Wednesday, April 7, 2010

بايرن ينتزع التأهل من المان بمسرح الأحلام

تأهل نادي بايرن ميونخ الألماني إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري الأبطال الأوروبي بالرغم من خسارته 3-2 أمام مضيفه الإنجليزي مانشستر يونايتد إلا أن البايرن إستفاد بقاعدة الهدف الإعتباري خارج الديار لسابق فوزه 2-1 بألمانيا.
جاءت المباراة متفاوتة المستوى، فتفوق مانشستر تماما في شوطها الأول الذي شهد ثلاثة أهداف متتالية جعلت الجميع يعتقدون في إنتهاء المهمة مبكرا للمان إلا أن البايرن إستطاع العودة في نهاية الشوط الأول قبل أن يفرض الكلمة العليا في الشوط الثاني الذي خاضه مانشستر بعشرة لاعبين.

شهد تشكيل مانشستر بعض المفاجأت بالبدء برأس الحربة واين روني الذي نجح في التعافي من إصابته بالكاحل في زمن قياسي كما دفع فيرجسون بالناشيء البرازيلي رافايل دا سيلفا في مركز الظهير الأيمن محل المخضرم نيفيل وبجيبوسن في الوسط بدلا من سكولز بالإضافة لفالنسيا على الجبهة اليمنى بدلا من بارك ليغير فيرجسون شكل الفريق إلى حد كبير عن لقاء الذهاب بألمانيا في الأسبوع الماضي.
ويحقق مانشستر البداية النموذجية بهدف في الدقيقة الثانية من هجمة قادها رافايل لتصل الكرة إلى روني الذي مررها سريعة لجيبسون المنطلق من الخلف ليسددها مباشرة في مرمى البايرن معلنا عن الهدف الأول.
ولم تمض سوى أربع دقائق إلا وكانت الصدمة الثانية في إنتظار البايرن بعدما تلاعب فالنسيا بظهير البايرن الأيسر بادشتوبر ليرسل عرضية أرضية حولها ناني بكعب القدم مباشرة في المرمى ليتقدم مانشستر بهدفين بعد مرور ست دقائق !
منح الهدفان مانشستر الثقة الكاملة في فرض أسلوبهم في الملعب والقضاء بنسبة كبيرة على خطورة جناحي البايرن ريبيري وروبين وساعدهم على ذلك تحركات روني المثمرة خارج منطقة الجزاء التي فتحت المجال لزملائه، فكاد رافايل أن يضيف هدفا ثالثا في الدقيقة34 من إنفراد تام بعد هجمة مرتدة منظمة بدأت من جبيسون وروني إلا أن رافايل وضع الكرة بعيدا عن المرمى !
ويظهر البايرن هجوميا في الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول، فيتصدى الحارس فان دير سار ببراعة لمحاولة هجومية من أوليتش لترتد بهجمة سريعة لمانشستر ينجح فالنسيا من خلالها في مراوغة ديميكيلس ليرسل عرضية داخل منطقة الجزاء وجدت ناني ليودعها بقوة داخل شباك البايرن معلنا عن تقدم مانشستر بالهدف الثالث.
وفي الوقت الذي تهيأ فيه الجميع لإنتهاء الشوط بثلاثية، ينتفض البايرن بهدف لأوليتش إثر تمريرة من موللر وضته منفردا بالمرمى ليضع الكرة على يمين فان دير سار مقلصا الفارق ليعيد الأمل من جديد للبايرن.
وفي الوقت بدل الضائع، يهدر روبين فرصة جديدة للبايرن على حدود منطقة الجزاء لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
وفي بداية الشوط الثاني، يجري فان جال التغيير الأول للبايرن بالدفع بماريو جوميز بدلا من موللر لتنشيط الهجوم ثم تأتي نقطة التحول الكبرى في المباراة بطرد ظهير مانشستر رافايل بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية ليكمل مانشستر المباراة بعشر لاعبين مما دعا فيرجسون للقيام بتغيير دفاعي بنزول أوتشيه بدلا من روني ليخوض مانشستر الوقت المتبقي بدون رأس حربة !
وتسبب خروج روني في منح الراحة وحرية الحركة لمدافعي البايرن في التقدم لوسط الملعب مستغلين الزيادة العددية أيضا.
ويهدر جوميز فرصة إدراك هدف البايرن الثاني إثر عرضية متقنة من الظهير الأيمن لام إلا أن رأسية جوميز علت العارضة قليلا.
ويتوج البايرن مجهوده في الدقيقة 72 إثر ركلة ركنية نفذها ريبيري ليقابلها روبين بتسديدة مباشرة إلى مرمى فان دير سار معلنا عن هدف البايرن الثاني لتصبح الأفضلية للفريق البافاري بالأهداف المسجلة خارج الديار.
حاول فيرجسون العودة للمباراة من جديد أملا في إدراك هدف يمنحه بطاقة التأهل فدفع بالمهاجم بيرباتوف بدلا من لاعب الإرتكاز كاريك ثم دفع بجيجز بدلا من جيبسون لإنعاش الناحية اليسرى مع ناني في الوقت الذي فضل فيه فان جال التأمين بالدفع بحميد ألتينتوب بدلا من روبين لتميز ألتينتوب بأداء الواجبات الدفاعية.
ولم يتمكن مانشستر من العودة للمباراة في الوقت المتبقي، فتحكم البايرن في المباراة بفضل قدرة لاعبيه على تناقل الكرة ، فإنعدمت خطورة المان حتى أطلق حكم اللقاء نيكولا ريزولي صافرة النهاية معلنا تأهل البايرن إلى الدور نصف النهائي في مواجهة ليون الفرنسي

No comments: