Friday, June 18, 2010

! في اليوم الثامن للمونديال:هزيمة مفاجئة للألمان..تعادل مثير للأمريكان..والتحية لأبناء سعدان

صربيا تعطل الماكينات الألمانية في موقعة بورت إليزابيث

- في مباراة شهدت 9 بطاقات صفراء وواحدة حمراء،تمكن المنتخب الصربي من تعطيل الماكينات الألمانية بهدف ليوفانوفيتش لتحصد صربيا أول ثلاث نقاط بتاريخها في المونديال !
ونجح الصرب في تعطيل الماكينات ببراعة في شوط المباراة الأول بعدما تفوق الوسط الصربي على نفسه بقيادة الثلاثي نونيتش وكوزمانوفيتش وستانكوفيتش في إفساد الهجمات الألمانية علاوة على إيقاف أهم مفاتيح لعب الألمان من الجهة اليمنى وهو الظهير فيليب لام الذي تصدى له كولاروف في أكثر من مرة بنجاح.
وركز الشق الهجومي للمنتخب الصربي على قدرات جناحه الأيمن كراسيتش الذي أرهق الظهير الألماني بادشتوبر كثيرا خلال المباراة.
وجاءت نقطة التحول بطرد المهاجم كلوزا في الدقيقة 37 بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية لتنجح صربيا في إستغلال الإرتباك الألماني في تسجيل هدف الفوز ليوفانوفيتش بالدقيقة 38 !

- بالرغم من الهزيمة،فإن المنتخب الألماني قدم مباراة عالية في الشوط الثاني الذي لم يظهر فيه تأثرهم بالنقص العددي في ظل جرأة التغييرات التي قام بها المدير الفني لوف.
ويمكن القول أن حالة عدم التوفيق التي صادفت المهاجم بودولسكي في أكثر من فرصة تسبب في حرمان الألمان من تعادل مستحق علاوة على تألق الحارس الصربي ستويكوفيتش الذي تصدى بإقتدار لركلة جزاء من بودولسكي ليقود منتخب بلاده إلى فوز غالي على الألمان !

برادلي الإبن ينقذ الأب من فخ سلوفينيا !

- فقد لاعبو أمريكا قدرتهم على الضغط على الخصم بالكرة ،فضاعت نصف قوة المنتخب الأمريكي الحقيقية..هذا هو ملخص الشوط الأول من لقاء الولايات المتحدة وسلوفينيا الذي إنتهى بهدفين نظيفين في شباك الحارس الأمريكي تيم هوارد في مفاجأة لم يتوقعها الكثيرون لاسيما بعد العرض القوي الذي قدمه الأمريكان بتعادلهم أمام إنجلترا في المباراة الإفتتاحية !
وبالرغم من تدارك دونوفان للأمر وإحيائه لامال أمريكا مع مطلع الشوط الثاني بالهدف الأول إلا أن الأداء لم يتحسن إلا مع منتصف الشوط الثاني الذي سيطر فيه الأمريكان على منطقة الوسط بفضل البديل فيلهابر علاوة على النشاط الهجومي الذي أحدثه البديل الاخر إيدو لتبدأ الخطورة الأمريكية الحقيقية على مرمى الحارس هاندانوفيتش حتى جاء هدف الإنقاذ على يد مايكل برادلي نجل المدير الفني قبل نهاية المباراة بثماني دقائق !

- قرار مثير للجدل إتخذه حكم اللقاء المالي كولمان كوليبالي بإلغاء هدف ثالث للولايات المتحدة في الدقيقة 84 بواسطة البديل إيدو بداعي وجود خطأ على اللاعب أثناء تنفيذ الركلة الحرة الغير مباشرة،وهو ما أثبتت الإعادة التليفزيونية عدم وجوده لتخسر الولايات المتحدة نقطتين ثمينتين في صراع الصعود لدور ال16 !

أبناء سعدان يفرضون التعادل على الإنجليز

- فرض المنتخب الجزائري تعادلا سلبيا مستحقا على الإنجليز ليقتنص محاربو الصحراء أولى نقاطهم بالمونديال بعد الهزيمة المخيبة للامال في المباراة الإفتتاحية أمام سلوفينيا !
تعامل المدير الفني رابح سعدان بواقعية مع المباراة،فكان له ما أراده بعدما بدأ بطريقة أقرب ل3-5-2 لضمان السيطرة على منطقة الوسط من خلال الثنائي مهدي الحسن ويبدا ومن أمامهم كريم زياني صاحب الأدوار الهجومية،وساعده على ذلك سوء حالة لاعبي الوسط الإنجليز بالكامل(لامبارد وباري وجيرارد)،وهو ما يفسر غلبة كفة الجزائر في الإستحواذ !
وكان سعدان موفقا حين قرر إبعاد الحارس شاوشي عن المباراة ليقدم البديل رايس مبولحي مستوى ثابتا رغم قلة الإختبارات الإنجليزية .
ويمكن القول أن المنتخب الجزائري قد نجح في فرض أسلوبه على المباراة بتحجيم الإنجليز حتى ولو جاء ذلك على حساب الناحية الهجومية المنعدمة على مرمى جيمس !

- تشابكت الحسابات بالمجموعة الثالثة بعد نتائج اليوم،فباتت سلوفينيا على القمة برصيد4 نقاط يليها أمريكا بنقطتين ثم إنجلترا بفارق عدد الأهداف يليهم الجزائر في المركز الرابع برصيد نقطة وحيدة إلا أن فوز الخضر في المباراة القادمة على أمريكا سيؤهلهم مباشرة إلى دور ال16 فيما قد يكفي التعادل أمريكا في حالة هزيمة إنجلترا أمام سلوفينيا فيما سيبحث الإنجليز عن خيار الفوز فقط أمام سلوفينيا لتجنب سيناريو الخروج المبكر فيما يحتاج المنتخب السلوفيني إلى نقطة التعادل للعبور دون النظر إلى نتيجة المباراة الأخرى !

حقائق وأرقام:

- كلوزا هو سابع لاعب ألماني يتعرض للطرد خلال المونديال لينضم للقائمة التي تضم: هانز بيسر بمونديال 1938،إيريش يوسكوفيك 1958،توماس بيرتولد 1986،رودي فوللر 1990،كريستيان فورنز 1998،كارستن راميلوف 2002 !

- هزيمة اليوم هي الأولى لألمانيا بمباريات الدور الأول منذ سقوطها بنتيجة صفر-2 أمام الدنمارك بمونديال 1986 !

- أصبح المهاجم لاندون دونوفان هو ثالث لاعب أمريكي يسجل في كأسي عالم بجانب ماكبرايد وديمبسي بعدما سبق له التسجيل بمونديال 2002 في شباك بولندا والمكسيك !

- تعادل الولايات المتحدة اليوم هو الثاني لها أمام المنتخبات الأوروبية بعدما تعادلت من قبل أمام سويسرا بنتيجة 1-1 في مونديال 1994 !

- عقد الإنجليز الامال على مهاجمهم واين روني خلال مونديالي 2006 و2010 إلا أن روني لم يسجل أي أهداف خلال 6 مباريات بالبطولتين !

- لم تستقبل الشباك الإنجليزية أي أهداف من المنتخبات الإفريقية منذ أن سجل الكاميروني إيكيكي في شباكهم بمونديال 1990 كما حافظ المنتخب الإنجليزي على سجله خاليا من الهزيمة أمام الأفارقة في ست مباريات أحرز خلالهم 3 إنتصارات على كل من مصر والكاميرون بمونديال 1990 وتونس عام 1998 فيما تعادل في ثلاث مواجهات أمام المغرب عام 1986 ونيجيريا 2002 والجزائر اليوم !

لقطة اليوم:

الحارس الصربي ستويكوفيتش يتألق في صد ركلة جزاء للألمان في شوط المباراة الثاني ليقود منتخب بلاده لإنتصار هام في المجموعة الرابعة وسط حسرة بودولسكي الذي أضاع أول ركلة بالمونديال الحالي !

سؤال اليوم:

حقق المنتخب الإنجليزي نفس البداية الضعيفة بحصد نقطتين في أول مباراتين بمونديال 1990 بعدما تعادل 1-1 أمام إيرلندا ثم سلبيا أمام هولندا قبل أن يفوز في الجولة الأخيرة على مصر بهدف نظيف ليكمل مشواره بعدها حتى الدور نصف النهائي..فهل يكرر الإنجليز هذا السيناريو أمام سلوفينيا بالمونديال الحالي أم يكون الخروج المبكر من الدور الأول كما حدث بمونديال 1958؟

No comments: