Monday, June 8, 2009

نتائج منطقية في التصفيات الإفريقية..والجابون أبرز المفاجأت

شهدت الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية نتائج منطقية في أغلب مبارياتها بعكس الجولة الأولي التي حفلت بالعديد من المفاجأت المدوية،فحققت منتخبات تونس ونيجيريا وزامبيا وغانا وكوت دي فوار إنتصارات متوقعة فيما تمثلت المفاجأت في إستمرار المنتخب الجابوني المغمور علي قمة المجموعة الأولي وبفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه بالإضافة لإستمرار تراجع المنتخب المصري (بطل إفريقيا) بهزيمته الثقيلة أمام منتخب الجزائر التي قلصت اماله نسبيا في إمكانية بلوغ المونديال وفيما يلي نظرة سريعة علي موقف المجموعات الخمس قبل إنطلاق الجولة الثالثة في العشرين من يونيو الجاري:

الكاميرون والمغرب يتعادلان لمصلحة الجابون

واصل المنتخب الجابوني مفاجأته بتصدره للمجموعة الأولي وذلك بعد فوزه اللافت بثلاثية نظيفه علي توجو ليرتفع رصيد الجابون إلي 6 نقاط فيما بقي رصيد المنتخب التوجولي عند ثلاث نقاط في المركز الثاني.
وأكدت الجابون بذلك أن فوزها علي المنتخب المغربي في عقر داره بالجولة الأولي 2-1 لم يأت محض الصدفة بعدما تلاعبت بالمنتخب التوجولي(قاهر الكاميرون) في وجود نجمه إيمانويل أديبايور(أفضل لاعبي القارة).
وفي ياوندي،تعادل المنتخب الكاميروني أمام ضيفه المغربي سلبيا بدون أهداف بعد مباراة متوسطة المستوي ليتأزم موقف المنتخبين الكبيرين بعدما إبتعد كلاهما عن المنتخب الجابوني المتصدر بفارق 5 نقاط كاملة!!
وستكون الفرصة سانحة في الجولة الثالثة أمام الجابون لتأكيد تفوقها بالمجموعة حين تستضيف الأسد الكاميروني الجريح في الوقت الذي ستحاول المغرب الإبقاء علي اخر امالها في المنافسة بالفوز علي ضيفها التوجولي.

نسور قرطاج تحلق علي القمة في إنتظار النسر النيجيري

حقق المنتخب التونسي فوزه الثاني علي التوالي بالتصفيات علي حساب المنتخب الموزمبيقي بهدفين نظيفين لتضمن تونس إستمراها علي قمة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط فيما تجمد رصيد موزمبيق عند نقطة يتيمة بالمركز الثالث.
وانتظر المنتخب التونسي حتي الدقيقة الأخيرة لتأكيد فوزه بواسطة لاعب الترجي المتألق في الفترة الأخيرة أسامه الدراجي.
وفي نفس المجموعة،حقق المنتخب النيجيري أولي إنتصاراته علي حساب كينيا بثلاثية نظيفة صعدت به للمركز الثاني برصيد 4 نقاط فيما استمرت كينيا متذيلة للمجموعة بلا رصيد ،وبذلك باتت مباراة المنتخب النيجيري القادمة خارج ملعبه أمام المنتخب التونسي مصيرية وحاسمة بشكل كبير لتحديد هوية الفريق المتأهل للمونديال حيث ستمنح النقاط الثلاث أفضلية كبيرة لنسور قراطاج في بلوغ المونديال للمرة الرابعة علي التوالي فيما سيؤجل التعادل نظرية الاحتمالات إلي لقاء الفريقين بالجولة الرابعة.

صراع زامبي جزائري علي المقدمة..والفراعنة في ذيل المجموعة

خيب المنتخب المصري (بطل إفريقيا عامي 2006 و2008) جميع التوقعات التي رشحته منذ بداية التصفيات لتصدر مجموعته مبكرا بعدما سقط من جديد في الجولة الثانية أمام الجزائر بالهزيمة 3-1 ليتجمد رصيده عند نقطة يتيمة في المركز الأخير بمجموعته التي صعد المنتخب الجزوائري لقمتها برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن نظيره الزامبي الذي حقق فوزا عسيرا علي ضيفه الرواندي بهدف نظيف لكالابا قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.
وباتت فرص المنتخب المصري صعبة في بلوغ المونديال الأول منذ عام 1990 بعدما بات الفريق مطالبا بالفوز بجميع مبارياته المقبلة وانتظار نتائج الاخرين في سيناريو مكرر للتصفيات المونديالة السابقة فيما باتت مباراة الجزائر المقبلة خارج ملعبها أمام المنتخب الزامبي مؤثرة في قمة المجموعة في الوقت الذي تأجل فيه لقاء المنتخب المصري أمام رواندا بالقاهرة إلي الخامس من يوليو المقبل بسبب إرتباط الفراعنة بمباريات بطولة العالم للقارات.

غانا تفرض كلمتها مبكرا علي قمة المجموعة

فرض المنتخب الغاني كلمته العليا مبكرا علي المجموعة الرابعة بعد تربعه علي القمة برصيد 6 نقاط بفوزه الثمين علي مضيفه المالي بهدفين نظيفين لتحقق غانا بذلك أغلي وأصعب ثلاث نقاط خارج ملعبها علي حساب مالي التي تجمد رصيدها عند نقطة وحيدة في المركز الرابع.
وفي نفس المجموعة،تضاءلت امال المنتخب السوداني في المنافسة بعد هزيمته المفاجئة أمام المنتخب البنيني بهدف نظيف لنجمه رزاق أومتيوسي مما أبقي رصيد السودان عند نقطة يتيمة بالمركز الثالث فيما صعد المنتخب البنيني للمركز الثاني برصيد ثلاث نقاط.
ويملك المنتخب الغاني فرصة تأكيد إنفراده بالقمة حين يحل ضيفا علي المنتخب السوداني في الجولة المقبلة في الوقت الذي سيخوض فيه المنتخب البنيني مواجهة صعبة خارج ملعبه أمام مالي.


كوت دي فوار وبوركينا يواصلان العزف المنفرد

استمرت الإنتصارات الإيفوارية والبوركينية في المجموعة الخامسة بعدما حققت كوت دي فوار فوزا غاليا خارج ملعبها علي غينيا 2-1 ليرتفع رصيدها إلي 6 نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن بوركينا فاسو التي فازت بدورها علي مضيفتها مالاوي بهدف نظيف لتصبح الجولتين القادمتين حاسمتين بشكل كبير في تحديد هوية الفريق المتأهل عندما تستضيف بوركينا فاسو المنتخب الإيفواري فيما ستكون مباراة غينيا امام مالاوي بمثابة تحصيل حاصل للمنتخبين.

No comments: