Thursday, June 24, 2010

! في اليوم ال14 للمونديال:خروج كارثي للكرة الإيطالية..والمجد لكتائب الساموراي اليابانية


سلوفاكيا كتبت شهادة نهاية الصلاحية للأزوري !

- كتب المنتخب السلوفاكي شهادة نهاية تاريخ الصلاحية للكرة الإيطالية بمونديال 2010 بعدما أقصى أبطال العالم بالفوز عليهم 3-2 لينتزع بطاقة تأهل مفاجئة لدور ال16 بمشاركته الأولى في المونديال !
توقع الجميع أن يدافع لاعبو الأزوري عن كبرياء الكرة الإيطالية إلا أن الشوط الأول شهد تفوق سلوفاكيا التي إكتفت بإحراز هدف لمهاجمها فيتيك بعدما قبل هدية الإيطالي دي روسي !
ولم يتحسن المنتخب الإيطالي كثيرا في شوط المباراة الثاني الذي شهد هدف ثاني لفيتيك رغم محاولات دي ناتالي لتقليص الفارق إلا أن خطأ دفاعي ساذج لقائد الأزوري كانافارو أهدى هدفا ثالثا للسلوفاك ليؤكد اللاعب أن موسمه الكارثي مع اليوفينتوس لم يكن بمحض الصدفة !
وأخيرا كان مشهد الوداع بهدف شرفي للبديل كوارياريلا بعد فوات الاوان !

- ُيسأل المدير الفني مارتشيللو ليبي عن تشكيل اليوم بعدما فاجيء الجميع بالبدء بجاتوزو(البعيد عن المشاركات) على حساب ماركيزيو في مباراة تحتاج للاعبين أصحاب قدرات هجومية من أجل إدراك الفوز !
وكان لنزول كوارياريلا وبيرلو في الشوط الثاني تأثيرا إيجابيا طفيفا على صفوف الأزروي مما يطرح علامة إستفهام حول عدم البدء بهم في اللقاء لاسيما بيرلو الذي يعد صاحب معدل التمريرات الأفضل بين جميع لاعبي إيطاليا !

- الحكم الإنجليزي هوارد ويب كان محل الإثارة والجدل في شوط المباراة الثاني بعدما أبعد المدافع سلوفاكي مارتن سكرتيل الكرة بركبته من على خط المرمى وسط إعتراضات لاعبي إيطاليا إلا أن الإعادة التليفزيونية أثبتت عدم تجاوز الكرة للخط بالرغم من تواجد سكرتيل داخل المرمى !
ولم يكن ويب موفقا حين تجاهل طرد كوارياريلا في الدقيقة 86 بعدما سبه اللاعب بوضوح عقب إلغائه هدف من تسلل واضح بالإضافة لعدم حزم ويب الكافي مع لاعبي سلوفاكيا الذين تفننوا في إضاعة الوقت بإدعاء السقوط على الأرض في أكثر من مناسبة !

باراجواي تصعد..ومشاركة تاريخية لنيوزيلندا !

- حققت نتيجة التعادل السلبي بين بارجاوي ونيوزيلندا هدف كلا المنتخبين من مشاركتهما بالمونديال،فصعدت باراجواي كأول مجموعتها لتتجنب صدام قوي أمام هولندا بدور ال16 فيما خرجت نيوزيلندا من الدور الأول برأس مرفوعة بعدما حققت 3 تعادلات لتتجنب تكرار نتائجها السلبية بمشاركتها الأولى في 1982 التي شهدت ثلاث هزائم !
ولم تكن المباراة أكثر من محاولات بارجوانية هجومية في ظل تكتل دفاعي نيوزيلندي بقيادة ريان نيلسين مما أجبر باراجواي على اللجوء لسلاح التسديد من خارج المنطقة لاسيما من الظهير المخضرم كانيزا إلا أن منتخب البارجواي عابه كثرة التمريرات المفقودة في الثلث الهجومي الأخير لتخرج المباراة بتعادل مستحق للمنتخبين !

الكومبيوتر الياباني يبطل مفعول الديناميت الدنماركي !

- خاضت كتائب محاربي الساموراي اليابانية مباراتها أمام المنتخب الدنماركي بثقة شديدة خالية من أي مركبات نقص، فكان لها الإنتصار المستحق بثلاثة أهداف مقابل هدف مما أهلها لعبور دور ال16 !
إعتمد المنتخب الدنماركي في بداية المباراة على الكرات الطولية الساقطة في منطقة الجزاء اليابانية أملا في إستغلال فارق الطول والقوة البدنية إلا أن الدفاع الياباني ومن خلفه الحارس كاواشيما تعاملا بإقتدار معها لينتقل الكومبيوتر الياباني إلى خانة الهجوم سريعا مستغلا سلاح الركلات الثابتة "المبرمجة" والتي تمكن من خلالها هوندا وإيندو من إبطال مفعول الديناميت الدنماركي نهائيا !
ولم يكن هدف تقليص الفارق لتوماسون في شوط المباراة الثاني أي أثر سلبي على محاربي الساموراي بعد نجاح البديل أوكازاكي في إضافة هدف ثالث

- دفع المدير الفني الدنماركي مارتن أولسن ثمن إصراره على البدء باللاعب المخضرم يورجنسن رغم ضعف مردوده في المباراتين السابقتين ليضيع الوسط الدنماركي لعدم قدرة يورجنسن على مواجهة سرعة وحيوية إيندو وماتسوي بالمنتخب الياباني ليخسر أولسن تغييرا مبكرا بالدفع بجاكوب بولسن بدلا منه عقب تقدم اليابان بهدفين نظيفين !

الطواحين الهولندية تجهز على الأسود المريضة !

- حقق المنتخب الهولندي العلامة الكاملة بحصد النقطة التاسعة بمجموعته عقب تغلبه على نظيره الكاميروني بهدفين مقابل هدف.
منح المدير الفني الفرنسي بول لوجوين الفرصة لظهور بعض الوجوه الجديدة فيما كان نظيره الهولندي فان ميرفيك جريئا بالحفاظ على قوام منتخبه الأساسي رغم ضمان التأهل، فلم يشارك أي عنصر جديد بإستثناء الظهير خالد بولاحروز !
وكما جرت العادة،إستقبلت شباك الكاميرون هدفا من جبهة إيكوتو اليسرى ليكون الرابع على التوالي في البطولة بنفس الطريقة في ظل مشاهدة المدير الفني لوجوين !
ومنح الإسترخاء الهولندي فرصة التعادل للكاميرون من ركلة جزاء نفذها صامويل إيتو إلا أن نزول الساحر الهولندي روبين أجهز تماما على الأسود المريضة بعدما رد القائم تسديدته لتجد المتابع هونتلار ليحقق فوز مستحق للطواحين الهولندية !

- يبقى المدافع الكاميروني المخضرم سونج ظاهرة فريدة من نوعها بعدما إرتكب العديد من الأخطاء الكارثية في مباريات الكاميرون على مدار السنوات الأخيرة إلا أن المدير الفني لوجوين أشركه في لقاء اليوم في الدقيقة 73 ليتسبب في إحراز هدف الفوز لهولندا بعدها بعشر دقائق فقط !

حقائق وأرقام:

- الباراجوياني دينيس كانيزا هو الأكثر مشاركا في تاريخ بلاده بالمونديال بعدما شارك في مباراته الثانية عشر اليوم أمام نيوزيلندا !
جدير بالذكر أن كانيزا شارك بأربع مباريات في مونديال 1998 ومثلها ب2002 بالإضافة لثلاث بمونديال 2006 الأخير !

- حافظ منتخب الباراجواي على عادته بعدم الخسارة في الجولة الثالثة خلال مشاركاته السبع بالمونديال، فكان الإستثناء الوحيد هو خسارته صفر-2 أمام إيطاليا بمونديال 1950 !

- كرر المنتخب النيوزيلندي ما فعله منتخب بلجيكا 1998 والكاميرون 1982 وإسكتلندا 1974 بالخروج من الدور الأول للمونديال دون خسارة أي مباراة !

- لم يودع المنتخب الإيطالي المونديال من دوره الأول منذ نسخة 1974 !

- للمرة الرابعة يودع حامل اللقب المونديال من دوره الأول بعدما لاقت إيطاليا نفس المصير بمونديال 1950 وكذلك البرازيل بمونديال 1966 وأخيرا فرنسا بمونديال 2002 !

- للمرة الأولى بتاريخ مشاركه ال17 بالمونديال،يفشل المنتخب الإيطالي في تحقيق الفوز بأي مباراة !

- ودع طرفا المباراة النهائية بمونديال 2006 البطولة من دورها الأول في حدث هو الأول من نوعه بتاريخ كأس العالم !

- إعتلى السلوفاكي روبيرت فيتيك صدارة الهدافين بالمونديال الحالي مع الأرجنتيني هيحواين برصيد 3 أهداف لكل منهما !

- لم تحقق الكاميرون الإنتصار على أي منتخب أوروبي في مشاركتها الست بالمونديال بإستثناء تغلبها على رومانيا 2-1 بالدور الأول لمونديال 1990 !

- فان بيرسي هو رابع هولندي يتمكن من هز الشباك في بطولتي كأس عالم بعدما سجل من قبل في مونديال 2006 بشباك كوت دي فوار.
وتحقق هذا الإنجاز من قبل لجوني ريب وروب رينزينبرينك خلال بطولتي 1974 و1978 فيما حققه دينيس بيركامب خلال بطولتي 1994 و1998 !

- عادل الياباني هوندا إنجاز مواطنه إيناموتو بتسجيله هدفين في مونديال واحد وذلك بعدما هز شباك الكاميرون في المباراة الإفتتاحية !
جدير بالذكر أن إيناموتو سجل بمرمى كلا من بلجيكا وروسيا بمونديال 2002 !

- 3-1 هي نتيجة الفوز الأكبر للمنتخب الياباني في تاريخه بكأس العالم علما بأنه سبق له الفوز بهدفين نظيفين على المنتخب التونسي بمونديال 2002 !

لقطة اليوم:

معركة داخل شباك سلوفاكيا عقب نجاح دي ناتالي في تقليص الفارق لإيطاليا ليهرع زميله كواريارلا لإنتزاع الكرة وسط محاولات من الحارس موتشا و سكرتيل وكوكا لإضاعة الوقت بالإحتفاظ بالكرة لينال كوارياريلا وموتشا إنذاراين مستحقين في هذه المعركة !

نظرة لدور ال16:

- يملك المنتخب الهولندي فرصة قوية للعبور إلى دور ال8 حينما يلاقي المنتخب السلوفاكي إذ تصب كل الحسابات الفنية في صالح الطواحين الهولندية لاسيما بعد عودة النجم روبين إلى صفوفهم اليوم بعد تعافيه من الإصابة..فهل يكون للسلوفاك رأي آخر؟

- مواجهة جديدة بين الكرة اللاتينية والاسيوية في دور ال16 حين يلتقي منتخب الباراجواي بنظيره الياباني في مباراة من المتوقع أن تشهد ندية وإثارة إذ لم يبلغ أي من المنتخبين دور ال8 من قبل..فلمن يكون الإنجاز التاريخي؟

سؤال اليوم:

ألم يكن من الأفضل أن يعتزل المدافع الإيطالي المخضرم فابيو كانافارو اللعب الدولي عقب تتويجه بمونديال 2006 ولقب أفضل لاعبي العالم في نفس العام بدلا من العرض المخيب الذي إختتم به مشواره مع الأزوري بالمونديال الحالي؟

No comments: