Thursday, October 1, 2009

شباب مصر قلبوا الطاولة..هزموا الأزوربي برباعية وتصدروا المجموعة

تمكن المنتخب المصري من تحقيق فوز ثمين علي نظيره الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن مباريات الجولة الثالثة لمونديال الشباب ليضمن بذلك صدارة المجموعة بعد تعادل باراجواي المفاجيء سلبيا أمام ترينيداد وتوباجو ليصل رصيدها إلى خمس نقاط مقابل ست نقاط للمنتخب المصري الذي ضمن بذلك الإبتعاد عن ملاقاة المنتخب الأسباني الرهيب في دور ال16.
بصفة عامة، حقق المنتخب المصري المطلوب منه في ظل قدرة جهازه الفني علي قراءة المباراة بشكل جيد بتدخلاته الحاسمة في الوقت المناسب بعكس لقاء باراجواي الماضي، وفيما يلي بعض الملاحظات على أحداث المباراة:

1- بداية هجومية متوقعة لشباب مصر عابها التسرع في إنهاء بعض الهجمات، فكان أبرزها توغل عفروتو داخل منطقة الجزاء الإيطالية ليسدد بعدها كرة طائشة بدلا من التمرير العرضي لطلعت فيما لم تظهر أنياب هجومية حقيقة للمنتخب الإيطالي بإستثناء إعتماده على التسديد من خارج المنطقة بواسطة لاعبه ديلا بيينا والتي لم تشكل الخطورة علي مرمى علي لطفي.

2 –هدف مستحق للمنتخب المصري في الدقيقة 23 عن طريق أفضل لاعبيه أحمد شكري بعدما نجح طلعت في الضغط على المدافع الإيطالي فاسكو ريجينا لتتهيأ الكرة أمام شكري الذي لم يتوان في تسديدها مباشرة إلي المرمى الإيطالي معلنا عن تقدم مصر بالهدف الأول.
ويمكن القول أن الهدف جاء بمثابة تتويج لأداء شكري المتميز طوال الشوط الأول في التحرك الفعال على الأطراف وقيامه بالتكملة الهجومية المطلوبة مع عفروتو وطلعت.

3- خطأ ساذج من الظهير علي العربي في تشتيت كرة سهلة يتسبب في تهيئة الكرة أمام كالديروني الذي مررها سريعة إلي المهاجم أوسيبي المتسلل والذي لم يتوان في إيداعها مرمى علي لطفي لتتعادل إيطاليا بعد مرور ست دقائق فقط علي هدف مصر الأول.

4- الهدف تسبب في إرباك لاعبي المنتخب المصري لبعض الوقت قبل أن يدب النشاط مجددا في الدقائق الخمس الأخيرة التي شهدت تصدي الحارس الإيطالي فيتشينزو لركلة حرة مباشرة نفذها طلعت ثم كان الفرج علي أقدام أحمد شكري مرة أخرى بعد عرضية متقنة من الجبهة اليمنى لصلاح سليمان إستقبلها شكري مباشرة إلي المرمى لتتقدم مصر من جديد في التوقيت الرائع قبل نهاية الشوط الأول بثواني.

5- يبدأ الشوط الثاني بتغييرين للمدير الفني فرانشيسكو روكا بنزول بيني بدلا من جينتلي وألبيرتازي بدلا من سيكاكا لإعادة الإنضباط إلي دفاعه، ولم تمر سوى سبع دقائق إلا وأدرك البديل ألبيرتازي هدف التعادل للطليان من ركلة ركنية تجسدت فيها كل أخطاء سوء التمركز الدفاعي حيث إرتقى اللاعب لمواجهة الكرة في ظل حراسة سعد الدين سمير وإسلام رمضان في خطأ مماثل لما حدث بلقاء باراجواي الماضي، وكم كان القدر رحيما حين ذهبت رأسية بيني بعدها إلي أيدي علي لطفي!!

6- تأثر أداء المنتخب المصري بشدة من فردية بعض لاعبيه وعلى رأسهم عفروتو علاوة علي تراجع المجهود البدني لأحمد شكري(دينامو الشوط الأول)، فكان لابد من التدخل السريع من قبل المدير الفني سكوب وهاني رمزي حتى لا تهرب المباراة من منتخبنا كما حدث بمباراة باراجواي، وهو ما فعله سكوب بخروج عفروتو ونزول مصطفي جلال ثم الدفع ببوجي بدلا من طلعت(الحاضر الغائب بالشوط الثاني)، ولم تمض ثواني على نزول بوجي إلا وأدركت رأس بوجي الهدف الثالث لمصر من "دربكة" بمنطقة الجزاء إثر ركلة حرة غير مباشرة لتعيد للأذهان ذكرى التغيير الأشهر في تاريخ الكرة المصرية عام 2006 بنزول عمرو زكي بدلا من ميدو في لقاء السنغال!!

7- أشعلت تغييرات سكوب أداء المنتخب المصري نشاطا، فكاد شهاب الدين أحمد أن يضيف الهدف الرابع من عرضية نموذجية بالجبهة اليسري لعلي العربي إلا أن الأرض إنشقت عن أليساندرو الذي إستطاع إخراج كرة شهاب قبل تجاوزها خط المرمى.
وفي ظل سعي المنتخب المكثف لإدراك الهدف الرابع، كادت الأخطاء الدفاعية الفادحة أن تكلفنا إستقبال هدف التعادل في الدقيقة 76 لولا تمكن علي لطفي من إنقاذ فرصة هدف مؤكد من إنفراد للاعب يوزيبي مما دفع سكوب لإجراء التبديل الثالث بعدها بنزول لاعب الإرتكاز محمود توبة بدلا من شكري"المجهد".
8- أثبت بوجي أنه ورقة رابحة ولها ثقلها في الهجوم المصري عندما تسلم كرة طولية ساقطة من حسام حسن على حدود منطقة الجزاء ليحولها بطريقة إستعراضية رائعة إلي المرمى الإيطالي مضيفا الهدف الرابع الحاسم للمنتخب المصري في الدقيقة 79 والذي قضى علي المحاولات الإيطالية تماما في إدراك التعادل فيما هو متبقي ليصعد المنتخب المصري إلي دور ال16 في إنتظار ما هو قادم من مواجهات.

6 comments:

Anonymous said...

مبرووووووووك

بس برضه في اخطاء دفاعيه مميته ..... الجون اللي يجبوه من هنا .... بيدخل فينا اخوه بعد 10 دقايق

تحياتي

محمد الحسيني said...

الحمد للة ان مصر تفوقت على ايطاليا 4 2 ولم يتوقع اى احد فوزانا وصعدت الى الدور 16وارجوا مشاهد الموقع الجديد وشكرا......

micheal said...

فتاة
الله يبارك فيكي..يا خوفي من تكرار الأخطاء الدفاعية..خلاص احنا دلوقتي دخلنا في مرحلة خروج المغلوب
منوراني

micheal said...

محمد الحسيني
الحمد لله وأتمنى نكمل بعيدا في البطولة
منورني

اللى موش عارف يتغير said...

تخيل لو ميدو ده اهلاوى
كانوا عملوا منه بطل قومى
اعلامنا الغبى الاحمر

micheal said...

اللي مشو عارف يتغير
مش حرد غير بعقدة الإضطهاد اللي الزملكاوية معيشيين نفسهم فيه
بوجي أخطأ جدا بعد الهدف الثالث ولازم يتم تقوميه من دلوقتي عشان نكسب راس حربة ذو إمكانيات رائعة في المستقبل لمنتخبنا الأول
وده لا ينفي أن الجهاز الفني أخطأ بعدم الإعتماد عليه منذ البداية
هو ليه الزملكاوية متصورين أن العالم كله بيكرههم؟؟