Monday, June 21, 2010

! في اليوم ال11 للمونديال:سباعية برتغالية..صدارة تشيلية..عودة أسبانية

إستعرض برتغالي في الشباك الكورية !

- دفع المنتخب الكوري الشمالي ثمن مغامرته الهجومية أمام نظيره البرتغالي غاليا بعدما إستقبلت شباكه سبعة أهداف لينال الهزيمة الأقسى في المونديال الحالي ويصبح ثاني المنتخبات المودعة للمونديال بعد المنتخب الكاميروني !
وظهر المنتخب الكوري الشمالي ندا قويا للبرتغال في الشوط الأول بعدما بادلها الهجمات ونجح في إحتواء خطورة النجم كريستيانو رونالدو إلا أن خطورة البرتغال كانت في القادمون من الخلف لينهي لاعب الإرتكازميرليس الشوط الاول بهدف برتغالي.
وفي شوط المباراة الثاني،فتح الكوريون خطوطهم بسذاجة شديدة،فعاقبهم المنتخب البرتغالي بقسوة بعدما تلاعب بهم وإكتفى بتسجيل ستة أهداف أخرى عبر تياجو(هدفين) وسيماو وألميدا ورونادو والبديل ليدسون !
ولو كان المنتخب البرتغالي موفقا في بعض الفرص المتاحة له أمام المرمى الكوري،لتمكن بسهولة من تحطيم الرقم القياسي للفوز المسجل بإسم المنتخب المجري في مباراته أمام السلفادور بمونديال 1982 حين فاز بعشرة أهداف مقابل هدف واحد !

- باتت مسألة صعود منتخب البرتغال إلى دور ال16 بجوار نظيره البرازيلي شبه محسومة إذ يكفي المنتخبان التعادل للصعود سويا دون إنتظار نتيجة لقاء كوت دي فوار أمام كوريا الشمالية،أما في حال فوز كوت دي فوار وهزيمة البرتغال،فسيتم اللجوء إلى فارق الأهداف بينهما علما بأن البرتغال تملك في جعتبها +7 من الأهداف مقابل -2 للمنتخب الإيفواري !

بيلسا يسقط الدفاعات السويسرية بهدف جونزاليس

- إنتزع المنتخب التشيلي صدارة المجموعة الثامنة بجدارة بعد إسقاطه المنخب السويسري بهدف نظيف لمارك جونزاليس بعد مباراة ظلت منحصرة في منتصف الملعب بين المنتخبين إلى أن حملت الدقيقة 31 الضربة الموجعة للسويسريين بطرد لاعبهم فالون بهرامي بعد إحتكاك يده بوجه التشيلي فيدال !
ومنح النقص العددي الفرصة لتشيلي لفرض سيطرتها على المباراة في الوقت الذي لجأت فيه سويسرا لأسلوب الضغط في جميع أنحاء الملعب كما فعلت أمام الأسبان إلا أن تغييرات المدير الفني مارتشيللو بيلسا قلبت الأمور في الشوط الثاني بعدما كاد السويسريون أن ينتزعوا نقطة التعادل،ولعل مجيء هدف التعادل من لعبة ثلاثية إشترك بها البدلاء الثلاثة (فالديفيا وباراديس وجونزاليس) خير دليل على ذلك !

- كلا المديرين الفنيين أصلح خطئه في تشكيلة اليوم التي تسببت فيها عودة النجوم، ففي سويسرا،دفع أوتمار هيتزفيلد بهدافه العائد من الإصابة ألكساندر فراي على حساب المهاجم المتحرك ديرديوك علاوة على البدء ببهرامي على حساب بارنيتا إلا أن هيتسفيلد إضطر لسحب فراي بعدما إتضح عدم تعافيه الكامل من الإصابة ليشرك بارنيتا محله في محاولة لزيادة عدد لاعبي الوسط في ظل النقص العددي كما إضطر هيتزفيلد لإشراك ديرديوك مع منتصف الشوط الثاني بعد إستسلام رأس الحربة الوحيد نكوفو للدفاع التشيلي،فكاد ديرديوك أن يدرك التعادل لسويسرا مع الدقيقة الأخيرة !
وعلى الجانب التشيلي،تسبب عودة الهداف هامبيرتو سوازو في تغيير بيلسا لطريقته التي بدأ بها لقاء هندوراس الماضي إلا أنه إضطر لإخراج سوازو مع بداية الشوط الثاني بعد تواضع مردوده داخل الملعب ونيله بطاقة صفراء ليحل فالديفيا محله ليلعب كرأس حربة صريح بجوار بوسيجور ويبدأ الفريق في العودة لفاعليته الهجومية التي ظهر عليها أمام هندوراس،وبالفعل كان فالديفيا عند حسن ظن بيلسا مع زميليه البديلين باراديس وجونزاليس صاحب هدف المباراة الوحيد !

الماتادور الأسباني يعود للمونديال بهدفين في هندوراس

- عاد الماتادور الأسباني إلى أجواء مونديال 2010 بعدما إكتفى بالفوز بهدفين نظيفين على هندوراس ليصعد للمركز الثاني بالمجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن سويسرا فيما تذيلت هندوراس الترتيب بلا نقاط !
وشهدت المباراة عودة المدير الفني دل بوسكي للعب برأسي حربة صريحين هما ديفيد بيا وفيرناندو توريس إلا أن ظروف إصابة إينيستا جعلته يدفع بتشافي خلف رأسي الحربة في توظيف جديد للاعب في ظل قيام ألونسو ونافاس بالمساندة الهجومية وإلتزام بوسكيتس بالشق الدفاعي !
ولم تحتاج أسبانيا لأكثر من 17 دقيقة لإفتتاح التسجيل بهدف رائع لمهاجمها ديفيد بيا وسط إنكماش لاعبي هندوراس ورهبتهم الواضحة منذ بداية اللقاء !
وإستمر الطوفان الأحمر للاعبي أسبانيا حتى أدرك بيا هدفا اخر مع مطلع الشوط الثاني قبل أن ُيحرم من إكمال الهاتريك بإهداره ركلة جزاء بالدقيقة 62 !
وسيكون لاعبي أسبانيا مطالبين بمزيد من التركيز أمام المرمى فيما هو قادم من مواجهات بعدما أهدروا فرصا سهلة في لقاء اليوم أمام خصم متواضع لم يجروؤ على التسديد على مرمى كاسياس على مدار ال90 دقيقة !

- من المرجح أن تشهد الجولة الثالثة خلطا في حسابات المجموعة الثامنة في حال تحقيق أسبانيا للفوز على تشيلي وكذلك سويسرا على حساب هندوراس إذ ستتساوى المنتخبات الثلاث(تشيلي - أسبانيا – سويسرا) في رصيد 6 نقاط ليتم الإحتكام لفارق الأهداف الإجمالي فإذا حدث التساوي،فسيتم النظر إلى عدد الأهداف المسجلة لكل منتخب،وقد يستمر التساوي بينهما ليتم اللجوء إلى فارق الأهداف الإجمالي في مواجهتهم المباشرة مع إستبعاد نتائج كل منتخب منهم أمام هندوراس ثم النظر إلى عدد الأهداف مع إستمرار إستبعاد نتائجهم أمام هندوراس،فإذا إستمر التساوي في هذه الحالة أيضا،فسيتم الإحتكام إلى القرعة من قبل اللجنة المنظمة للفيفا !
جدير بالذكر أن الإحتكام للقرعة لم يحدث إلا في مونديال 1990 لفض الإشتباك بين منتخبي هولندا وإيرلندا !
وفي ظل هذه الحسابات المعقدة،تملك هندوراس أملا ضئيلا في الإستمرار بالمونديال،ويتلخص في ضرورة فوزها على سويسرا وإنتظار هزيمة أسبانيا أمام تشيلي للنظر إلى فارق الأهداف بينها وبين أسبانيا وسويسرا في هذه الحالة !

حقائق وأرقام:

- الفوز البرتغالي اليوم هو الأكبر لها بتاريخ مشاركتها الخمس بالمونديال !

- هزيمة كوريا الشمالية بسباعية نظيفة هي ثالث أسوأ النتائج في تاريخ المنتخبات الاسيوية بالمونديال بعدما تعرض منتخب كوريا الجنوبية للهزيمة 9-صفر أمام المجر بمونديال 1954 وكذلك المنتخب السعودي أمام ألمانيا بنتيجة 8-صفر بمونديال 2002 !

- رقم جديد للمنتخب السويسري دخل به تاريخ المونديال من أوسع أبوابه بعدما حافظ على نظافة شباكه لمدة 558 دقيقة ليكسر الرقم المسجل بإسم المنتخب الإيطالي منذ مونديال 1990 بمجموع 550 دقيقة !

- إستمر الفوز غائبا عن المنتخب السويسري أمام منتخبات أمريكا الجنوبية إذ سبق له الخسارة في ثلاث مواجهات من قبل أمام تشيلي بمونديال 1962(3-1) وأمام الأرجنتين 1966(2-صفر) ثم كولومبيا 1994(2-صفر) فيما كانت أفضل نتائجه هي التعادل 2-2 أمام البرازيل بمونديال 1950 !

- أهدرت أسبانيا أول ركلة جزاء في تاريخها بالمونديال بواسطة المهاجم دفيد بيا أمام هندوراس بعد 14 ركلة ناجحة منذ مشاركتها الأولى بمونديال 1934 حتى النسخة الأخيرة ب2006 !

- أوروجواي وهولندا والبرتغال وتشيلي هم المنتخبات الأربع التي لم تقبل شباكهم أي أهداف بالبطولة حتى الان فيما تعد فرنسا والجزائروهندوراس هم المنتخبات الي فشلت في تسجيل اي هدف حتى الان !

لقطة اليوم:

المهاجم الأسباني ديفيد بيا يراوغ مدافعي هندوراس تشافيز وفيجورا ليسدد كرة قوية من الوضع راقدا في شباك الحارس فالداريز ليسجل أولى أهداف اسبانيا بالمونديال الحالي !

سؤال اليوم:

شهدت الجولة الأول تسجيل 25 هدف خلال 16 مباراة بمعدل1.5 هدف بكل مباراة إلا ان الجولة الثانية شهدت تسجيل 42 بمعدل 2.6 هدف بكل مباراة،فهل يستمر المعدل التصاعدي في الجولة الثالثة؟

No comments: