Saturday, April 10, 2010

برشلونة يحسم الكلاسيكو بثنائية..والصدارة كاتالونية

حسم برشلونة كلاسيكو الكرة الأسبانية لمصلحته بالتغلب على غريمه اللدود ريال مدريد بهدفين نظيفين لميسي ورودريجز ليقتنص البارسا صدارة الليجا برصيد 80 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن الريال قبل نهاية الدوري بسبع مراحل.
ويمكن القول أن جوارديولا قد نجح في إستغلال جميع أوراقه جيدا بالكلاسيكو باللعب على أخطاء الريال الدفاعية ليحقق رابع إنتصاراته في المواجهة الرابعة له بالكلاسيكو في الوقت الذي فشل فيه لاعبو الريال في ترجمة الفرص القليلة التي أتيحت لهم طوال المباراة لينالوا هزيمة مستحقة أمام البارسا

غلب الطابع التكتيكي الحذر على الكلاسيكو منذ بدايته، ولعل ذلك يتضح في طريقة أداء الفريقين، فقام جوارديولا المدير الفني لبرشلونة بإشراك الثلاثي الدفاعي بويول وبيكي وميليتو في واحدة من المرات النادرة التي يلجأ فيها لذلك، فقام بويول بشغل الجانب الأيمن لتغطية المساحات الناتجة عن إنطلاقات دانيل ألفيش خوفا من سرعة رونالدو لاعب الريال، وبالتالي فضل جوارديولا أن يبدأ اللقاء بالثنائي الهجومي الشاب ميسي ورودريجز بدلا من الإعتماد على طريقته التقليدية بوجود ثلاث لاعبين في المقدمة !
وعلى الجانب الاخر، وضح الحذر على ريال مدريد بالحد من تقدم لاعب الإرتكاز خابي ألونسو في الهجمات على عكس أغلب مبارياته السابقة وذلك خوفا من تأخر ميسي لوسط ملعب الريال كما فعل بأرسنال الإنجليزي بالثلاثاء الماضي !
ولذا فغلب الحذر على الفريقين، وتعددت الإلتحامات والإنذارات في الشوط الأول الذي شهد خروج 5 بطاقات صفراء بواقع 3 للبارسا و2 للريال !
ولكن تبقى نقطة التفوق لبرشلونة هي القدرات الفردية العالية لأغلب لاعبيه، ففي الدقيقة 32، يهدي تشافي تمريرة سحرية لميسي داخل منطقة الجزاء ليرواغ مدافع الريال ألبيول بمهارة عالية مودعا الكرة بسهولة في مرمى كاسياس ليتقدم برشلونة بالهدف الأول.
تسبب هدف برشلونة في زيادة سرعة إيقاع المباراة، فبدأنا نشاهد بعض الفرص الحقيقية على المرمين، فأضاع ألونسو فرصة ذهبية لإدراك التعادل على بعد يارادت قليلة من مرمى فالديس إثر ركلة ركنية حولها هيجوين برأسه لألونسو الذي أطاح بها فوق العارضة.
ولم يستطع الريال الإختراق بسهولة في عمق الدفاع الكاتالوني وكذلك على الأطراف، فأرسل الظهير سيرجيو راموس كرة طولية داخل منطقة جزاء برشلونة تخطت بويول لتتهيأ أمام هيجوين الذي رفض الهدية وأطاح بالكرة مجددا لتضيع ثاني فرصة لإدراك التعادل على الريال في الوقت الذي إكتفي فيه البارسا بمحاولة الحفاظ على تقدمه فيما هو متبقى ولم يستثمر بيدرو رودريجز خروج كاسياس الخاطيء في ركلة ركنية قبل نهاية الشوط بثلاث دقائق.
كما هو متوقعا، يبدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي ملحوظ للريال الذي ركز هجماته على الناحية اليسرى التي يميل إليها رونالدو بالإضافة للثنائي مارسيلو وأربيلوا إلا أن دفاع البارسا ومن خلفه فالديز لم يسمحوا للريال سوى ببعض المناوشات ، فتصدى فالديس لتسديدة مارسيلو بثبات من خارج منطقة الجزاء.
ولم تمر سوى 10 دقائق إلا وكان تشافي على موعد جديد مع تمريرة سحرية في عمق الدفاع المدريدي ينجح من خلالها رودريجز في الهروب من أربيلوا بخفة ورشاقة لينفرد بمرمى كاسياس مودعا الكرة في الشباك لتتعقد مهمة الريال بعد تقدم البارسا بهدفين.
يبدأ بيليجريني المدير الفني لريال مدريد في الدفع بأوراقه الرابحة على دكة البدلائ، فيشرك جوتي محل مارسيلو للإستفادة بقدرة جوتي على بناء الهجمات، وبالفعل كاد جوتي أن يكافئه بعد مرور دقيقة وحيدة على نزوله عندما أهدى تمريرة متقنة لفان دير فارت المنفرد بمرمى فالديس إلا أن فارت رفض إستثمار الفرصة لينقذ فالديس الكرة !
وبدت الثغرات واضحة في الدفاع المدريدي نتيجة الإندفاع الهجومي، مما جعل جوارديولا يشرك إينيستا محل الظهير الأيسر ماكسويل في محاولة منه لإستثمار المرتدات وفي الوقت ذاته منع تقدم ظهير الريال الأيمن سيرجيو راموس وتحجيم أي دور هجومي له وهو ما نجح فيه جوارديولا إلى حد كبير !
وإستتبع تغيير إينيستا تعديلا تكتيكيا للبارسا داخل الملعب بعدما تحول بويول للعب كظهير أيسر فيما إلتزم ألفيش بواجبات الظهير الأيمن الدفاعية بشكل كبير في ظل مساندة من سيدو كيتا أوبوسكيتس له على فترات لضمان عدم إعطاء أي مساحة لرونالدو !
وفي الدقيقة 68، يرفض الريال العودة للمباراة من جديد بعدما أهدر رونالدو إنفرادا جديدا تصدى له الحارس فالديس بقدمه ببراعة، وهو ما يوضح الفارق بين إستغلال البارسا للفرص عن الريال !
ويحاول بيليجرني فتح الملعب بشكل أكبر للريال، فيشرك رأس الحربة المخضرم راؤول بدلا من فان دير فارت ليتجه هيجوين إلى طرف الملعب الأيمن فيما يستمر كريستيانو يسارا ويدخل راؤول إلى قلب الهجوم إلا أن قوة الدفاع الكاتالوني بقيادة المتألقين بيكيه وميليتو حالت دون تشكيل الخطورة المطلوبة للريال، ولم يختلف الحال بعد إصابة ميليتو في الدقيقة 78 ودخول ماركيز محله وكذلك بعد تغيير هيجوين بالفرنسي بنزيمة !
وكاد برشلونة أن يعزز تقدمه في مناسبتين إلا أن تألق كاسياس في التصدي لفرصتين مؤكدتين من ميسي أمام المرمى حالا دون ذلك، وكالعادة كان تشافي هو صاحب التمريرات الحاسمة وهو ما إفتقده الريال في جاجو وألونسو !
ولم يكن هناك ما يذكر في الدقائق الخمس الأخيرة سوى هدف ملغي للريال بواسطة راؤول بداعي وجود لمسة يد على زميله بنزمية داخل منطقة الجزاء، وهو ما أثبتته كاميرات الإعادة التليفزيونية.
وجاء مشهد رحيل الجماهير المدريدية عن مدرجات بيرنابيو معبرا بشدة عن إحساسهم لمدى صعوبة التعويض أمام البارسا ليطلق حكم اللقاء الموفق ميخيتو جونزاليس صافرة النهاية معلنا عن فوز مستحق لبرشلونة

No comments: