Wednesday, April 21, 2010

روبين يبقى الحلم البافاري بفوز مستحق على ليون

قاد الهولندي أرين روبين فريقه بايرن ميونخ الألماني لفوز مستحق على ليون الفرنسي بهدف نظيف ضمن مبارايات الذهاب للدور نصف النهائي بدوري الأبطال الأوروبي ليقطع البايرن خطوة معقولة نحو العودة للمباراة النهائية في حلم غاب عن الفريق البافاري منذ عام 2001 !
ويمكن القول أن صلابة الشخصية الألمانية كانت حاضرة من جديد خلال اللقاء بعدما تعرض البايرن لفقدان أبرز لاعبيه ريبيري نتيجة للطرد قبل نهاية الشوط الأول إلا أن حنكة فان جال في إدارة المباراة وتماسك لاعبي البايرن كان له الكلمة العليا أمام منافس حضر للعب من أجل التعادل، فإستحق الخسارة !

بداية هجومية للبايرن بالعشرين الدقيقة الأولى عابها قلة التركيز في إنهاء الهجمات رغم التفوق البافاري الواضح ، ففشل شفاينشتيجر في تحويل الكرة براسه داخل المرمى الخالي بعد خروج خاطيء للحارس هوجو لوريس، وذهبت تسديدة لريبيري بجوار القائم الأيسر وإختتمها أوليتش بإهداره لفرصة سهلة على بعد ياردات قليلة من مرمى لوريس رافضا هدية روبين.
وبدأ ليون في تنظيم صفوفه دفاعيا بعد مرور النصف الأول من الشوط، فكان الفريق الفرنسي يطبق أسلوب الضغط المحكم من منتصف الملعب على أي لاعب من البايرن وكان ثنائي الإرتكاز جونالوس وكالشتروم موفقين في إبطال مفعول هجمات البايرن قبل وصولها لمنطقة الجزاء فيما تمكن لاعب الوسط المهاجم بيانيتش من الحصول على بعض الأخطاء من خارج منطقة جزاء البايرن إلا أنها لم تستغل جيدا من قبل الفريق الفرنسي !
وجاء الظهور الهجومي الأول لليون مع الدقيقة 29 من تسديدة خاطفة للبرازيلي إيديرسون على حدود منطقة الجزاء لتتحول إلى ركنية.
وتأتي الصدمة للبايرن وجماهيره قبل نهاية الشوط بتسع دقائق حين أشهر حكم اللقاء الإيطالي روزيتي البطاقة الحمراء لجناح البايرن ريبيري إثر تدخل عنيف ضد مهاجم ليون ليساندرو لوبيز ليفقد البايرن أبرز أسلحته الهجومية على الناحية اليسرى علما بأن الفريق البافاري سيفتقد لجهود لاعب الإرتكاز برانيش في لقاء العودة بعد نيله بطاقة صفراء هي الثانية له في البطولة !
وكاد كالشتروم أن يزيد معاناة البايرن مع نهاية الشوط بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لولا براعة الحارس هانز بوت في إبعاد الكرة.
ويبدأ الشوط الثاني بتغيير لفان جال بنزول لاعب الوسط تيموشوك بدلا من المهاجم أوليتش في محاولة منه لتعويض طرد ريبيري ليلعب البايرن بموللر كمهاجم وحيد مع منح روبين حرية الحركة في الملعب وتحرير شفاينشتايجر من الواجبات الدفاعية في وسط الملعب بعدما باتت من نصيب الثنائي برانيتش وتيموشوك !
وظهر البايرن متماسكا بالرغم من النقص العددي، فوصل لمرمى لوريس أكثر من مرة وكان أبرزها إهدار موللير لعرضية لام من الناحية اليمنى بعدما تلعثم بالكرة داخل منطقة الجزاء.
ولم تمض سوى 8 دقائق إلا وتعادلت كفة الفريقين بعدما تعرض مدافع ليون تولالون للطرد بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية خلال ثلاث دقائق فقط !
ودفع المدير الفني لليون بويل بعدها مباشرة بلاعب الإرتكاز الكاميروني ماكون بدلا من بيانيتش للتأمين الدفاعي مما مكن فان جال من الدفع بماريو جوميز كرأس حربة ثان بجوار موللر وذلك بدلا من برانيتش ليتراجع شفاينشتيجر من جديد لمساندة تيموشوك !
ويمكن القول أن الشوط الثاني كان شوط الهولندي روبين بعدما صال وجال في الملعب وسط عجز تام من لاعبي ليون عن إيقافه، فحاول روبين التسديد من خارج المنطقة وأهدى كرة لشفاينشتايجر لم يحالفه التوفيق في تسديدها ثم أهدى عرضية متقنة لجوميز الخالي من الرقابة قبل أن يحولها الأخير برأسه ضعيفة بين أيدي لورويس.
وتوج روبين جهوده بهدف المباراة الوحيد بالدقيقة 69 بعدما إنطلق ليسدد كرة قوية من خارج منقطة الجزاء لم يتمكن الحارس لوريس من التصدي لها ليضع البايرن في المقدمة.
ولم تفلح تغييرات بويل في تغيير شكل ليون الذي غاب تماما عن اللقاء في شوطه الثاني، فلم يضف نزول باستوس أو جوفو محل إيديرسون أو ديلجادو الكثير، فتاه لاعبو ليون في الملعب حتى قام فان جال بإخراج روبين قبل نهاية المباراة بست دقائق بحثا عن تأمين النتيجة بنزول التركي ألتينتوب ليبدأ بعدها ليون في شن هجمات على إستحياء لم يكن منها ما يذكر سوى تسديدة قوية لجوفو مرت بجوار قائم بوت الأيمن ليطلق الإيطالي روزيتي صافرة النهاية معلنا عن فوز مستحق لبايرن ميونخ
.

No comments: