Tuesday, June 29, 2010

! في الدور الثاني للمونديال(4):باراجواي إنتزعت بطاقة تاريخية..وأسبانيا حسمت دربي إيبريا

باراجواي دخلت التاريخ بركلات الترجيح

- سطر منتخب بارجواي لنفسه تاريخا جديدا في مشاركاته بالمونديال بعدما إنتقل لمرحلة الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه بعد إقصاء المنتخب الياباني بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 وذلك بعد تعادلهما سلبيا في الوقت الأصلي والإضافي في أقل مباريات دور ال16 من الناحية الفنية.

- سيطر التحفظ الدفاعي على أسلوب بارجواي واليابان في شوط المباراة الأول التي نجحت فيه باراجواي في السيطرة على وسط الملعب بفضل قدرتها العالية على الإحتفاظ بالكرة إلا أن الفرصة الحقيقية طوال الشوط كانت من نصيب اليابان بعد تصدي العارضة لقذيفة ماتسوي.
وبدا واضحا منذ بداية اللقاء أن محاربي الساموراي يلعبون على الهجمة المرتدة مستغلين سرعة المهاجم هوندا.

- إستمرت مشكلة منتخب البارجواي بالشوط الثاني بفقدان الكرة بسهولة في الثلث الهجومي الأخير مما يقضي على فاعليتهم الهجومية ليجدوا معاناة في التسجيل رغم التفوق الواضح في الإستحواذ كما حدث بمباراتهم الأخيرة أمام نيوزيلندا،وهو ما سهل كثيرا مهمة الدفاع الياباني المنظم بقيادة توليو تاناكا.

- أراد المدير الفني الياباني تاكيشي أوكادا تخفيف العبء على دفاعه فدفع بالمهاجم أوكازاكي بجوار هوندا الضائع وسط مدافعي باراجواي منذ بداية المباراة ليأخذ الساموراي شكلا هجوميا في الربع ساعة الأخيرة من الشوط الثاني وإن غابت الإيجابية على مرمى الحارس فيلار.

- بالرغم من سلبية المباراة إلا أن الشوطين الإضافيين كادا أن يشهدا حسم أحدهما للمباراة،فأهدرمنتخب الباراجواي فرصتين مؤكدتين للبديلين هيكتور فالديز وباريتو فيما أضاع اليابانيون فرصة سهلة للبديل تامادا قبل نهاية الشوط الإضافي الثاني بثلاث دقائق لتذهب المباراة إلى نتيجتها المنطقية بلعب ركلات الترجيح التي أخفق خلالها الظهير الياباني كومانو في تسديد الركلة الثالثة مانحا بطاقة تأهل تاريخية لباراجواي.

أسبانيا تسقط البرتغال بهدف القناص بيا

- تأهل المنتخب الأسباني للدور ربع النهائي بعد تغلبه على نظيره البرتغالي في دربي إيبيريا بهدف لمهاجمه ديفيد بيا ليرفع رصيده إلى 4 أهداف في صدارة الهدافين مع الأرجنتيني هيجواين والسلوفاكي فيتيك

- إنقسم الشوط الأول إلى جزئين أولهما شهد حمى البداية الهجومية للماتادور الأسباني الذي أطلق ثلاث تصويبات تجاه مرمى إدواردو في السبع دقائق الأولى وسط سيطرة شبه مطلقة على الكرة في وسط الملعب في الوقت الذي كان المنتخب البرتغالي يبحث فيه عن نجمه كريستيانو رونالدو إلا أن الوضع إختلف مع مرور منتصف الشوط بعدما نشطت البرتغال من جبهتها اليسرى التي أشعلها الظهير الشاب كوينتراو نشاطا لاسيما مع إنضمام رونالدو له على فترات علاوة على تحرر تياجو من الواجبات الدفاعية والتقدم لمساندة الهجوم في ظل ثبات لاعبي الإرتكاز بيبي وميرليس.

- إهتزاز مستوى الحارس الأسباني كاسياس كان النقطة الأبرز في شوط المباراة الأول بعدما كاد أن يكلف الأسبان من هدفين من تسديدة تياجو ورونالدو إلا أنه كان متألقا في تشتيت الكرة من أمام سيماو الذي إنفرد به إثر هفوة في عمق الدفاع الأسباني.

- تغييرين في دقيقة واحدة قلبا الموازين في شوط المباراة الثاني،فدفع المدير الفني الأسباني دل بوسكي بمهاجمه لورينتي بديلا لتوريس الذي بدا عليه تأثره بالإصابة فيما سحب البرتغالي كيروش مهاجمه ألميدا ليدفع بداني بدلا منه.
وظهرت ثمار التغييرين سريعا بعدما كاد لورينتي أن يخطف هدفا للأسبان فور نزوله ولم تمض أكثر من خمس دقائق إلا وساهم لورينتي مع تشافي في تهيئة هدف المباراة الوحيد لبيا في الوقت الذي فشل فيه داني في القيام بمهام رأس الحربة الصريح لتبدو البرتغال وكأنها تلعب بثلاث أجنحة دون مهاجم مما يطرح علامة إستفهام كبرى حول إدارة كيروش للمباراة !

- إختتم الحكم الأرجنتيني بالاداسي مسلسل الأخطاء التحكيمية بنهاية المباراة بعدما تجاهل مخالفة واضحة لمصلحة البرتغال بعد عرقلة كابديفيا لرونالدو على حدود منطقة الجزاء لتنتهي بعدها المباراة بفوز مستحق للماتادور الأسباني على جاره البرتغالي.

حقائق وأرقام:

- حسمت ركلات الترجيح خمس مباريات من قبل في دور ال16 بتاريخ المونديال وهي: إيرلندا ورومانيا 1990 - بلغاريا والمكسيك 1994 - الأرجنتين وإنجلترا 1998- أسبانيا وإيرلندا 2002 – أوكرانيا وسويسرا 2006 !

- الصعود للدور ربع النهائي هو أفضل إنجازات بارجواي على مدار مشاركتها الست السابقة التي أخفقت فيها بتجاوز عقبة دور 16 في ثلاث مناسبات أعوام 1986 و1998 و2002 !

- إستمر التفوق الواضح لمنتخبات أمريكا الجنوبية على نظيرتها الاسيوية بعدما حافظت على سجلها خاليا من الخسارة أمامها في المباريات 14 التي جمعت بينهما بالمونديال إذ تحقق الفوز في 11 مواجهة لأمريكا الجنوبية مقابل 3 تعادلات !

- أصبح اللاعب سيماو سابروسا هو الأكثر تمثيلا لمنتخب البرتغال بالمونديال بعدما خاض مباراته ال11 اليوم ليتفوق على لويس فيجو صاحب المباريات العشر !

- الإنذار الذي حصل عليه لاعب الوسط تشابي ألونسو هو الأول للمنتخب الأسباني بالمونديال الحالي !

- هز الأسباني ديفيد بيا شباك البرتغال بعدما إمتنعت عن إستقبال الأهداف لمدة 344 دقيقة بالمونديال !

- لم يسبق للمنتخب البرتغالي توديع المونديال في دور ال16 من قبل خلال مشاركاته الأربع السابقة !

- شهد دور ال16 تسجيل 22 هدف خلال 8 مباريات بمعدل 2.75 هدف بكل مباراة إلا أن المعدل التهديفي للمونديال لم يتجاوز2.19 هدف بكل مباراة !

- الأرجنتين هي الأفضل هجوما في المنتخبات الثمانية المتأهلة برصيد 10 أهداف فيما تعد أوروجواي وباراجواي الأفضل دفاعيا برصيد هدف واحد في شباك كل منهما !

لقطة اليوم:

- الياباني كومانو يسدد ركلة جزاء في عارضة المرمى ليضيع على اليابان فرصة التأهل للدور ربع النهائي للمرة الأولى مانحا هذه البطاقة التاريخية لمنتخب الباراجواي !

نجم اليوم:

ديفيد بيا: يثبت المهاجم الأسباني دوما أنه من أفضل رؤوس الحربة في العالم بعدما سجل 4 من أصل 5 أهداف لمنتخب بلاده ليستحق لقب هداف أسبانيا التاريخي بالمونديال.

في وداع المونديال:

- اليابان: طفرة هائلة بمستوى محاربي الساموراي بالمونديال الحالي بعدما بلغوا دور ال16 للمرة الثانية في تاريخهم متفوقين على منتخبات أكثر خبرة منهم بحجم الدنمارك والكاميرون لتؤكد الكرة اليابانية أنها تسير على الطريق الصحيح فيما هو قادم من منافسات !

- البرتغال: عانى المنتخب البرتغالي من مشكلته المزمنة المتمثلة في عدم وجود رأس حربة من العيار الثقيل،ولعل فشلهم في التسجيل في 3 مباريات من أصل 4 بالمونديال الحالي الدليل الأكبر على ذلك !

نظرة في دور ال8:

فرصة هائلة للمنتخب الأسباني حين يلاقي الباراجواي من أجل إقتناص بطاقة الصعود لنصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 1950 إذ يتفوق الأسبان فنيا بوضوح على البارجواي التي ستعول آمالها على قوة دفاعاتها بقيادة المتألق ألكاراريز علاوة على عودة لاعب الإرتكاز الموقوف كاسيراس.
جدير بالذكر أن أسبانيا حققت الفوز على باراجواي في مونديال 2002 بنتيجة 3-1 فيما كان التعادل السلبي هو نتيجة مباراتهم بمونديال 1998 !

سؤال اليوم:

يضم الدور ربع النهائي 4 منتخبات(هولندا-أسبانيا-غانا-باراجواي) لم يسبق لها الفوز بالمونديال من قبل..فهل تشهد النسخة الحالية بطلا جديدا؟

No comments: