Wednesday, November 4, 2009

في دوري الأبطال الأوروبي:صعود أرسنال وليون وأشبيلية..وليفربول على حافة الخروج

أسفرت مباريات السوم الثاني للمرحلة الرابعة من دوري المجموعات بدوري الأبطال الأوروبي عن صعود كل من أرسنال الإنجليزي وليون الفرنسي وأشبيلية الأسباني رسميا إلى دور ال16 فيما تمثلت كبري مفاجأت المرحلة بإقتراب نادي ليفربول الإنجليزي من توديع البطولة بعدما بات الفارق بينه وبين أقرب منافسيه خمس نقاط كاملة مع بقاء مرحلتين فقط على نهاية دوري المجموعات!!
وفيما يلي نظرة سريعة لموقف المجموعات الأربع بعد مباريات اليوم:

ليون يخطف بطاقة الصعود..وليفربول في حاجة إلى معجزة

تمكن نادي ليون من إقتناص أولى بطاقات الصعود بالمجموعة الخامسة بعد تعادله الإيجابي أمام ضيفه ليفربول بهدف لكل منهما ليرفع الفريق الفرنسي رصيده إلى 10 نقاط في الصدارة فيما إستقر ليفربول بالمركز الثالث برصيد 4 نقاط.
وشهدت المباراة إستمرار غياب قائد ليفربول ستيفين جيرارد بالإضافة للظهيرين جلين جونسون وأوريليو والمدافع سكرتيل بداعي الإصابات مما دعى المدير الفني رافائيل بينيتيز لخوض اللقاء بتشكيل إضطراري في العديد من مراكز الفريق.
وكان الفريق الإنجليزي في طريقه لخطف نقاط المباراة الثلاث بعدما تمكن البديل الهولندي ريان بابل من وضع ليفربول في المقدمة بتسديدة صاروخية في الدقيقة 83 إلا أن الأرجنتيني ليساندرو لوبيز تمكن من إستغلال خطأ قاتل في العمق الدفاعي لليفربول في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء مانحا التعادل وبطاقة الصعود لليون.
وفي نفس المجموعة، قطع فيورنتينا الإيطالي خطوة كبيرة نحو بلوغ دور ال16 بعدما حقق فوزا كبيرا على ضيفه المجري ديبريتشيني بخمسة أهداف مقابل هدفين رافعا رصيده إلى 9 نقاط بالمركز الثاني فيما إستمر الفريق المجري بلا رصيد من النقاط.
ويكفي فيورنتينا تحقيق الفوز في الجولة المقبلة عندما يستضيف ليون الفرنسي من أجل ضمان بطاقة الصعود قبل مواجهته الأخيرة أمام ليفربول بملعب الأنيفيلد.

الإنتر يقفز للصدارة في دقائق مجنونة..وكازان يعرقل البارسا للمرة الثانية

اعتلى نادي الإنتر الإيطالي صدارة المجموعة السادسة بعد فوز دراماتيكي على مضيفه الأوكراني بهدفين مقابل هدف واحد ليرتفع رصيد الإنتر إلى 6 نقاط فيما تذيل دينامو كييف المجموعة برصيد 4 نقاط.
وكان الفريق الأوكراني قد ظل متقدما على الإنتر بهدف نظيف لنجمه شيفشينكو حتى ما قبل نهاية اللقاء بأربع دقائق فقط لينتفض الإنتر عن طريق مهاجمه الأرجنتيني دييجو ميليتو ثم يخطف نقاط المباراة الثلاث في اللحظات الأخيرة بواسطة الهولندي شنايدر.
وفي نفس المجموعة، واصل نادي روبن كازان الروسي مفاجأته المدوية بالبطولة بعدما إنتزع تعادلا سلبيا مستحقا من برشلونة(حامل اللقب) ليستقر كازان في المركز الثاني برصيد خمس نقاط فيما تراجع البارسا للمركز الثالث بسي تفوق كازان عليه في المواجهات المباشرة بعدما ألحق به الهزيمة في عقر داره بالجولة الثالثة 2-1، وبذلك بات البارسا في حاجة ماسة للفوز في الجولة المقبلة عندما يستضيف الإنتر.
ويمكن القول أن الخيوط لازلت متشابكة في المجموعة السادسة ولن ُتحسم سوى في الجولة الأخيرة.

أشبيلية يحسم الصعود..وصراع ثلاثي على البطاقة الثانية

حسم نادي أشبيلية صعوده رسميا إلى دور ال16 بتعادله أمام ضيفه الألماني شتوتجارت بهدف لكل منهما ليرتفع رصيده إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة مقابل ثلاث نقاط لشتوتجارت في المركز الثالث.
تقدم أشبيلية بهدف مبكر للاعب الوسط خيسوس نافاز قبل أن يدرك كوزمانوفيتش التعادل لشتوتجارت قبل نهاية اللقاء بعشر دقائق ليحافظ على امال فريقه في الصراع على بطاقة الصعود الثانية.
وفي نفس المجموعة،حافظ نادي يونيريا الروماني على اماله في إجتياز مرحلة دوري المجموعات بعدما تعادل أمام ضيفه الإسكتلندي جلاسجو رينجرز بهدف لكل منهما ليبقى يونيرا في المركز الثاني برصيد خمس نقاط مقابل نقطتين لجلاسجو بالمركز الرابع.
وبذلك ستحدد الجولة المقبلة هوية البطاقة الثانية بشكل كبير عندما يستضيف يونيريا فريق أشبيلية فيما يخرج شتوتجات لملاقاة جلاسجو.

أرسنال على القمة..وستاندرليج يحيي اماله في الصعود

إحتفظ نادي أرسنال بقمة المجموعة الثامنة بعدما إكتسح ضيفه الهولندي الكمار بأربعة أهداف مقابل هدف ليرفع رصيده إلى 10 نقاط ضامنا صعوده للدور التالي فيما تجمد رصيد الكمار عند نقطتين في مؤخرة المجموعة.
سجل لأرسنال كل من فابريجاس(هدفين) والعائد من الإصابة سمير نصري وأبو ديابي فيما سجل لينز هدف حفظ ماء الوجه لألكمار
وفي نفس لبمجموعة، نجح ستاندرليج في إحياء اماله من جديدة في المنافسة على بطاقة الصعود الثانية بعدما حقق الفوز على ضيفه اليوناني أولمبياكوس بهدفين نيظفين رافعا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث فيما ظل أولمبياكوس في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.
وستشهد الجولة المقبلة إستضافة أرسنال لستاندرليج فيما سيخرج أولمبياكوس لملاقاة الكمار.

No comments: