الأخيرة ليحول تأخره بهدفين إلى فوز بنتيجة 3-2.
وصعد المنتخب الإيرلندي للملحق بالرغم من تعادله السلبي أمام منتخب الجبل الأسود فيما حققت بلغاريا فوزا شرفيا على جورجيا بنتيجة 6-2.

هولندا في الصدارة..والنرويج تفشل بالتأهل للملحق رغم المركز الثاني

حسم المنتخب الهولندي موقفه مبكرا بالمجموعة التاسعة حين أحرز ثمانية إنتصارات صريحة دون أن يتذوق طعم الخسارة أو التعادل ليحصد 24 نقطة كاملة فيما لم يستفد المنتخب النرويجي من تواجده في المركز الثاني برصيد 10 نقاط وذلك بسبب عدم دخوله ضمن أفضل 8 ثوان بالمجموعات التسع بحسابات النقاط، وبالتالي لم يصعد من المجموعة التاسعة سوى المنتخب الهولندي
.جدير بالذكر أن مباريات الإياب بالملحق الأوروبي ستنطلق في الرابع عشر من نوفمبر المقبل فيما ستكون مباريات الإياب بالثامن عشر من نفس الشهر.

No comments: