Tuesday, April 27, 2010

البايرن يكتفي بثلاثية بشباك ليون في الطريق إلى بيرنابيو

حسم بايرن ميونخ الألماني تأهله إلى المباراة النهائية بدوري الأبطال الأوروبي بعد تغلبه على مضيفه الفرنسي ليون بثلاثية نظيفة ليتفوق البايرن 4-صفر بمجموع المباراتين.
ولم يجد الفريق البافاري أدنى صعوبة في حسم التأهل بعدما تسيد اللقاء منذ بدايته قبل أن ينهار الفريق الفرنسي تماما في شوط المباراة الثاني بعد طرد مدافعه كريس.
وسينتظر البايرن طرف النهائي الثاني ما بين ناديي الإنتر وبرشلونة غدا لملاقاته في الثاني والعشرين من مايو المقبل بملعب بيرنابيو بمدريد
جدير بالذكر أن البايرن لم يتأهل للنهائي الأوروبي منذ عام 2001.

شهد تشكيل ليون مفاجأة بالإبقاء على لاعب الوسط بيانيتش على مقاعد البدلاء لحساب جوفو الذي شغل مركز الجناح الأيمن ليلعب ديلجادو كمهاجم متأخر خلف ليساندرو لوبيز كما شارك ماكون من البداية لتعويض تولالون الغائب بداعي الإيقاف فيما شهد تشكيل بايرن إختلافات بسيطة عن مباراة الذهاب نتيجة لغياب بعض اللاعبين، فغاب المدافع ديميكيلس ليدخل بادشتوبر إلى قلب الدفاع بجوار فان بويتن فيما إستمر سونتينو كظهير أيمن، وشارك ألتينتوب بدلا من ريبيري الغائب بداعي الإيقاف فيما عاد فان بوميل للوسط بجوار شفاينشتايجر بعد إنتهاء إيقافه.
ووضح تركيز لاعبي البايرن منذ الوهلة الأولى للقاء على تسجيل هدف مبكر يربك حسابات ليون،فكادت الدقيقة الثانية أن تشهد الهدف الأول للبايرن بعدما إستغل أوليتش تعثر المدافع كريس بالكرة ليهدي تمريرة رائعة لزميله موللر الخالي من الرقابة ليسدد الأخير بجوار قائم لوريس مهدرا فرصة مؤكدة للبايرن.
وفرض الفريق البافاري سيطرته على المباراة بفضل تفوق ثنائي الإرتكاز بوميل وشفاينشتايجر في إفساد أي محاولات هجومية لليون من وسط الملعب علاوة على سرعة لاعبي البايرن في بناء الهجمات سواء بواسطة الجناحين ألتينتوب وروبين بالإضافة لتحركات موللر الإيجابية التي أربكت الدفاع الفرنسي.
وتوج البايرن تفوقه التام بإحراز هدف في الدقيقة 26 بعدما أهدي موللير تمريرة لأوليتش داخل منطقة الجزاء ليتخلص من رقابة المدافع بومسونج بسهولة مسددا الكرة بقوة في مرمى لوريس معلنا عن تقدم البايرن.
وسنحت لليون الفرصة للعودة لأجواء اللقاء بعدها بدقائق بعد عرضية من ماكون من الناحية اليمنى لتصل لباستوس على بعد ياردات قليلة من مرمى بوت إلا أنه سدد الكرة ضعيفة بجوار القائم.
ولم يكن هناك أي تواجد هجومي لليون فيما تبقى من الشوط الأول، فوضح غياب التركيز تماما عن أغلب لاعبيه علاوة على إجادة البايرن لإستغلال المساحات الشاسعة في دفاعات ليون بعد إندافعهم بغية التعويض.
لم يجد المدير الفني لليون كلود بويل مفرا من المخاطرة الهجومية في الشوط الثاني بعدما بات في حاجة ماسة لتسجيل 3 أهداف من أجل إدراك التأهل للمبارة النهائية، فدفع بجوميز كرأس حربة ثان بجوار لوبيز وذلك على حساب الظهير الايسر سيسيخو في الوقت الذي أشرك فيه فان جال مدافعه ديميكيلس بدلا من فان بويتن.
ولم يتغير الحال كثيرا مع مطلع الشوط الثاني، فأهدر البديل جوميز فرصة التعادل لليون بعدما قابل عرضية ديلجادو مباشرة إلا ان الكرة علت العارضة قليلا ليرد البايرن بتسديدة قوية لشفاينشتايجر ثم أخرى لروبين تمكن لوريس من تحويلها لركنية.
وتزداد الأمور سوءا لليون بعد طرد مدافعه كريس في الدقيقة 60 نتيجة إعتراضه على نيله البطاقة الصفراء من الحكم السويسري بوساكا !
وبعدها بدقيقة،يأتي الظهور الأول للحارس الالماني هانز بوت بعد تصديه لتسديدة قوية من جوفو إثر هفوة نادرة من الدفاع الألماني !
ويأتي أوليتش بالضربة القاضية لليون بعدما تسلم تمريرة ذكية من ألتينتوب داخل منطقة الجزاء ليسدد الكرة مباشرة في شباك لوريس معلنا عن تقدم البايرن بالهدف الثاني.
ويتلاعب البايرن بليون كيفما شاء بعدما ُحسمت الأمور تماما،فيتألق لوريس بعدها في إنقاذ فرصة هدف ثالث إثر تصويبة قوية من روبين وينقذ لاعب الوسط ماكون فرصة خطيرة من أمام أقدام المهاجم أوليتش.
ويمنح فان جال الراحة لروبين فيشرك المهاجم كلوزا بدلا منه ثم يسحب شفاينشتايجر ليحل ألابا محله.
وفي الدقيقة 78، يسجل أوليتش ثالث أهدافه"هاتريك" بعدما حول برأسه عرضية لام من الناحية اليمنى داخل شباك لوريس.
ويحتفظ لاعبو البايرن بالكرة بتناقلها بسهولة في الوقت المتبقي حتى يطلق الحكم السويسري بوساكا صافرته معلنا نهاية المباراة بتأهل مستحق للفريق الألماني للمباراة النهائية
.

No comments: