Sunday, May 24, 2009

بالنكهة الأنجولية..الأهلي يتوج بطلا للدوري بالإسكندرية

ُتوج النادي الأهلي بطلا لمسابقة الدوري المصري للمرة الرابعة والثلاثين في تاريخه بعد تغلبه علي النادي الإسماعيلي بهدف نظيف لمهاجمه الأنجولي فلافيو في المباراة الفاصلة التي جرت بين الفريقين باستاد المكس بالإسكندرية.
جاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الرابعة من عمر اللقاء بلعبة أنجولية كربونية مكررة نفذها الأهلي بنجاح طوال الموسم الحالي لينهي المدير الفني البرتغالي مانويل جويزه مسيرته الموفقة مع الأهلي بإضافة البطولة رقم 19 له قبل رحيله لتولي تدريب المنتخب الأنجولي.
ويمكن القول بأن المستوي العام للمباراة جاء فوق المتوسط وغلب عليها الطابع التكتيكي،وظهرت خبرة لاعبي الأهلي عاملا حاسما ومرجحا في حسم لقب البطولة في الوقت الذي ظهر فيه تأثير الهدف المبكر علي لاعبي الدراويش لاسيما في شوط المباراة الثاني.


الشوط الأول:

هدف كربوني..وهدفان ملغيان:

البداية جاءت سريعة من الفريقين،ولاسيما النادي الأهلي الذي سجل له أبو تريكة الهدف الأول بعد مرور بضع ثوان من بداية اللقاء إلا أن حكم اللقاء الأسباني كارلوس كاربيلو أشار بإلغاء الهدف لوجود اللاعب في مموقف تسلل،ولم تمر سوي أربع دقائق إلا وإفتتح الأهلي التسجيل برأس الأنجولي فلافيو من عرضية كاربونة لمواطنه جيلبرتو سجل بها الأهلي العديد من أهدافه الحاسمة هذا الموسم.
أشعل الهدف المبكر حماس الفريقين،فإندفع لاعبو الإسماعيلي للتعويض مما كاد أن يسفر عن هدف الأهلي الثان في الدقيقة السابعة حين أهدي أحمد فتحي تمريرة بينية إلي أبو تريكة علي بعد ياردات قليلة من مرمي محمد صبحي إلا أن الموزمبيقي داريو كان نجح في تشتيت الكرة سريعا إلي ركلة ركنية قبل أن يسددها تريكة.
وتظهر أولي ملامح الخطورة للإسماعيلي في الدقيقة التاسعة حين أرسل شريف عبد الفضيل عرضية متقنة من الجبهة اليمني مرت من وائل جمعة لتصل عبد الله السعيد قبل أن يبعدها لاعب الأهلي حسام عاشور سريعا.
وتشهد الدقيقة الثانية عشر إنذارا لجيلبرتو بعد عرقلته شريف عبد الفضيل ثم هدفا جديدا ملغيا بالمباراة ولكن للإسماعيلي في هذه المرة حين تدخل اللاعب محمد حمص بقوة مع الحارس رمزي صالح داخل منطقة الجزاء مما دعي حكم اللقاء لإحتساب خطأ لصالح رمزي.

سيطرة إسمعلاوية..ولكن!!

ومع مرور الوقت،يزداد إستحواذ لاعبي الإسماعيلي علي الكرة مع وجود ثغراغت دفاعية واضحة بالفريق وظهور علامات التوتر علي الليبرو الناشيء إبراهيم يحيي وهو ما كدا أن يكلف الدراويش هدفا ثانيا في الدقيقة 18 حين أخطأ في تشتيت الكرة علي حدود منطقة الجزاء ليحولها فلافيو برأسه وتمر بجوار قائم محمد صبحي.
وترتفع درجة الإثارة في المباراة بحصول مدافع الأهلي وائل جمعة علي الإنذار الثاني بعد تدخل عنيف مع عبد الله السعيد ،ويحاول الإسماعيلي الإعتماد علي التسديد من خارج منطقة الجزاء بعد التركيز في بداية المباراة علي الإختراق من ناحية جيلبرتو، فيطلق حمص قذيفة مدوية تصطدم بعارضة رمزي صالح لتضيع أخطر فرص الدراويش في الشوط.
ويتألق رمزي صالح بعدها في إبعاد تسديدة قوية من عبد الله السعيد من الجبهة اليسري داخل منطقة ال18 ليحولها لركلة ركنية إلا أن الأهلي يرد سريعا بهجمة عنترية لأحمد فتحي الذي تمكن من غربلة دفاع الإسماعيلي لينطلق منفردا بمرمي محمد صبحي الذي أنقذ مرماه من هدف مؤكد،وبدا واضحا أن تحركات فتحي وتريكة الطولية في الملعب هي مصدر الخطورة الأبرلز للنادي الأهلي،فيهدي تريكة تمريرة طولية رائعة لفلافيو علي حدود منطقة الجزاء ليحسن فلافيو إستقبالها علي صدره إلا أنه سددها في نهاية الأمر ضعيفة في أيدي محمد صبحي.
وينال حمص بعدها فبي الدقيقة 39 الإنذار الأول للإسماعيلي بعد جذبه للمعتز إينو في وسط الملعب،ويواصل دفاع الإسماعيلي هفواته،فيستغل ابو تريكة حالة الإرتباك في منطقة جزاء الإسماعيلي ليتصيد الكرة إلا أن تسديدته جاءت ضعيفة ليهدر فرصة تعزيز هدف الأهلي قبل نهاية الشوط.


الشوط الثاني:

جوزيه يتفوق تكتيكيا

يجري المدير الفني البرازيلي للإسماعيلي ريكاردو أولي تغييراته بنزول الجناح مهاب سعيد بدلا من المساك معتصم سالم لزيادة قدرات الدراويش الهجومية بغية التعويض إلا أن التوتر بدا طاغيا علي أداء لاعبي الإسماعيلي منذ البداية،وهو ما تمثل في حصول عبد الله السعيد علي البطاقة الصفراء نتيجة الإعتراض علي خطأ في وسط الملعب!!
يستغل الأهلي حالة التوتر في صفوف الدراويش،فيشن أحمد صديق بعض الهجمات من الجبهة اليمني لم تجد من يستغلها داخل منطقة جزاء الدراويش الذين لم يشكلوا خطورة علي مرمي رمزي إلا بعد مرور عشر دقائق كاملة من شوط المباراة الثاني من تصويبة حمص القوية من ركلة حرة مباشرة خارج منطقة الجزاء.
ويقوم المدير الفني للأهلي مانويل جوزيه بأولي تغييراته في الدقيقة 57 بنزول سيد معوض بدلا من المعتز إينو بغرض تشكيل جبهة يسري قوية مع الأنجولي جيلبرتو مثلما كان الحال في الشوط الثاني من مباراة طلائع الجيش.
وينحصر اللعب في منطقة الوسط لفترات طويلة في ظل إستحواذ نظري للاعبي الإسماعيلي ثم يقوم ريكاردو بالدفع بالمهاجم النيجيري جون جامبو بدلا من مصطفي كريم الذي تحرك كثيرا ولكن دون خطورة حقيقية أمام المرمي الأهلاوي.
وفي الدقيقة 65،يقود سيد معوض هجمة منظمة من الجبهة اليسري ليهدي تمريرة طولية لفلافيو الذي لم ُيحسن التعامل مع الكرة ليسددها ضعيفة في وسط المرمي.
ولم يظهر مهاجمي الإسماعيلي إلا بعد منتصف الشوط الثاني حين أرسل عبد الفضيل عرضية من الجبهة اليمني ليحولها محسن أبو جريشة بإتجاه المرمي إلا أن الكرة إصطدمت بوائل جمعة لتتحول لركنية.
وبدا واضحا أن الدراويش لن يتمكنوا بسهولة من الإختراق من العمق أو الأطراف ليقظة ثلاثي الدفاع بالأهلي ونجاح الظهيرين معوض وأحمد صديق في غلق المساحات أمام عبد الفضيل وأحمد سمير فرج الذي لم يستطع إرسال أي كرة عرضية طوال المباراة،فبالتالي لجأ الدراويش إلي الحلول الفردية المتمثلة في التسديد البعيد ومحاولة إستغلال الكرات الثابتة التي لم تشكل خطورة حقيقة علي مرمي رمزي صالح.
وينال مدافع الإسماعيلي إبراهيم يحيي إنذارا مستحقا في الدقيقة 74 بعد تدخل عنيف ضد فلافيو ثم يدفع جوزيه بأحمد حسن بديلا لأبو تريكة لزيادة قدرات الوسط الدفاعية وتكوين حائط دفاعي أمام حمص وخيري وعبد الله السعيد ،وبعدها يدفع ريكاردو باخر أوراقه بنزول يوسف جمال بدلا من أحمد خيري ليصبح حمص وحيدا كلاعب إرتكاز في الوسط.
وتنكشف المساحات في دفاعات الإسماعيلي بشكل أكبر مما كاد ان يكلف الفريق هدفا ثانيا في الدقيقة 79 حين راوغ سيد معوض شريف عبد الفضيل ليهدي فلافيو تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء إلا أن فلافيو "فوتها" بغرابة شديدة ظنا منه بوجود المتابع القادم من الخلف.
وفي الدقائق العشر الأخيرة،يتراجع لاعبو الأهلي إلي منتصف ملعبهم بغية الحفاظ علي النتيجة،ولم تشهد هذه الدقائق سوي محاولات للتسديد من كرات ثابتة لأحمد سمير مرت بجوار القائم الأيسر وعبد الله السعيد فوق العارضة بسنتيمترات قليلة في الوقت الذي أجاد فيه جوزيه الدفع بورقة محمد طلعت بدلا من فلافيو ليشكل طلعت عبئا علي مدافعي الإسماعيلي ومنعهم من التقدم لمساندة الهجوم،وهو ما ساعد الأهلي علي إستهلاك المتبقي من وقت المباراة بشكل تجاري حقق الهدف المنشود حتي أطلق حكم اللقاء الاسباني كارلوس كاربيلو صافرة النهاية معلنا تتويج الأهلي ببطولة الدوري العام وحفاظه علي لقبه المفضل للعام الخامس علي التوالي.

2 comments:

arsenalwy said...

تحقيق ولا فى الاحلام

ممكن صحفيين كبار متمرسين ميقدروش يقولوا الكلام ده

وبالنسبة لبتروجت انتظريه السنة الجايه

micheal said...

arsenalwy
يا باشا الله يخليك ع الكلام الجامد ده
أنا علي طول بنزل الكلام ده في نوتس رياضية ع الفيس بوك لو تحب تتابعني علي طول
michael mohsen youssef
إدعيلي بس اقدر أقتحم المجال ده لأني حاليا بلا شغل
:(
منور
تحياتي