Saturday, June 19, 2010

! في اليوم التاسع للمونديال:هولندا ضمنت الصعود..تعادل غانا مرفوض..خروج مبكر للأسود

قذيفة شنايندر تهزم محاربي الساموراي الشجعان

- حقق المنتخب الهولندي فوزا صعبا على نظيره الياباني بهدف نظيف لشنايدر ليعتلي قمة المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط مقابل ثلاث لليابان ليعلن عن نفسه كأول المتأهلين إلى دور ال16 في المونديال بعد هزيمة الكاميرون مساء اليوم.
وفرض محاربي الساموراي الأسلوب الدفاعي المحكم في شوط المباراة الأول بالضغط على الهولنديين في منتصف الملعب وكأنهم أرادوا تكرار ما فعله الجزائريون مساء الأمس أمام إنجلترا إلا أن قذيفة من صانع الألعاب ويسلي شنايدر حولت مجرى المباراة في الشوط الثاني بعدما خادعت الكرة الحارس الياباني كواشيما لتبدأ اليابان في إظهار الوجه الهجومي لها،وتتمكن بالفعل من إحراج الطواحين الهولندية في أوقات كثيرة التي كان أبرزها محاولة من البديل أجازاكي في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء لتخرج هولندا بفوز صعب على محاربي الساموراي الشجعان !

تعادل بطعم الخسارة لغانا !

- غاب تيم كاهيل أبرز لاعبي أستراليا عن مباراة اليوم ثم تعرض المهاجم هاري كيويل للطرد بعد مرور 24 دقيقة إلا أن ذلك لم يكن كافيا للمنتخب الغاني لإدراك الفوز على المنتخب الأسترالي ليكتفي بتعادل بطعم الهزيمة بالرغم من تصدره المجموعة برصيد 4 نقاط !
دخلت غانا المباراة بثقة زائدة غير مبررة لتفاجيء بهدف مبكر لبريت هولمان لتبدأ بعدها في الدخول لأجواء المباراة وإدراك التعادل بركلة جزاء مستحقة لجيان أسامواه إلا أن حالة عدم التركيز في الثلث الهجومي الأخير للمنتخب الغاني حرمته من إدراك فوز في متناول يده بل كادت نقاط المباراة الثلاث أن تفلت منه في الربع ساعة الأخيرة التي أهدر خلالها منتخب إستراليا فرصة محققة لويلكشاير،ولعل دفع المدير الفني لاستراليا تيم فيربيك بالمهاجم كينيدي على حساب هولمان في الوقت الذي دفع فيه رايفاك بلاعب الإرتكاز سولي مونتاري للسيطرة على منطقة الوسط يشكف لنا مدى الحالة المحبطة لغانا وهي تواجه منتخبا بعشرة لاعبين لأغلب فترات المباراة !

- بالرغم من إعتلاء غانا لصدارة المجموعة برصيد 4 نقاط إلا أنها تواجه خطر الخروج المبكر حين تواجه الماكيانات الألمانية أصحاب النقاط الثلاث بالجولة المقبلة،فالخسارة وفوز صربيا على إستراليا في ذات الجولة تطيح بالنجوم السوداء فيما يبحث الألمان عن الفوز لتأمين موقفهم إذ يعني تعادلهم ضرورة ألا تحقق صربيا الفوز على إستراليا وكذلك الحال بالنسبة لصربيا التي تسعى للإبتعاد عن أي إحتمالات أخرى لاسيما لتفوق الألمان عليهم بفارق الأهداف.
وتملك أستراليا حظوظ ضئيلة في التأهل مباشرة في حال فوزها على صربيا بشرط هزيمة ألمانيا أمام غانا ،وقد يخدمها فوز ألمانيا أيضا إذ ستلجأ في هذه الحالة للنظر إلى فارق الأهداف الإجمالي عن غانا علما بأن إستراليا ستكون مطالبة في هذه الحالة بتحقيق فوز كبير على صربيا لتعويض هزيمتها برباعية نظيفة أمام الألمان في مباراتهم الإفتتاحية !

الأسود تودع المونديال بقيادة لوجوين !

- أصلح المدير الفرنسي للكاميرون بول لوجوين ما إقترفه في لقاء اليابان الماضي بعدما بدأ بالثنائي ألكساندر سونج وإيمانا منذ البداية علاوة على اللعب بصامويل إيتو كرأس حربة صريح ليقدم منتخب الأسود عرضا قويا في البداية أمام الدنمارك ترجمه بهدف لإيتو إلا أن الأخطاء الدفاعية الساذجة لاسيما في الجبهة اليسرى للكاميرون أدت إلى تمكن الدنمارك من التعادل عبر هدف رائع لبينتر من جملة تكتيكية لم تستغرق أكثر من ثلاث تمريرات !
وعجز لوجوين عن سد ثغرة جبهته اليسرى في الشوط الثاني،فتكرر هدف الدنمارك بشكل ما عبر الجناح روميدال لتدفع الأسود الثمن بالخروج المبكر !
ويحسب للمدير الفني الدنماركي مورتن أولسن تداركه السريع لقلة حيلة لاعبه المخضرم يورجنسن في وسط الملعب ليدفع فورا بينسن بدلا منه مما يعكس تفاعله السريع مع المباراة بخلاف لوجوين !

- تشهد الجولة الثالثة صراعا قويا في لقاء الدنمارك باليابان من أجل إقتناص بطاقة الصعود بجوار هولندا إذ يكفي المنتخب الياباني التعادل للصعود بفارق الأهداف فيما سيكون الفوز هو خيار الدنمارك الوحيد.
وفي نفس الجولة،تلتقي الكاميرون أمام هولندا في لقاء تحصيل حاصل !

حقائق وأرقام:

- حافظ المنتخب الهولندي على تفوقه التام أمام المنتخبات الاسيوية بالمونديال بعدما حقق فوزه الرابع في المواجهة الرابعة به بعدما تغلب من قبل على إيران 3-صفر بمونديال 1978 ثم على السعودية 2-1 بمونديال 1994 ثم على كوريا الجنوبية 5-صفر بمونديال 1998 !

- 1-صفر هي النتيجة الأكثر تكرارا للمنتخب الياباني على مدار تاريخه في كأس العالم بعدما خسر اليوم للمرة الرابعة بها.
وكانت اليابان قد حققت النتيجة ذاتها أمام الأرجنتين وكرواتيا بمونديال 1998 ثم أمام تركيا بمونديال 2002 !

- الطرد الذي تعرض له المهاجم الإسترالي كيويل يحمل الرقم 150 في تاريخ المونديال !

- بات الغاني جيان أساموه هو ثاني أفضل الهدافين الأفارقة في تاريخ المونديال بالإشتراك مع السنغالي بابا بوبا ديوب وذلك بعدما سجل هدفه الثالث اليوم في شباك إستراليا ليأتي خلف الكاميروني روجيه ميلا صاحب الأهداف الخمسة !

- للمرة الأولى خلال مشاركتها الست بالمونديال،تتلقى الكاميرون الهزيمة في الجولة الأولى والثانية من الدور الأول لتدخل المباراة الثالثة دون أمل في الصعود لدور ال16 !

- الدنماركي نيكلاس بينتنر(22 عاما) هو ثاني أصغر اللاعبين الذين سجلوا للدنمارك بمشاركتها في المونديال بعدما سجل مواطنه مايكل لاودروب بمرمى الأوروجواي بمونديال 1986 عن عمر 21 عاما !

لقطة اليوم:

كرة "الجابولاني" تخادع حارس غانا ريتشارد كينجسون لتدخل مرماه بعدما خادعت اليوم أيضا الحارس الياباني كواشيما في مباراته أمام هولندا !

سؤال اليوم:

في ظل النتائج والعروض المخيبة للمنتخبات الإفريقية،هل يشهد المونديال الحالي الغياب الأول للأفارقة عن دور ال16 للمرة الأولى منذ 1982؟

No comments: