Monday, June 7, 2010

الحرس بطلا للكأس للمرة الثانية..والفريقان يستحقان التحية

إحتفظ نادي حرس الحدود ببطولة كأس مصر للعام الثاني على التوالي بعد تغلبه على النادي الأهلي 5-4 بركلات الترجيح عقب تعادلهما الإيجابي بهدف لكل منهما في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة.
ويمكن القول أن الفريقان قدما مباراة عالية المستوى على مدار أشواطها الأربع التي إتسمت بالكفاح والندية والإدارة الفنية الواعية من خارج الخطوط ليستحق اللاعبون والمديرين الفنيين طارق العشري وحسام البدري التحية على 120 دقيقة كانت مسك الختام للموسم علما بأن الفريقين سيكونا على موعد جديد في مطلع الموسم القادم عندما يلتقيا في كأس السوبر، وفيما يلي بعض المللاحظات على أحداث اللقاء !

- لم يتغير تشكيل الأهلي عن لقاء الإنتاج الحربي السابق في الدور نصف النهائي فيما فرضت الغيابات في الخط الخلفي بعض التغييرات على تشكيل الحرس، فقام العشري بإشراك إسلام الشاطر ورمضان كقلبي دفاع ليتولى محمد مكي مهام الظهير الأيمن ويعود أحمد كمال لشغل مركز الظهير الأيسر فيما عاد حسن مكي لقيادة هجوم الفريق مع أحمد عبد الغني وعيد عبد الملك بعد إنتهاء إيقافه !

- إعتمد الأهلي بشكل كبير على جبهة معوض وبركات اليسرى في شن هجماته في الوقت الذي كان عبد الفضيل ملتزما فيه بالناحية الدفاعية بالجانب الأيمن لإيقاف خطورة عيد عبد الملك ليهاجم فتحي وحيدا من هذه الجبهة !
وأوجد الأهلي فرصتين من الناحية اليسرى بعدما أهدى معوض تمريرة طولية لفضل المنفرد بالمرمى إلا أن تباطؤه سمح للمخضرم إسلام الشاطر بتشتيت الكرة من أمامه فيما كان لبركات تسديدة قوية بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 25.

- في المقابل، إعتمد الحرس في بداية المباراة على إقتناص أخطاء العمق الدفاع الأهلاوي الذي ظل مصرا على تطبيق مصيدة التسلل التي كلفت الفريق هدفين في شباكه بمبارياته الثلاث الأخيرة !
ونجح الحرس في إستغلال هذا الخطأ ثلاث مرات، أولهم في الدقيقة الثالثة من المباراة حيت تصدى إكرامي بثبات لتسديدة من المنفرد حسن مكي ثم أهدر عبد الغني فرصة سهلة داخل الست ياردات في الدقيقة 26 قبل أن يخطأ الحكم الألماني فيليكس بريش مع مساعده في إحتساب تسلل على أحمد عيد مع الدقيقة 28، وهو القرار الذي ثبت عدم صوابه مع الإعادة التليفزيونية !
وكاد إكرامي أن يمنح الحرس التقدم عندما أهدى الكرة بغرابة شديدة إلى عبد الغني ليرسل عرضية متقنة في قلب المرمي إلى عيد عبد الملك قبل أن تنشق الأرض عن وائل جمعة الذي أنقذ الكرة قبل وصولها لعيد !

- الإختراق من العمق كان صعبا على الفريقين نظرا للحالة الدفاعية الجيدة التي ظهر عليها ثنائي الأهلي شهاب وعاشور وكذلك ثنائي الحرس حليم ومحيي، ولذا فإعتمد الفريقين على الأطراف كثيرا لإستغلال قدرات بركات بالأهلي وعيد عبد الملك بالحرس علاوة على ميل رأسي الحربة فضل وأحمد عبد الغني للعب على الأطراف في بعض الأحيان هربا من الرقابة الدفاعية !

- ظهر تفوق الحرس في الدقائق العشر الأخيرة من الشوط الأول، فأنقد إكرامي تسديدة قوية من أحمد عبد الغني محولا الكرة لركلة ركنية إلا أن الحرس كان موفقا في إنهاء الشوط بهدف في الثانية الأخيرة حين إستقبل أحمد سالم عرضية حسن مكي مباشرة برأسه في مرمى إكرامي وسط غياب الرقابة من مدافعي الاهلي داخل الست ياردات الأخيرة !

- يمكن القول أن الشوط الأول ينقسم إلى مرحلتين وهما حمى البداية الهجومية من الأهلي بغية إحراز هدف مبكر وهي التي شهدت تصدي العارضة لتسديدة فضل في الدقيقة 16 فيما كانت الفترة الثانية هي الدقائق العشر الأخيرة التي تفوق فيها الحرس عندما تعطلت جبهة الأهلي اليسرى وتراجع مجهود شهاب وعاشور ليستغل الفريق العسكري الفرصة في إدراك هدف التقدم !

- تغيير تكتيكي داخل صفوف الأهلي مع مطلع الشوط الثاني حين تحول بركات للناحية اليمنى ليتبادل مع أحمد فتحي الذي ذهب للجبهة اليسرى،وكاد بركات أن يصنع الفارق عندما أرسل عرضية متقنة إلى تريكة الذي حولها برأسه فوق عارضة الحارس علي فرج بقليل إلا أن أخطاء العمق الدفاعي للأهلي ظلت مكمن الخطورة للحرس، فأنقذ إكرامي إنفراد مؤكد من حسن مكي نتيجة تباطؤ المدافع أحمد السيد في التعامل مع الكرة ثم أهدر حسن مكي فرصة أخرى بعدما أخفق في تحويل رأسية سهل داخل شباك إكرامي في غياب تام للرقابة الدفاعية ليهدر الحرس فرصة الإجهاز على المباراة في الدقائق الأولى من الشوط الثاني !

- بدأت التدخلات من خارج الخطوط، فدفع البدري بشكري بدلا من فتحي لإستغلال قدرات شكري الفردية التي قد تحتاجها مثل هذه المباريات ثم قام البدري بسحب شهاب بعد فقدانه التركيز ليحل المخضرم أحمد حسن محله ليعطي وسط الملعب المزيد من القدرة الهجومية في ظل التكتلات البشرية التي فرضها فريق الحرس !
وفي المقابل، دفع العشري بمحمد الهردة بديلا لأحمد سالم صاحب المجهود الوافر من أجل تعزيز قدراته الدفاعية بوسط الملعب لينضم الهردة لكلا من محيي وحليم فيما كان تغيير أحمد كمال بعبد الرحمن فاروق من أجل الدفع بدماء جديدة على الناحية اليسرى بعدما أرهق بركات الظهير الأيسر أحمد كمال بإنطلاقاته المستمرة !

- مع مرور الوقت، بدا أن الحرس في طريقه لإحراز لقب الكأس في ظل حالة اللاتركيز التي إنتابت العديد من لاعبي الأهلي وعلى راسهم فضل وأبو تريكة اللذان فشلا في إستغلال العرضيات العديدة التي تعامل معها دفاع الحرس بإقتدار بقيادة إسلام الشاطر الذي كتب شهادة ميلاده في هذه المباراة كقلب دفاع متميز رغم تجاوزه حاجز ال33 عاما !
ولكنها دائما ما تكون عادة الفرق الكبرى بالقدرة على العودة للمباراة في الأوقات الصعبة وهو ما فعله الأهلي قبل النهاية بثماني دقائق حين أرسل أحمد حسن تمريرة طولية متقنة إقتنصها بركات في غفلة هي الأولى لدفاعات الحرس لينفرد الزئبقي بالحارس علي فرج ويضع كرة ساقطة"لوب" من فوقه لتتعادل الكفتان !

- موجات هجومية حمراء أعقبت هدف بركات تصدى لها الحارس الأمين علي فرج بنجاح لاسيما إنفرادين صريحين من أبو تريكة في الدقيقة 86 و90 ليأخذ المباراة إلى شوطين إضافيين !

- لم يكن هناك ما يذكر في الشوط الأول الإضافي سوى تحول أحمد عيد عبد الملك للناحية اليمنى بهدف الحد من غارات سيد معوض الهجومية من جبهة الأهلي اليسري إلا أن الإثارة جاءت من الفريقين في الشوط الرابع رغم توقع الجميع بإستنفاذ مخزون اللياقة البدنية لدى اللاعبين فأضاع الأهلي فرصتين برأسية لشكري وتسديدة صاروخية لبركات بجوار القائم الأيمن فيما أضاع أحمد عيد فرصة الحرس الوحيدة بعد مجهود فردي رائع ليسدد في النهاية فوق عارضة إكرامي !

- إبتسمت ركلات الترجيح لفريق حرس الحدود بعدما تصدى القائم لركلة فضل "الغير موفق طوال المباراة" ليفوز الحرس 5-4 ويحتفظ بكأس مصر في إنجاز رائع يحسب للفريق وجهازه الفني ليتأهل تلقائيا لمواجهة جديدة مع الأهلي في السوبر المصري !

No comments: