Wednesday, April 28, 2010

روح هيريرا تصعد بالإنتر للنهائي الأوروبى

تمكن نادي الإنتر الإيطالي من بلوغ المباراة النهائية لدوري الأبطال الأوروبي رغم خسارته بهدف نظيف أمام مضيفه الأسباني برشلونة ليتأهل الإنتر بجموع المباراتين 3-2 بعد تغلبه في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
ويمكن القول أن روح المدير الفني السابق هيلينيو هيريرا صاحب خطة"الكاتانتشيو" الدفاعية الشهيرة كانت حاضرة في ملعب الكامب نو في شخص المدير الفني الحالي جوزيه مورينيو بعدما فرض دفاع الإنتر المحكم النتيجة على البارسا رغم خوض الإنتر المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 بعد طرد موتا !

شهد تشكيل برشلونة مفاجأة بالدفع بجابريل ميليتو في مركز الظهير الأيسر بدلا من ماكسويل ليدخل الإيفواري يايا توريه بذلك إلى قلب الدفاع بجوار بيكيه، ولعل المدير الفني جوارديولا كان يريد تحجيم الجبهة اليمنى للإنتر التي جاء منها الأهداف الثلاث بلقاء الذهاب !
وعلى صعيد الإنتر، إضطر المدير الفني مورينيو للبدء بكيفو على حساب بانديف بعدما داهمته الإصابة قبل بداية اللقاء بدقائق قليلة لتأخذ تشكيلة الإنتر بذلك طابعا دفاعيا لقلة قدرات كيفو الهجومية.
ومنذ الوهلة الأولى للمباراة، يتضح تراجع لاعبي الإنتر إلى منتصف ملعبهم تاركين الكرة للاعبي برشلونة دون خطورة حقيقية، فلم نشاهد سوى مهاجم الإنتر دييجو ميليتو وحيدا في منتصف ملعب برشلونة في أغلب الأوقات وهو ما جعل يايا توريه يتقدم كثيرا لمساندة وسط البارسا.
ولم يبرز من لاعبي البارسا في النصف الأول من الشوط سوى بيدرو رودريجز الذي كان له فرصتين على مرمى الإنتر من تسديدتين مرا بجوار قائم سيزار الأيمن علاوة على قيامه بدور دفاعي ُيحسب له في الدقيقة 24 عندما أبعد كرة خطيرة من أمام إيتو في المحاولة الهجومية اليتيمة للإنتر طوال الشوط !
ويمنح حكم اللقاء البلجيكي دي بليكير فرصة العودة للمباراة من جديد للاعبي البارسا في الدقيقة 27بعد طرد لاعب الإرتكاز تياجو موتا بعد إحتكاك يده بوجه لاعب البارسا بوسكيتس إلا أن الإنتر ظل متماسكا دفاعيا، فشاهدنا لاعبين مثل شنايدر وإيتو يقومان بواجبات دفاعية صريحة علاوة على الحالة الرائعة لقلبي الدفاع لوسيو وصامويل اللذان تمكنا من صد كافة محاولات برشلونة في إرسال العرضيات والكرات الطولية إلى منقطة الجزاء.
ولم تشهد فترة طرد موتا سوى محاولاتين للبارسا جاءت الأولى منهما من نصيب ميسي الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء حولها سيزار إلى ركلة ركنية ثم جاءت الثانية من نصيب إبراهيموفيتش الذي فشل في إستغلال كرة سهلة هيأها له ألفيس داخل منطقة الجزاء ليسددها إبرا في قدم ظهير الإنتر المخضرم زانيتي.
ويمكن القول أن الشوط الأول كان عبارة عن إستحواذ للبارسا دون خطورة تذكر فيكفي أن سيزار لم يتصدى سوى لكرة يتيمة طوال 45 دقيقة بالرغم من إمتلاك البارسا للكرة بنسبة 77% !
وفي شوط المباراة الثاني، يدفع جوارديولا بماكسويل على الناحية اليسرى بدلا من ميليتو الذي وضح عدم إجادته للنواحي الهجومية.
ولم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني بعد تألق دفاع الإنتر الذي نجح في تحجيم مفاتيح لعب برشلونة، فميسي لا يجد مساحات للإختراق وألفيس دائما ما يصطدم بإيتو أو زانيتي في الناحية اليمنى وتشافي لا يستطيع التمرير بسهولة إلى زملاؤه، فلاعبي الإنتر التسع متواجدون في منطقة جزائهم !
ولم تفلح محاولات لاعبي البارسا بالتسديد العشوائي من خارج منطقة الجزاء،فحاول جوارديولا فتح الأطراف بنزول جيفرين بدلا من بوسكيتس وكذلك سحب مهاجمه الغير موفق إبراهيموفيتش ليحل بويان محله في الوقت الذي أعلنها مورنيو صريحة أنه سيواصل الدفاع بمنطقة جزائه حتى النهاية عندما أشرك المدافع الكولومبي كوردوبا بدلا من المهاجم ميليتو !
وجاءت أول فرص البارسا الحقيقة قبل نهاية المباراة بتسع دقائق عندما أرسل ميسي عرضية متقنة حولها بويان برأسه لتمر بجوار قائم سيزار !
وفي الدقيقة 83، تعود بارقة الأمل لدى البارسا وجماهيره عندما أهدى تشافي تمريرة إلى قلب الدفاع المتقدم بيكيه داخل منطقة جزاء الإنتر ليراوغ كلا من كوردوبا والحارس سيزار بطريقة إستعراضية مودعا الكرة داخل الشباك.
ويكثف البارسا من هجومه فيما تبقى من اللقاء ليتألق سيزار في إنقاذ تصويبة قوية م من تشافي قبل أن يلغي الحكم ديبليكير هدفا لبويان بعد إصطدام الكرة بيد زميله يايا توريه لتنتهي المباراة بـتأهل الإنتر وسط فرحة جنونية لأنصاره وحسرة لجماهير حامل اللقب
!

No comments: