Monday, October 26, 2009

الأسبوع الثامن في سطور:الأهلى يتربع على القمة..وفوز معنوي للزمالك

- إستمر النادي الأهلي متربعا على قمة الدوري بعدما رفع رصيده إلى 20 نقطة بفوزه علي إنبي بهدفين نظيفين ليستقر إنبي في المركز السادس برصيد 10 نقاط علما بأن للفريق البترولي مباراتين مؤجلتين.
لم تكن المباراة في مجملها مرتفعة المستوى بعكس أغلب مباريات الفريقين في المواسم الأخيرة بعدما غلب الطابع الحماسي عليها لاسيما في شوطها الأول، وربما كان لتواجد العديد من اللاعبين الدوليين في صفوف الفريقين سببا غير مباشر في ذلك خشية الإصابة قبل لقاء الجزائر الحاسم في الرابع عشر من نوفمبر المقبل!!
- برز دور المدير الفني حسام البدري في حسم نتيجة المباراة للأهلي للمباراة الثانية على التوالي بعدما ساهمت تغييرات البدري في شوط المباراة الثاني في تفعيل الجانب الهجومي للفريق بعدما سحب محمد بركات"الغير موفق" ليشرك أحمد حسن محله ثم كان التغيير الثاني بنزول محمد فضل كرأس حربة ثان بجوار عماد متعب بدلا من الظهير الأيمن أحمد علي، ليكافيء فضل البدري بعدها في الدقيقة 60 بإحرازه الهدف الأول مستغلا تمريرة أبو تريكة المتقنة التي وضعته منفردا بمرمى إنبي ليضع فضل الكرة بوجه قدمه في مرمي إنبي معلنا عن تقدم الأهلي قبل أن يحسم أبو تريكة المباراة نهائيا في الدقيقة 77 من ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة جزاء إنبي.
جدير بالذكر أن الأهلي لم يحقق الفوز على إنبي خلال اخر ثلاث مواجهات جمعت الفريقين.

- تمكن نادي بتروجيت من مواصلة مطاردته للأهلي على القمة بعدما حقق فوزا لافتا خارج ملعبه أمام حرس الحدود بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد رافعا رصيده إلى 17 نقطة بالمركز الثاني فيما توقف رصيد الحرس عند 9 نقاط بالمركز التاسع علما بأن للفريق مباراة مؤجلة في جعبته.
وكان اللقاء قد شهد ركلة جزاء مهدرة في دقيقته الأولى من مهاجم الحرس أحمد عبد الغني ليرد بعدها بتروجيت بهدفين للغاني إيريك بيكوي والظهير أسامه محمد قبل أن يتمكن عبد الغني من تقليص الفارق في مطلع الشوط الثاني إلا أن بيكوي عاد مجددا ليحرز ثالث أهداف بتروجيت من ركلة جزاء قبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق.

- إستطاع نادي الزمالك تحقيق فوزه الأول بعد 3 أسابيع عجاف وذلك على حساب الإنتاج الحربي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في أكثر مباريات المرحلة إثارة ليعود الهدوء مؤقتا لجدران القلعة البيضاء بعدما كانت النية مبيتة للإطاحة بالجهاز الفني للفريق بقيادة الفرنسي هنري ميشيل في حال الإخفاق أمام الإنتاج.
إستفاد الزمالك من الفوز بالقفز للمركز الخامس برصيد 11 نقطة فيما تراجع الإنتاج الحربي للمركز الثامن برصيد 9 نقاط علما بأن للفريق مباراة مؤجلة في جعبته أمام نادي إنبي.
ضرب الزمالك بقوة في الربع ساعة الأولى من اللقاء مستفيدا من غياب التركيز لدى دفاع الإنتاج الحربي ومن خلفه حارس مرماه مصطفى كمال ليتقدم الزمالك بهدفين لمهاجمه شريف أشرف الذي حل مكان عمرو زكي الغائب للإيقاف قبل أن يتمكن الوافد الجديد الغاني إبراهيم إيو من إضافة الهدف الثالث من هجمة مرتدة في الدقيقة 23 ليفرض بعدها الإنتاج الحربي كلمته على المباراة التي يعد حارس مرمى الزمالك عبد الواحد السيد نجمها الأول بكل جدارة بعدما تصدى لجميع محاولات لاعبي الإنتاج الحربي الذي لم يحالفهم التوفيق سوى في تضييق الفارق إلى هدف واحد عن طريق محمد أبو العلا(لاعب الزمالك السابق) ومحمد زكي في نهاية المباراة.

- يمكن القول أن فوز الزمالك جاء معنويا في المقام الأول لإمتصاص غضب الجماهير تجاه مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني عقب تعادلهم أمام الجونة في المرحلة السابعة إلا أن الأخطاء لا تزال واضحة بشدة في أداء الفريق الأبيض لاسيما في تطبيق اللاعبين للنواحي الدفاعية في طريقة 4-4-2 وعملية ربط الوسط بالهجوم في ظل إصرار ميشيل على إستبعاد الناشيء علاء علي القادر على تعويض غياب شيكابالا في مركز صانع الألعاب.
ولا تزال عملية ثبات التشكيل هي اللغز الأكبر للفريق منذ إنطلاق الموسم سواء مع السويسري دي كاستال أو مع الفرنسي ميشيل، فالزمالك يخوض كل مباراة بثلاث أو أربع عناصر مختلفة لاسيما في منطقة وسط الملعب!!

- فقد نادي الإسماعيلي نقطتين جديدتين بتعادله الصعب أمام مضيفه الجونة بهدفين لكل فريق ليتراجع الفريق للمركز الرابع برصيد 13 نقطة فيما صعد الجونة للمركز السابع برصيد 10 نقاط.
وكان الجونة قد أنهى شوط المباراة الأول متقدما بهدفين نظيفين لرضا شحاتة قبل أن يتمكن قائد الدراويش محمد حمص وزميله مهاب سعيد من إدارك التعادل في شوط المباراة الثاني.
ويبدو أن فترة التوقف القادمة بسبب الإستعداد للقاء الجزائر ستكون فرصة طيبة للمدير الفني عماد سليمان لإعادة ترتيب أوراقه في ظل الغيابات التي يعاني منها الدراويش بالموسم الحالي برحيل شريف عبد الفضيل ومصطفى كريم وغياب عمر جمال وعبد الله السعيد للإصابة.

- واصل نادي طلائع الجيش بدايته القوية بالموسم الحالي بعدما هزم ضيفه بترول أسيوط بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليصعد الفريق للمركز الثالث برصيد 14 نقطة فيما ظل بترول أسيوط بقاع الجدول برصيد ثلاث نقاط.
وفرض مهاجم الجيش طلعت محرم نفسه نجما للفريق للأسبوع الثاني على التوالي بعدما سجل له هدفين في مرمى البترول ومن قبلهما هدف بمرمى الإسماعيلي في المرحلة السابعة التي إقتنص فيها الطلائع التعادل بالإسماعيلية.

- إستمر مسلسل تعادلات نادي المقاولون مستمرا بالموسم الحالي بعدما حقق الفريق تعادله الخامس أمام إتحاد الشرطة بهدف لكل فريق ليرتفع رصيد المقاولون إلى 8 نقاط بالمركز الثاني عشر مقابل 9 نقاط للشرطة في المركز العاشر.

- سقط نادي المصري البورسعيدي في فخ التعادل السلبي على ملعبه أمام المنصورة وذلك بالرغم من سيطرة المصري شبه الكطلقة على مجريات المباراة ليتقاسم الفريقان نقاط المباراة ويرتفع رصيد المصري إلى 9 نقاط بالمركز الحادي عشر فيما وصل رصيد المنصورة إلى النقطة السابعة في المركز الثالث عشر.

- تعادل نادي غزل المحلة سلبيا مع الإتحاد السكندري في المباراة التي جريت بينهما بملعب غزل المحلة ليحصل كل فريق على نقطة لم تحسن من وضعه بجدول المسابقة، فظل الإتحاد في المركز قبل الأخير برصيد 5 نقاط فيما بقى غزل المحلة بالمركز الرابع عشر برصيد 6 نقاط.

No comments: