Sunday, June 20, 2010

! في اليوم العاشر للمونديال:باراجواي في الأمان..صدمة جديدة للطليان..وللسامبا أجمل الألحان

باراجواي تكتفي بهدفين في حصة تدريبية أمام سلوفاكيا

- لم يجد منتخب الباراجواي أي صعوبة في تحقيق فوزا سهلا على نظيره السلوفاكي بهدفين لفيرا وريفيروس بعد مباراة جاءت من طرف واحد على مدار التسعين دقيقة.
وظهرت رغبة باراجوي واضحة في تحقيق الفوز في الوقت الذي إكتفى فيه السلوفاك بالتكتل الدفاعي وإرسال الكرات الطويلة داخل منطقة جزاء البارجواي دون أي خطورة،وربما كان للحالة المخيبة التي ظهر عليها نجمهم ماريك هامسيك دورا كبيرا في ذلك !
ولم يتغير حال منتخب سلوفاكيا رغم إصابة مرماه بهدف في الشوط الأول،فإستمر مدافعا عن النتيجة حتى تلقت شباكه هدفا ثانيا قبل النهاية بأربع دقائق،وكان اللافت للنظر هو التسديدة الأولى لسلوفاكيا على مرمى الحارس فيلار في الدقيقة 89 من عمر المباراة !

نيوزيلندا تصعق أبطال العالم بتعادل تاريخي

- سطر المنتخب النيوزيلندي تاريخا جديدا لنفسه في مشاركته الثانية بكأس العالم بعدما حصد نقطته الثانية على حساب المنتخب الإيطالي(بطل العالم) بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.
جاءت البداية صاعقة للأزوري حين إستقبلت شباكه هدفا مبكرا لسميلتز من خطأ كربوني في التمركز الدفاعي الإيطالي بالكرات الثابتة كما كان الحال في لقاء البارجواي الأخير !
وبالرغم من إدراك الأزوري للتعادل بعد مرور 22 دقيقة على هدف سميلتز إلا أن الأداء الهجومي لأبطال العالم ظل على سلبيته التي ظهر عليها في اللقاء السابق،فجاءت المحاولات فردية في أغلب الأوقات من لاعبي الوسط مونتوليفو ودي روسي،ولم تكن العرضيات الإيطالية ذات خطورة على لاعبي نيوزليندا المتكتلين أمام مرماهم.
ولم تضف تغييرات ليبي كثيرا في الشوط الثاني بالرغم بالدفع بالهداف دي ناتالي والمهاجم المتحرك بازيني إلا أن التألق اللافت لحارس المرمى النيوزيلندي باتسون ومن أمامه مدافعي نيوزيلندا حال دون تسجيل هدف إيطالي ثاني،فبدت المباراة في أغلب فترات الشوط الثاني أشبه بمباريات كرة اليد التي يلعب فيها أحد الفريقين بطريقة 6-صفر !
ويمكن القول أن إفتقار الأزوري للحلول الهجومية كان له العامل الأكبر في تعادل تاريخي لنيوزيلندا التي كادت أن تخطف النقاط الثلاث بمحاولتين لفيسيلتش وكريس وود !

- فرض التعادل النيوزيلندي مزيد من الإثارة على الجولة الثالثة للمجموعة السادسة التي تلتقي فيها إيطاليا صاحبة النقطتين بالمنتخب السلوفاكي في مباراة تمنح نقاطها الثلاث بطاقة التأهل مباشرة للأزوري فيما سيكون التعادل مفيدا في حال هزيمة نيوزيلندا أمام بارجواي أما في حالة التعادل في المباراتين فيتم اللجوء إلى فارق الأهداف الإجمالي بين إيطاليا ونيوزيلندا.
وتبدو بارجواي في وضعية مريحة بالجولة الأخيرة إذ يكفيها التعادل أمام نيوزيلندا لضمان التأهل بينما يعد موقف سلوفاكيا هو الأصعب إذ يتعين عليها الفوز على المنتخب الإيطالي بشرط هزيمة نيوزيندا أمام بارجواي أما في حال هزيمة بارجواي،فيتم النظر إلى فارق الأهداف الإجمالي بين سلوفاكيا وبارجواي علما بأن فارق الأهداف الحالي – 2 لسلوفاكيا !

السامبا تستعرض أمام الأفيال بالثلاثة

- إستعرض المنتخب البرازيلي جزء من قدراته الحقيقية بعدما إكتفى بتسجيل ثلاثة أهداف في شباك الأفيال الإيفوارية ليصبح ثاني المنتخبات المتأهلة لدور ال16 بعد المنتخب الهولندي فيما تعقد موقف الأفيال بشدة بعد تجمد رصيدها عند نقطة وحيدة.
ولم تجد البرازيل أدنى صعوبة في التعامل مع الأفيال المترهلة بعدما أحسن راقصو السامبا إنتشارهم في الملعب وقدموا أداء السهل الممتنع لينهوا الشوط الأول بهدف لفابيانو قبل أن يتلاعب نفس اللاعب بدفاع الأفيال محرزا هدفا ثانيا مع مطلع الشوط الثاني.
وظهر المنتخب الإيفواري مفكك الخطوط مما سهل مهمة البرازيل في إدراك هدف ثالث لإيلانو قبل أن يلجأ الأفيال لأسلوب المصارعة لقمع قدرات نجوم السامبا ليخرج إيلانو مصابا وتتعدد الإحتكاكات بالملعب ليقتنص دروجبا هدفا شرفيا للأفيال قبل أن تفقد البرازيل صانع ألعابها كاكا بالبطاقة الحمراء بعد تمثيلية من عبد القادر كيتا وسط حالة من الفوضى بالملعب إثر فشل حكم اللقاء الفرنسي ستيفان لانوي في السيطرة على اللاعبين !

حقائق وأرقام:

- حققت باراجواي الفوز بفارق هدفين للمرة الرابعة بتاريخها بالمونديال بعدما تغلب من قبل بهدفين نظيفين على منتخب ترينيداد وتوباجو في مونديال 2006 ثم بنتيجة 3-1 على كلا من نيجيريا وسلوفينيا في نسختي 1998 و2002 على التوالي !

- رفعت باراجوي رصيدها من الإنتصارات على المنتخبات الأوروبية بالمونديال إلى 4 بعدما تغلبت من قبل على بلجيكا بمونديال 1930 وإسكتلندا عام 1950 وسلوفينيا عام 2002 !

- للمرة الثالثة على التوالي، تفشل إيطاليا في تحقيق الفوز في مباراتها الثانية بالدور الأول بعدما نالت الهزيمة 1-2 أمام كرواتيا بمونديال 2002 ثم تعادلت 1-1 أمام الولايات المتحدة بمونديال 2006 !

- كرر المنتخب الإيطالي نفس بدايته بمونديال 1986 حين دخل حاملا للقب وتعادل بنتيجة 1-1 في أول جولتين أمام كلا من بلغاريا والأرجنتين !

- حافظت البرازيل على سجلها الرائع أمام المنتخبات الإفريقية بعدما حققت الإنتصار السادس على التوالي.
الطريف أن أربع إنتصارات جاءت بنتيجة 3-صفر أمام زائير بمونديال 1974،الكاميرون 1994،المغرب 1998،غانا 2006 !

- دروجبا هو أول لاعب إفريقي ينجح في هز شباك البرازيل !

لقطة اليوم:

البرازيلي فابيانو يسجل هدفا رائعا في مرمى كوت دي فوار بعدما خدع كلا من سياكا تيين وكولو توريه برفع الكرة من فوقهما ليسددها مباشرة في مرمى باري ليعيد للأذهان ذكرى هدف بيليه الشهير في مرمى السويد بنهائي مونديال 1958 بالرغم من وجود شك في الهدف بعد إحتكاك الكرة بذراع فابيانو !

سؤال اليوم:

في مونديال 1982،عانى المنتخب الإيطالي الأمرين لتجاوز الدور الأول بعدما حقق ثلاث تعادلات بمجموعته إلا أنه واصل طريقه بعد ذلك حتى ُتوج باللقب..فهل يفعلها الأزوري هذه المرة ليولد الإنتصار من رحم المعاناة مرة أخرى؟

No comments: