Monday, October 26, 2009

برشلونة في الصدارة..والريال يطارده

أسفرت مباريات المرحلة الثامنة لليجا الأسبانية عن إعتلاء برشلونة الصدارة منفردا برصيد 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن غريمه اللدود ريال مدريد فيما حل أشبيلية في المركز الثالث تلاه فالنسيا بالمركز الرابع فيما جاءت أندية فياريال وخيريز وملقا في المراكز الثلاث الأخيرة على التوالي، وفيما يلي نظرة لمباريات المرحلة:

- واصل نادي برشلونة عروضه المميزة للموسم الثاني تحت قيادة المدير الفني الشاب جوزيب جوارديولا ، فإكتسح الفريق الكاتالوني ضيفه ريال سرقسطة بستى أهداف مقابل هدف واحد في مباراة تلاعب فيها نجوم البارسا بالفريق الضيف كيفما شاء.
وكان اللافت للنظر بهذه المباراة هو تمكن لاعب الوسط المدافع المالي سيدو كيتا من إحراز هاتريك(ثلاث أهداف ) ليثبت البارسا أنه فريق جماعي لا يعتمد على النجم الأوحد فيما سجل كل من السويدي إبراهيموفيتش(هدفين) والجوهرة الأرجنتينية ميسي باقي الأهداف.
- فشل نادي ريال مدريد في تحقيق الفوز في ثاني مبارياته على التوالي، فبعدما تلقى الفريق الملكي خسارة مؤلمة على ملعبه أمام ميلان الإيطالي بدوري الأبطال الأوروبي، عاد ليتعادل سلبيا أمام مضيفه المتواضع سبورتنج خيخون ليفقد الفريق نقطتين ثمينتين في صراع القمة مع برشلونة فيما حصد خيخون نقطة ثمينة وضعته في المركز السابع برصيد 12 نقطة.
وبدا أداء الريال الهجومي متأثرا بشده من غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بداعي الإصابة، فلم يستطع كاكا وراؤول وبنزيمة سد فراغ البرتغالي بالصورة المطلوبة خلال المباريات السابقة.
- إحتفظ نادي أشبيلية بموقعه في المركز الثالث بعد تعادله سلبيا على ملعبه أمام إسبانيول ليرتفع رصيد الفريق إلى 16 نقطة بينما إحتل إسبانيول المركزالتاسع برصيد 12 نقطة.
- صعد نادي فالنسيا للمركز الرابع بعد تغلبه على مضيفه ألميريا بثلاثية نظيفة حملت توقيع ديفيد بيا وخوان ماتا وبابلو هيرنانديز ليرفع رصيده إلى 16 نقطة مقابل تسع نقاط لألميريا بالمركز الثاني عشر.
وإستفاد فالنسيا من خسارة ديبورتيفو لاكرونيا الثقيلة أمام بلد الوليد برباعية نظيفة في كبرى مفاجأت المرحلة بعدما ظهر ديبورتيفو بشكل طيب طيلة المراحل الماضية ليفقد الفريق بذلك المركز الرابع بفارق الأهداف عن فالنسيا فيما إبتعد بلد الوليد قليلا عن دائرة الهبوط بوصول رصيده إلى 8 نقاط وضعته في المركز الرابع عشر.
- تمكن نادي فياريال من تحقيق فوزه الأول بالليجا للموسم الحالي بعدما تغلب على ضيفه ملقا بهدفين مقابل هدف واحد ليرفع الفريق رصيده إلى 6 نقاط بالمركز الثامن عشر تاركا مؤخرة الجدول لملقا برصيد 4 نقاط.
جدير بالذكر أن نادي فياريال قد أنهى الموسم الماضي محتلا المركز الخامس!!
- تعادل نادي أتليتكو مدريد على ملعبه أمام ريال مايوركا بهدف لكل منهما ليحتل مايوركا المرتبة السادسة برصيد 14 نقطة فيما ظل أتليتكو قريبا من منطقة الهبوط بعد إحتلاله المركز السابع عشر برصيد 7 نقاط .
وكانت مباراة مايوركا هي الأولى تحت قيادة مديره الفني الجديد كيكي فلوريس الذي حل محل إبيل رزينو عقب خسارة الفريق القاسية أمام تشيلسي الإنجليزي برباعية نظيفة في دوري الأبطال الأوروبي.
- وفي بقية مباريات المرحلة،فاز خيتافي على أتليتك بلباو 2-صفر وتنيرفي على خيريز 1-صفر فيما تعادل راسينج سانتادير أمام أوساسونا 1-1.


حقائق وأرقام:

- شهدت مباريات الليجا حتى الان تسجيل219 هدف خلال 80 مباراة بمعدل تهديفي 2.7 هدف بكل مباراة.
- برشلونة هو الأكثر تسجيلا للأهداف برصيد 23 هدف فيما كان نادي خيريز هو الأقل تسجيلا برصيد ثلاث أهداف.
- برشلونة هو الأقل إستقبالا للأهداف في مرماه برصيد 4 أهداف فيما كان أتليتكو مدريد هو صاحب الدفاع الاسوأ بإستقبال 18 هدف بشباكه.
- شهدت مباراتي برشونة وأتليتكو مدريد في المرحلة الثالثة وبرشلونة أمام ريال سرقسطة في المرحلة الثامنة أكبر عدد من الأهداف بمباراة واحدة بعدما تم تسجيل 7 أهداف في كل منهما، ففاز برشلونة بالأولى 5-2 وبالثانية 6-1.
- تقاسم مهاجم برشلونة زلاتان إبراهيموفيتش صدارة الهدافين مع مهاجم فالنسيا ديفيد بيا برصيد 7 أهداف لكل منهما فيما جاء لاعب برشلونة ليونيل ميسي في المركز الثلني مناصفة مع مهاجم أوساسونا والتر باندياني في المركز الثاني برصيد 6 أهداف لكل منهما.

No comments: