Monday, October 26, 2009

ليفربول يمنح القمة لتشيلسي بإسقاط مانشستر

أسفرت مباريات المرحلة العاشرة من الدوري الإنجليزي عن إعتلاء نادي تشيلسي لصدارة الجدول برصيد 24 نقطة فيما حل مانشستر يونايتد في المركز الثاني برصيد 22 نقطة تلاه أرسنال في المركز الثالث برصيد 19 نقطة علما بأن لأرسنال مباراة مؤجلة في جعبته فيما جاءت أندية هال سيتي وويستهام وبورتسموث في المراكز الأخيرة بجدول الدوري على التوالي، وفيما يلى نظرة لمباريات المرحلة:

- إنتفض نادي ليفربول من كبوته الأخيرة بعدما حقق فوزا ثمينا على ملعبه أمام مانشستر يونايتد بهدفين نظيفين في قمة مباريات المرحلة ليرفع الفريق رصيده إلى 18 نقطة بالمركز الخامس.
وكان المدير الفني للفريق رافائيل بينيتيز على وشك الإقالة من منصبه قبل المباراة بعدما لاقى الفريق الخسارة الرابعة له في الدوري أمام ساندرلاند ومن بعدها خسارته على ملعبه أمام ليون الفرنسي في دوري الأبطال الأوروبي.
وبالرغم من غياب قائد ليفربول ستيفن جيرارد بداعي الإصابة إلا أن الفريق قدم عرضا رائعا أمام مانشستر يونايتد الذي تمكن حارس مرماه الهولندي العملاق فان دير سار من الحفاظ على نظافه شباكه أمام طوفان الهجمات الأحمر في شوط المباراة الأول قبل أن تستقبل شباكه الهدف الأول من المهاجم الأسباني فيرناندو توريس في الدقيقة 65 ثم يحرز الفرنسي الناشيء ديفيد نجوج هدف ليفربول الثاني في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع.
- صعد نادي تشيلسي لقمة الجدول بعد فوزه الكاسح على ضيفه بلاكبيرن بخماسية نظيفة في مباراة من طرف واحد أحرزهم كل من لامبارد(هدفين) ودروجبا ومايكل إيسيان وجايل جيفيه مدافع بلاكبيرن بالخطأ في مرماه، ليواصل تشيلسي مسيرته الموفقة مع مديره الفني الجديد كارلو أنشيلوتي على الصعيد المحلي والأوروبي
- أهدر نادي أرسنال نقطتين ثمينتين بعد تعادله الإيجابي أمام مضيفه ويستهام بهدفين نظيفين بعدما أنهى المدفعجية شوط المباراة الأول متقدمين بهدفين نظيفين لفان بيرسي وجالاس إلا أن شباك الفريق إستقبلت هدفين في الشوط الثاني لمهاجم ويستهام كارلتون كول والبديل ديامانتي الذي كان نزوله هو كلمة السر في تحول دفة المباراة لويستهام في شوطها الثاني.
- حرم نادي ستوك سيتي فريق توتنهام من الصعود للمركز الثاني بعدما ألحق به هزيمة مفاجئة بهدف نظيف في عقر داره ليتجمد رصيد توتنهام عند 19 نقطة في المركز الرابع فيما صعد ستوك سيتي للمركز التاسع برصيد 15 نقطة.
- سقط نادي مانشستر سيتي في فخ التعادل الإيجابي أمام ضيفه فولهام بهدفين لكل منهما في مباراة شهد شوطها الثاني ذروة الإثارة بعدما تقدم أصحاب الأرض بهدفين لليسكوت وبيتروف في الربع ساعة الأولى من عمر الشوط قبل أن يرد فولهام بهدفين متتالين لداميان داف وديمبسي خلال 4 دقائق فقط ليرتفع رصيد مانشستر سيتي إلى 18 نقطة بالمركز السادس فيما إحتل فولهام المركز الثالث عشر برصيد 11 نقطة.
- واصل نادي أستون فيلا نتائجه المتذبذة بالموسم الحالي أمام الفرق الصغيرة بعدما تعادل الفريق أمام مضيفه ولفرهامبتون(الصاعد حديثا للبريميرليج) بهدف لكل منهما ليرتفع رصيد أستون فيلا ل17 نقطة بالمركز السابع فيما ظل ولفرهامبتون بالمركز السابع عشر برصيد 9 نقاط.
جدير بالذكر أن أستون فيلا كان قد حقق الفوز على تشيلسي في المرحلة التاسعة بنتيجة 2-1 وقبلها على ليفربول بنتيجة 3-1 في المرحلة الثالثة!!
- وفي بقية مباريات المرحلة،فاز بيرمنجهام على سندرلاند 2-1 وويجان على بيرنلي 3-1 وبولتون على إيفرتون 3-2 فيما تعادل هال سيتي سلبيا أمام بورتسموث.

حقائق وأرقام:

- شهدت مباريات الدوري الإنجليزي حتى الان تسجيل 284 هدف خلال 96 مباراة بمعدل تهديفي 2.9 هدف بكل مباراة.
- أرسنال هو الأقوى هجوميا حتى الان بتسجيل 29 هدف فيما كان بورتسموث هو الأقل تهديفا برصيد 5 أهداف.
- تشيلسي وأستون فيلا هما الأقل إستقبالا للأهداف في شباكهما برصيد 8 أهداف فيما كان هال ستي وبلاكبيرن وبيرنلي الأكثر إستقبالا للأهداف برصيد 20 هدف بشباكهم.
- شهدت مباراة أرسنال أمام بلاكبيرن بالمرحلة الثامنة أكبر عدد من الأهداف خلال مباراة واحدة بعدما تم تسجيل ثمانية أهداف بواقع ستة لأرسنال وهدفين لبلاكبيرن.
- يحتل مهاجم ليفربول فيرناندو توريس صدارة الهدافين برصيد 9 أهداف يليه دروجبا مهاجم تشيلسي و دارين بينت مهاجم سندرلاند برصيد 8 أهداف لكل منهما.

No comments: