Wednesday, June 23, 2010

! في اليوم ال13 للمونديال:تأهل واقعي للإنجليز والأمريكان..مثير لغانا والألمان

الأمريكان صعدوا رغم أنف الحكام !

- سلب الحكم المالي كولمان كوليبالي المنتخب الأمريكي فوزا مستحقا في مباراته الماضية أمام سلوفينا بعدما ألغى هدفا صحيحا لإيدو بداعي التسلل ليتكرر الفعل ذاته في لقاء اليوم أمام الجزائر حين ألغى البلجيكي ديبليكير هدفا صحيحا لديمبسي في الدقيقة 21 إلا أن الكلمة العليا جاءت لدونوفان حين سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ليحقق المنتخب الأمريكي فوزا مستحقا على الجزائر منحه صدارة المجموعة على حساب الإنجليز !

- كلا المديرين الفنيين تعامل بواقعية مع المباراة التي يخدم فيها الفوز مصلحة المنتخبين في إدراك بطاقة الصعود لدور ال16،فدفع سعدان برفيق جبور كرأس حربة ثان بجوار مطمور مع الإبقاء على المهاجم الشاب بودبوز على مقاعد البدلاء في ظل طريقة 3-5-2 التي لعب بها لقاء إنجلترا الأخير فيما أشرك بوب برادلي اللاعب شيروندولو في مركز قلب الدفاع على حساب أونيو بعدما ظهر الأخير بشكل مهزوز في لقاء سلوفينيا الأخير ليأخد اللاعب بوريستن بالتالي واجبات الظهير الأيمن لإجادته النواحي الدفاعية المطلوبة للتعامل مع خطورة نذير بلحاج الذي يعد مفتاح اللعب الجزائري الأول من الناحية اليسرى !
وجاءت المباراة مفتوحة في شوطها الأول كما هو متوقع بعدما ظهرت المساحات في دفاع المنتخبين،فتصدت العارضة لهدف مؤكد من جبور فيما تألق الحارس الجزائري مبولحي في التصدي لمحاولة هجومية من ديمبسي.
وأكدت ال45 دقيقة الأولى صعوبة تسجيل الجزائر لهدف في ظل عدم وجود رأس حربة صريح قادر على إزعاج دفاعات المنافس،ولعل سعدان يندم على عدم إستدعائه للمهاجم عبد المالك زياية خلال المونديال !
وكانت الغلبة في الشوط الثاني للمنتخب الأمريكي بسبب عامل اللياقة البدنية كما كان متوقعا،فهاجم الأمريكان بضراوة إلا أن براعة الحارس مبولحي أبقت النتيجة على التعادل السلبي حتى الوقت بدل الضائع الذي شهد تتويج المجهود الأمريكي بهدف دونوفان من كرة مرتدة أهدر خلالها مهاجم الجزائر البديل رفيق صايفي فرصة العمر لتحقيق فوز شرفي لمحاربي الصحراء !

ديفو ينقذ كبرياء الأسود الثلاثة أمام سلوفينيا

- دافع المنتخب الإنجليزي عن كبريائه كأحد المرشحين للمنافسة على لقب المونديال بعدما حقق إنتصاره الأول بالمونديال على حساب سلوفينيا بهدف نظيف للمهاجم جيرمين ديفو لتصعد إنجلترا برفقة المنتخب الأمريكي إلى دور ال16.
وشهدت تشكيلة إنجلترا بعض الإختلافات بعدما دفع كابيللو بديفو على حساب هيكسي في الهجوم بالإضافة لعودة ميلنر على حساب لينون فيما كان إشراك أبسون في قلب الدفاع إضطراريا بعد إيقاف كاريجار !
وبدأ منتخب الأسود الثلاث المباراة بشراسة هجومية متوقعة بحثا عن هدف يمنحهم الراحة والثقة تجنبا لتكرار سيناريو التعادل السلبي الأخير أمام الجزائر،فكان لهم ما أرادوا عبر ديفو إلا أن المباراة لم تكن سهلة للإنجليز في شوطها الثاني الذي شهد دخول سلوفينيا في أجواء المباراة بمبادلة إنجلترا للهجمات لاسيما بعد نزول المهاجم ديدتش.
وبالرغم من تصدي القائم لهدف مؤكد من روني إلا أن يقظة الحارس المخضرم ديفيد جيمس وخبرة المدافع جون تيري كان لها دورا كبيرا في الحفاظ على النتيجة لتتأهل إنجلترا بشق الأنفس إلى الدور الثاني في إنتظار ما هو أصعب أمام ألمانيا بالدور الثاني !

قمة الإمتاع في مباراة غانا والألمان !

- في مباراة هي الأسرع والأمتع بالمونديال الحالي،تمكن المنتخب الألماني من حجز بطاقة الصعود بعد تغلبه على نظيره الغاني بهدف نظيف.
شهدت تشكيلة الماكينات تغييرا تكتيكيا من المدير الفني جواكيم لوف بعدما دفع بالظهير جيروم بواتينج بدلا من بادشتوبر بالجبهة اليسرى بعد ضعف مردوده بلقاء صربيا الأخير فيما كان إشراك المهاجم كاكاو إضطراريا لإيقاف ميروسلاف كلوزا
وحفل شوط المباراة الأول بكل عناصر الإثارة بعدما تسابق المنتخبان في إهدار الفرص السهلة التي كان أبرزها إنفراد ألماني لأوزيل وكرة مشتتة من على خط المرمى للظهير الألماني الرائع فيليب لام.
وبالرغم من الهجمات المتبادلة من المنتخبين إلا أن الألمان كانوا الأكثر تنظيما والأفضل إنتشارا داخل الملعب في ظل إستمرار مشكلة غانا الهجومية في الثلث الأخير وعدم قدرة رأس الحربة جيان أسامواه على الربط مع أندريه أيو أو تاجوي،وبالتالي كان هدف أوزيل الصاروخي تتويجا للتفوق الألماني الفعلي بالملعب ليصعد المنتخبان سويا إلى دور ال16 !

أستراليا تخرج بفوز شرفي على صربيا

- لم يكن إنتصار أستراليا على صربيا بهدفين مقابل هدف كافيا لبلوغهم الدور الثاني للمرة الثانية في تاريخهم بعدما حسم فارق الأهداف بطاقة الترشح الثانية من نصيب غانا لتدفع أستراليا ثمن خسارتها القاسية أمام الألمان برباعية نظيفة في المباراة الإفتتاحية !
ولم يكن شوط المباراة الأول يوحي بقدرة المنتخب الأسترالي على تحقيق الفوز أبدا بعدما ظهرت أفضلية الصرب الذين أهدروا ثلاث فرص مؤكدة لكراسيتش وزيجتش وإيفانوفيتش في ظل معاناة إستراليا من غياب مدافعها المخضرم كريج موور بداعي الإيقاف !
وإختلف الحال تماما في شوط المباراة الثاني الذي هربت فيه المباراة من صربيا بعد بداية قوية لاستراليا توجتها بهدف برأسية رائعة لتيم كاهيل في الدقيقة 69 ثم جاءت الصدمة الثانية للصرب بهدف ثان للبديل بريت هولمان إلا أن بارقة الأمل عادت من جديد بعد تمكن البديل بانتيليتش من تقليص الفارق قبل النهاية بست دقائق لنشاهد مباراة في الكر والفر بين المنتخبين بعد إتساع المساحات الواضح في الخطوط الخلفية.
وجاءت ذروة الإثارة في آخر دقيقتين بعدما طالب الصرب حكم اللقاء الأوروجوياني لاريوندا بإحتساب ركلة جزاء إثر لمس الكرة ليد كاهيل داخل منطقة الجزاء إلا أن الإعادة كشفت إصطدام الكرة بيد كاهيل دون تعمد ثم كانت الإنفراد المهدر من بانتاليتش لتخسر صربيا بطاقة التأهل بهذه الفرصة المهدرة !

حقائق وأرقام:

- كرر المنتخب الإنجليزي نفس مشواره بالدور الأول لمونديال 1990 بعدما تعادل 1-1 في مباراته الإفتتاحية أمام إيرلندا ثم سلبيا أمام هولندا قبل ان يصعد بتغلبه في الجولة الثالثة على المنتخب المصري بنتيجة 1-صفر !

- إستمر صيام المنتخب الجزائري عن التهديف لمدة 481 دقيقة بالمونديال منذ هدف جمال زيدان الأخيرة بمرمى إيرلندا الشمالية بمونديال 1986 !

- للمرة الأولى في تاريخه،يصعد المنتخب الأمريكي إلى الدور الثاني بعد تصدر مجموعته !

- أصبح لاندون دونوفان هو الهداف التاريخي للمنتخب الأمريكي في المونديال بالتساوي مع بيرت باتينود بعد تسجيله رابع أهدافه في شباك الجزائر !
جدير بالذكر أن أهداف باتينود الأربعة جاءت جميعها في مونديال 1930 فيما سجل دونوفان هدفين بمونديال 2002 ومثلهما بالمونديال الجاري !

- شهدت مباراة ألمانيا وغانا حادثا فريدا من نوعه في تاريخ المونديال بعدما واجه الغاني كيفين برينس بواتينج شقيقه الألماني جيروم بواتينج في أول مواجهة بين شقيقين يلعبان لمنتخبان مختلفان !
وكان برينس بواتينج قد أعلن رغبته في تمثيل المنتخب الغاني منذ العام الماضي بالرغم من دفاعه عن ألوان ألمانيا في منتخبات الشباب من قبل فيما فضل شقيقه إكمال المسيرة مع الألمان !

- بات المنتخب الغاني هو ثاني المنتخبات الإفريقية التي يتمكن من الوصول للدور الثاني للمرة الثانية في تاريخه بعدما فعلها المنتخب النيجيري في نسختي 1994 و1998 !

- الفوز الاسترالي هو الثاني لها بتاريخ مشاركتها الثلاث بالمونديال إذ تحقق الفوز الأول على حساب اليابان بمونديال 2006 بنتيجة 3-1 !

- أصبح تيم كاهيل هو الهداف التاريخي لمنتخب أستراليا بالمونديال بعدما سجل ثالث أهدافه اليوم علما بأنه سجل هدفين في شباك اليابان بمونديال 2006 !

لقطة اليوم:

فرحة أمريكية غامرة بهدف دونوفان في شباك الجزائر بالوقت بدل الضائع لتصعد الولايات المتحدة كأول مجموعتها بعدما كانت قاب قوسين من توديع البطولة !

نظرة لدور ال16:

- مواجهة مكررة بين منتخبي الولايات المتحدة وغانا إذ سبق لهما اللقاء بالمونديال الأخير التي تفوقت فيه غانا بنتيجة 2-1 إلا أن المباراة القادمة تشهد إختلافا عن نظيرتها إذ يعاني المنتخب الغاني على الصعيد الهجومي بشدة،ويتضح ذلك من تسجيله هدفين من ركلتي جزاء في مبارياته الثلاث فيما يمتاز المنتخب الأمريكي بالسرعة والقوة بالرغم من إفتقاده عنصر المهاراة المتوافر لدى الغانيين..فهل تعادل غانا إنجاز الكاميرون والسنغال بالتأهل لدور ال8 أم تتواصل مغامرة العم سام بالمونديال؟

- مواجهة كلاسيكية بين الألمان والإنجليز للمرة الخامسة في تاريخ المونديال إذ جاءت المواجهة الأولى بالإنتصار الإنجليزي الشهير في نهائي مونديال 1966 بنتيجة 4-2 بعد الوقت الإضافي لترد ألمانيا الدين لإنجلترا في مونديال 1970 بالفوز 3-2 في الوقت الإضافي أيضا فيما حسم التعادل السلبي بالمواجهة بمونديال 1982 قبل أن يتكرر التعادل ولكن بنتيجة 1-1 في نصف نهائي مونديال 1990 التي إبتسمت فيه ركلات الترجيح للألمان !
ويمكن القول أنها مواجهة بين حيوية وشباب الألمان وخبرة وحنكة الإنجليز بقيادة كابيللو..فلمن تكون الغلبة؟

سؤال اليوم:

بعد المستوى الرائع للحارس الجزائري رايس مبولحي في لقاء اليوم أمام الولايات المتحدة ومن قبله المنتخب الإنجليزي..لماذا أشرك المدير الفني رابح سعدان الحارس فوزي شاوشي في مباراة سلوفينا الأولى التي خسرتها الجزائر بخطأ ساذج منه ؟

No comments: