Saturday, November 14, 2009

صعود نيجيريا أبرز المفاجأت..ولقاء فاصل بين الفراعنة ومحاربي الصحراء

إنتهت الجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2010 بصعود منتخبات الكاميرون ونيجيريا وغانا وكوت دي فوار للمونديال فيما تأجلت بطاقة الترشح الخامسة ليوم الثامن عشر من نوفمبر المقبل حين يلتقي منتخبي مصر والجزائر في لقاء فاصل بالسودان بعد تساوي المنتخبين في رصيد النقاط وفارق الأهداف وفيما يلي توضيح لموقف المنتخبات المتأهلة للمونديال والبطولة الإفريقية بعد نهاية الجولة:

الكاميرون تعود للمونديال..والمغرب تغيب عن المشاركة الإفريقية

نجح المنتخب الكاميروني في حجز بطاقة الترشح للمونديال للمرة السادسة في تاريخه بعدما حقق فوزا ثمينا خارج الديار أمام المنتخب المغربي بهدفين نظيفين لويبو وإيتو ليرفع أسود الكاميرون رصيدهم إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة فيما تجمد رصيد المنتخب المغربي عند 3 نقاط في ذيل المجموعة ليفشل في التأهل للبطولة الإفريقية للمرة الأولى منذ عام 1996.
وفي نفس المجموعة،حجز المنتخب التوجولي بطاقة ترشحه للبطولة الإفريقية بعد تغلبه على ضيفه الجابوني بهدف نظيف لايبتيه ليرتفع رصيد توجو إلى 8 نقاط فيما سيكتفي المنتخب الجابوني بالمشاركة الإفريقية بعد تجمد رصيده عند 9 نقاط بعدما كان يمني النفس بالذهاب للمونديال للمرة الأولى في حال تحقيقه الفوز وتعثر الكاميرون أمام المغرب.

تونس تفرط في بطاقة المونديال لمصلحة نيجيريا

أهدر المنتخب التونسي فرصة ذهبية لنيل بطاقة المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والرابعة على التوالي بعدما تلقى هزيمة مفاجئة أمام مضيفه موزمبيق بهدف نظيف لداريو مونتيرو في الوقت الذي إستغل فيه المنتخب النيجيري الفرصة ليحقق الفوز خارج ملعبه على المنتخب الكيني بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليرتفع رصيد نيجيريا إلى 12 نقطة مقابل 11 للمنتخب التونسي فيما ضمن المنتخب الموزمبيقي ظهوره الرابع في البطولة الإفريقية بعد وصول رصيجه إلى النقطة السابعة.
جدير بالذكر أن المنتخب التونسي ظل محتفظا بصدارة مجموعته منذ الجولة الأولى وحتى الدقائق الخمس الأخيرة من نهاية الجولة السادسة حينما إستطاع المهاجم النيجيري المتألق أوبافيمي مارتينز إنتزاع هدف الفوز لمنتخب بلاده على حساب كينيا لتحلق النسور الخضراء في سماء المونديال للمرة الرابعة في تاريخهم.

الفراعنة يجبرون محاربي الصحراء على مباراة فاصلة بالسودان

تأجل حسم بطاقة الترشح للمونديال في المجموعة الثالثة بعد نجاح المنتخب المصري في تحقيق الفوز على ضيفه الجزائري بهدفين نظيفين لعمرو زكي وعماد متعب ليتساوى المنتخبين في رصيد 13 نقطة وفارق الأهداف أيضا ليحتكما لمباراة فاصلة بالسودان في الثامن عشر من نوفمبر الجاري.
وكان المنتخب الجزائري في حاجة إلى نقطة التعادل أو حتى الهزيمة بفارق هدف واحد ليضمن محاربو الصحراء بلوغ المونديال للمرة الثالثة في تاريخهم إلا أن رأس المهاجم المصري عماد متعب ذهبت ببطاقة المونديال لموقعة فاصلة في اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء.
وفي نفس المجموعة، حسم المنتخب الزامبي بطاقة الصعود الإفريقي بعد تعادلهع السلبي أمام مضيفه الرواندي ليرتفع رصيد زامبيا إلى 5 نقاط مقابل نقطتين لرواندا.

بنين تؤكد صعودها الإفريقي بفوز شرفي على السودان

لم تكن الجولة الأخيرة ذات قيمة للمجموعة الرابعة بعدما حسم المنتخب الغاني صعوده للمونديال منذ نهاية الجولة الرابعة وتبعه كلا من منتخبي بنين ومالي إلى البطولة الإفريقية بنهاية الجولة الخامسة.
ففي مباريات الجولة الأخيرة، حقق المنتخب البنيني فوزا شرفيا خارج ملعبه على المنتخب السوداني بهدفين مقابل هدف واحد ليرفع رصيده إلى 10 نقاط بالمركز الثاني مقابل نقطة يتيمة للسودان.
ومن المقرر أن تختم مباريات المجموعة غدا بلقاء تحصيل حاصل بين منتخبي غانا ومالي.

كوت دي فوار تختم مشوارها المونديال بثلاثية في الشباك الغينية

أنهى المنتخب الإيفواري مشواره نحو بلوغ المونديال بقوة بعدما إكتسح ضيفه الغيني بثلاثية نظيفة ليعتلي قمة المجموعة برصيد 16 نقطة فيما فقد المنتخب الغيني فرصة وصوله للبطولة الإفريقية بعد تجمد رصيده عند 3 نقاط مقابل 4 نقاط لمنتخب مالاوي الذي لقي الهزيمة أمام مضيفه بوركينا فاسو بهدف نظيف ليذهب المنتخبان سويا إلى البطولة الإفريقية.
جدير بالذكر أن المنتخب الغيني لم يغب عن البطولة الإفريقية منذ عام 2004 فيما لم يسبق لمنتخب مالاوي سوى مشاركة يتيمة عام 1984.

2 comments:

حلم بيعافر said...

اغرب حاجة تونس
احنا كده الدولة العربية الوحيدة ان شاءالله
انا حاسس كده كاس العالم ده هنغير حاجات كتيرة قوى
خصوصا ان الخمسة الافارقة الصاعدين اقويا جدا

micheal said...

حلم بيعارف
أتمنى أن نكون ممثل الكرة العربية
المنتخبات الإفريقية اللي صعدت كلها تستحق ماعدا نيجيريا
المنتخب ده شبح لنيجيريا التسعينات
تونس كانت الأفضل ولكنها أدت مباراة سيئة جدا في ختام مشوارها أمام موزمبيق كلفتها بطاقة المونديال