Monday, June 8, 2009

البرازيل تعتلي القمة بفوز تاريخي علي الأوروجواي

أسفرت مباريات الجولة الثالثة عشر لتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2010 عن صعود المنتخب البرازيلي للقمة للمرة الأولي بدلا من منتخب الباراجواي المهمين عليها منذ فترة طويلة وذلك بعد الفوز التاريخي لراقصي السامبا علي غريمهم اللدود منتخب الأوروجواي برباعية نظيفة بملعب "سينتيناريو"الشهير بالعاصمة الأوروجوانية مونتيفيديو والذي رفع رصيد البرازيل إلي 24 نقطة مقابل 17 نقطة للأورجواي التي حافظت علي تواجدها في المركز الخامس
ويكتسب هذا الفوز أهميته للبرازيليين من كونه الأول الذي يتحقق في عقر دار الأوروجواي منذ 33 عاما فشلت خلالها البرازيل دائما في فك شفرة منتخب الأوروجواي وسط ملعبه وجماهيره.
ولم يحتاج المنتخب البرازيلي سوي ل12 دقيقة لإفتتاح التسجيل عبر الظهير دانيل ألفيش نجم برشلونة الأسباني قبل أن تسيطر البرازيل تماما علي مجريات المباراة ويبدأ لاعبوها في إستعراض مهارتهم وسط قلة حيلة لاعبي الأورجواي الذين تفرغوا لإرتكاب الأخطاء لإيقاف البرازيليين.
ونجح المدافع خوان في إضافة الهدف الثاني قبل نهاية الشوط الأول بتسع دقائق ثم أضاف المهاجم لويس فابيانو الهدف الثالث في مطلع الشوط الثاني قبل أن ينال البطاقة الحمراء بعدها بربع ساعة،واختتم صانع الألعاب كاكا مهرجان الأهداف في الدقيقة 74 من ركلة جزاء.
وتمكنت الأرجنتين من تحقيق فوزا صعبا علي ضيفتها كولومبيا بهدف نظيف للمدافع دانيل دياز بعد مباراة عصيبة غلب عليها التوتر العصبي من لاعبي الفريقين لترفع الأرجنتين بذلك رصيدها إلي 22 نقطة بالمركز الرابع بينما استمر المنتخب الكولومبي في المركز الثامن برصيج 13 نقطة.
وشكلت المباراة أهمية قصوي للأرجنتين لكونها الأولي بعد الهزيمة التاريخية لهم أمام بوليفيا 6-1 بالجولة الماضية لينجح المدير الفني مارادونا بذلك في مصالحة جماهيره الغاضبة منذ لقاء بوليفيا.
وحقق المنتخب التشيلي مفاجأة مدوية حين نجح في إلحاق الهزيمة بمنتخب الباراجواي المتصدر بهدفين نظيفين وسط جماهيره بواسطة ماتياس فيرنانديز وهامبرتو سوازو لترفع تشيلي رصيدها إلي 23 نقطة بالمركز الثالث وتخطو خطوة جديدة نحو حلم التأهل للمونديال الغائب عنها منذ عام 1998 فيما تنازلت باراجواي بذلك عن صدارة التصفيات للبرازيل بفارق الأهداف بعد تساويهما في رصيد 24 نقطة.
وفي لاباز،تمكن المنتخب الفنزويلي من إنعاش اماله في المزاحمة علي المركز الخامس علي أقل تقدير وذلك بعد فوزه علي مضيفه البوليفي بهدف نظيف في مباراة متوترة شهدت 9 بطاقات صفراء وثلاث حالات طرد للاعبي المنتخب البوليفي مما رفع رصيد فنزويلا إلي 16 نقطة بالمركز السابع فيما بقي المنتخب البوليفي في المركز التاسع برصيد 12 نقطة.
وواصلت الإكوادور محاولاتها للحاق بالمركز الخامس بعد فوزها الثمين علي مضيفتها بيرو 2-1 ليحتل المنتخب الإكوادوري المركز السادس بفارق الأهداف فقط عن أوروجواي فيما استمرت بيرو متذيلة للترتيب برصيد 7 نقاط.
جدير بالذكر أن نظام التأهل في قارة أمريكا الجنوبية يقضي بتأهل المنتخبات الأربع الأولي مباشرة إلي النهائيات فيما ينتظر المنتخب صاحب الترتيب الخامس لخوض ملحق من مباراتي ذهابا إيابا أمام رابع منطقة الكونكاكاف(أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي)

No comments: