Saturday, April 3, 2010

! تشيلسي هزم المان بمسرح الأحلام..وللتحكيم علامة إستفهام

إنتزع تشيلسي صدارة الدوري الإنجليزي بعد تغلبه على مانشيتر يونايتد في عقر داره بالأولد ترافورد"مسرح الأحلام"بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده إلى 74 نقطة فيما تراجع مانشستر إلى المركز الثاني برصيد 72 نقطة.
وغلب الطابع التكتيكي البحت على المباراة في شوطها الأول الذي ظهر فيه تفوق تشيلسي فيما إنقلب الحال مع شوط المباراة الثاني الذي جاء مثيرا من الفريقين ولاسيما مانشستر يونايتد وإن ظل الحكم مايك دين هو محور الأحداث بقراراته المثيرة للجدل بعدما تغاضى عن ركلة جزاء لمصلحة المان بالشوط الأول ثم إحتسب هدفا لتشيلسي من تسلل واضح في الشوط الثاني قبل أن ينهي دين المباراة بإحتساب هدفا غير شرعيا من لمسة يد لصالح المان !


فرض تشيلسي أسلوبه منذ بداية اللقاء الذي إتسم بالحذر البالغ من الفريقين، فكاد مدافع تتشيلسي أليكس أن يفتتح التسجيل في الضربة الثالثة من ركنية للامبارد قابلها أليكس برأسه إلا أن الكرة مرت بجوار قائم فان دير سار.
وظهر التفوق الأزرق واضحا في وسط الملعب، فأحكم ميكيل ولامبارد وديكو قبضتهم تماما على الوسط، فأصبح تشيلسي مستحوذا على الكرة في أغلب الفترات وساعده على ذلك سقوط المهاجم الوحيد أنيلكا إلى وسط الملعب كثيرا لمعاونة زملاؤه مما أوجد الزيادة العددية المطلوبة لصالح تشيلسي دائما فيما بدا غياب مايكل كاريك مؤثرا بشدة على وسط مانشستر الذي ظهر مفككا وفي أقل حالاته منذ بداية الموسم.
وساهم ذلك في إنعزال مهاجم المان الوحيد بيرباتوف بين مدافعي تشيلسي لقلة الدعم القادم من فالنسيا في اليمين أو جيجز باليسار.
وفي الدقيقة 19، يترجم تشيلسي تفوقه التكتيكي بعدما توغل مالودا بالكرة يسارا مرسلا عرضية أرضية حولها الجناح جو كول بكعبه مباشرة إلى فان دير سار معلنا عن تقدم مستحق لتشيلسي.
ولم يتغير شكل اللقاء بعد الهدف بعدما ظل تشيلسي صاحب اليد العليا وإن تغاضى الحكم مايك دين عن إحتساب ركلة جزاء لمانشستر في الدقيقة 25 بعد عرقلة للكوري جي سون بارك من ظهير تشيلسي الأيسر زيركوف داخل منطقة الجزاء !
وإعتمد تشيلسي في أغلب محاولاته الهجومية على الناحية اليسرى أملا في إستغلال فارق السرعة بين مالودا وظهير مانشستر المخضرم جاري نيفيل وهو ما تسبب في إنذار للأخير قبل نهاية الشوط.
ومع مطلع الشوط الثاني، يرفض ظهير تشيلسي الأيمن فيريرا تمريرة جو كول السحرية له ليضع الكرة بجوار قائم فان دير سار مهدرا فرصة تعزيز تقدم تشيلسي.
وينتفض مانشستر بعد فرصة فيريرا المهدرة مستغلا تراجع لاعبي تشيلسي إلى منتصف ملعبهم، فيبدا بارك وفليتشير في التقدم بالوسط مع إكتفاء سكولز بأداء الواجب الدفاعي، وتتعدد العرضيات من الطرفين، فيرسل فالنسيا عرضية من الناحية اليمنى إلى أقصى اليسرى ليقابلها الظهير الأيسر إيفرا مباشرة بإتجاه المرمى إلا أن تسديدته تمر بجوار القائم الأيمن في أول تواجد هجومي لمانشستر منذ بداية اللقاء في الدقيقة 52 !
ولم يحالف التوفيق بيرباتوف بعدها في رأسيتين متتاليتين من عرضيات جيجز ونيفيل.
ويشعر المدير الفني لتشيلسي كارلو أنشيلوتي بحرج موقفه في الشوط الثاني، فيدفع بالمهاجم الإيفواري دروجبا بدلا من أنيلكا في الدقيقة69، ويرد عليه أليكس فيرجسون بورقتين هجوميتين هما المهاجم الناشيء ماكيدا وناني بدلا من بارك وسكولز ليلعب المان برأسي حربة هما بيرباتوف وماكيدا فيما أخذ ناني الطرف الأيسر مع تأخر جيجز لوسط الملعب لمساندة فليتشير، وهو ما دعى أنشيلوتي للدفع بسالمون كالو بدلا من جو كول صاحب المجهود الوافر بسببب قدرة كالو على مجاراة سرعة ناني يسارا !
وفي الدقيقة 78، يتسلم دروجبا تمريرة من كالو داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية على يسار فان دير سار محرزا هدف تشيلسي الثاني وسط إعترضات من لاعبي مانشستر على تسلل دروجبا وهو ما أثبتته كاميرات الإعادة التليفزيونية !
ولم يهنأ تشيلسي بهدفه الثاني سوى دقيقتين بعدما توغل ناني يسارا ليرسل عرضية قابلها الناشيء ماكيدا داخل شباك تشيلسي مقلصا الفارق إلى هدف يتيم وذلك وسط إعتراضات لاعبي تشيلسي على ماكيدا الذي إستخدم يده في الوصول إلى الكرة ليخطأ حكم اللقاء مايك دين للمرة الثانية خلال دقيقتين فقط !
وكثف مانشستر من هجماته في الدقائق المتبقية فيما حاول تشيلسي الإعتماد على الهجمات المرتدة والمجهودات الفردية للاعبيه مثل تسديدة لامبارد القوية التي مرت بجوار قائم مانشستر.
ويدفع أنشيلوتي باخر أوراقه بنزول بالاك بدلا من ديكو الذي بدا الإجهاد واضحاعليه في شوط المباراة الثاني فيما دفع فيرجسون بلاعب الوسط جيبسون بدلا من فليتشير أملا في الإستفادة بقدرته على التسديد من مسافات بعيدة لضرب تكتلات دفاع تشيلسي إلا أن الوقت الباقي لم يسعف مانشستر ليحقق تشيلسي الفوز الأغلى له بالموسم الحالي
.

No comments: