Wednesday, June 16, 2010

! في اليوم السادس للمونديال:هزيمة أسبانيا بهدف فيرنانديز..وأورجواي تقهر الأولاد بفضل تاباريز

تشيلي تواصل عروضها الرائعة تحت قيادة الجنرال بيلسا

- واصل المنتخب التشيلي عروضه الرائعة في الفترة الأخيرة تحت قيادة مديره الفني الأرجنتيني مارشيللو بيلسا بعدما حقق الفوز في أولى مبارياته بالمونديال الحالي على حساب هندوراس بهدف نظيف لمهاجمه بوسيجور.
وتميز المنتخب التشيلي بسرعته وتنوعه في بناء الهجمات،فتارة يهاجم من الجبهة اليسرى مستغلا حالة التفاهم بين فيدال وسانشيز وتارة يهاجم من العمق بفضل وجود اللاعب المتحرك ماتياس فيرنانديز ليقدم عرضا كرويا رفيع المستوى رغم نهاية المباراة بهدف وحيد !

- يدين المنتخب الهندوراسي بالفضل في النتيجة لحارس مرماه فالداريز بعدما تألق في الزود عن مرماه ببسالة طوال اللقاء ولاسيما إنقاذه لرأسية خطيرة داخل الست ياردات الأخيرة من المدافع التشيلي بونسي لتخرج هندوراس بأقل الخسائر في لقاء اليوم !

سويسرا تخلط الحسابات بفوز صاعق على الأسبان

- فجر المنتخب السويسري مفاجأة من العيار الثقيل بعد تغلبه على المنتخب الأسباني بهدف نظيف لجيلسون فيرنانديز لينال المرشح الأبرز للمونديال الهزيمة بمباراته الأول !
ولكن إذا قلنا على الفوز مفاجئا من الناحية النظرية،فإن ما شهده ملعب "ديربان" من تنظيم دفاعي محكم لسويسرا وقدرة على غلق المساحات أمام لاعبي أسبانيا جاء ليعلن أنه فوز مستحق لاسيما بعد تمكن المنتخب السويسري من الإنتقال لمرحلة الهجوم المباغت على فترات في شوط المبارا ة الثاني بتكتيك رائع وضعه المدير الفني الألماني أوتمار هيتزفيلد.
ويحسب للسويسريون عدم الإهتزاز بعد الخروج المبكر لمدافعهم العملاق فيليب سينديروس بداعي الإصابة ليكمل زميله فون بيرجين المهمة بنجاح !

- الفوز السويسري اليوم خلط أوراق المجموعة الثامنة مبكرا إذ بات على المنتخب الأسباني ضرورة الفوز في مباراته القادمة أمام هندوراس حتى يتجنب سيناريو الخروج المبكر فيما ستكون مواجهة تشيلي أمام سويسرا من العيار الثقيل من أجل الإنقضاض على صدارة المجموعة لاسيما من المنتخب التشيلي الساعي لإقتناص النقطة السادسة قبل مواجهته الختامية أمام أسبانيا.

تاباريز يقود أوروجواي لفوز مستحق على الأولاد

- قاد المدير الفني المحنك أوسكار تاباريز منتخب بلاده للفوز على جنوب أفريقيا بثلاثية نظيفة ليقترب من التأهل للدور الثاني بعدما رفع رصيده إلى 4 نقاط محتلا المركز الأول فيما بات منتخب الأولاد قريبا للغاية من توديع البطولة من دورها الأول بعد تجمد رصيده عند نقطة يتيمة لاسيما في ظل مواجهته الصعبة المقبلة بالجولة الأخيرة أمام فرنسا.
جاء فوز الأوروجواي مستحقا بعدما دفع تاباريز بالمهاجم كافاني منذ بداية اللقاء على حساب لاعب الوسط أجناسيو ليلعب كافاني كرأس حربة صريح بجوار سواريز ويتأخر فورلان لمركز صانع الألعاب مما شكل مثلث هجومي سريع أجهز على دفاعات الأولاد الضعيفة في الوقت الذي عزلت فيه دفاعات أوروجواي مهاجم الأولاد الوحيد مفيلا علاوة على إيقاف خطورة تشابالالا لدرجة أننا شاهدنا التسديدة الأولى على مرمى الحارس موسوليرا في الدقيقة 68 !

- حكم اللقاء السويسري كان مجاملا لأصحاب الأرض بعدما تغاضى عن إحتساب ركلة جزاء صحيحة لأوروجواي في الدقيقة 58 إثر عرقلة سواريز بمنطقة الجزاء بالإضافة لعدم طرد ديكاجكوي بعد تدخل عنيف ضد مدافع الأوروجواي فوسيل إلا أن بوساكا كان مثيرا للجدل في قرار إحتسابه لركلة جزاء على الأولاد قبل النهاية ب12 دقيقة بعدما كشفت كاميرات الإعادة أن المهاجم سواريز قفز من فوق قدمي الحارس كوني ليتفادى الإحتكاك به !

حقائق وأرقام:

- حققت تشيلي الإنتصار الأول لها في المونديال بعد 48 عاما إذ يعود اخر إنتصار للتشيليين على حساب الاتحاد السوفيتي في مباراة تحديد المركز الثالث بمونديال 1962 بنتيجة 1-صفر أيضا !

- إنتصار اليوم هو الأول لتشيلي خارج حدود القارة الأمريكية بعدما حققت إنتصارتها السبعة بالمونديال أعوام 1930 بالأوروجواي و1950 بالبرازيل و1962 بعقر دارها !

- إنجاز تاريخي للمنتخب السويسري في لقاء اليوم بعدما حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي له بالمونديال ليعادل إنجاز المنتخب الإيطالي إلا أن السويسريين حققوا هذا الإنجاز بمجموع 484 دقيقة (4 دقائق بمونديال 1994+390 دقيقة بمونديال 2006 +90 دقيقة اليوم) فيما كان الإنجاز الإيطالي بمجموع 550 دقيقة (33 دقيقة بمونديال 1986+517 دقيقة بمونديال 1990) !
الطريف أن اخر من سجل بالشباك السويسرية كان الأسباني بيجورستان خلال لقاء المنتخبين بدور ال16 لمونديال 1994 !

- خسارة اليوم هي السادسة للمنتخب الأسباني في مبارياته الإفتتاحية بالمونديال بعدما تكررت أعوام 1962 أمام تشيكوسلوفاكيا، 1966 أمام الأرجنتين،1978 أمام النمسا،1986 أمام البرازيل،1998 أمام نيجريا !

- للمرة الرابعة خلال مشاركتها الإحدى عشر بالمونديال،تنجح أوروجواي في الحفاظ على نظافة شباكها لمباراتين على التوالي،فتكرر الأمر في أعوام 1930 و1954 و1970 !

- الجنوب إفريقي كوني هو ثاني حارس مرمى يتم طرده خلال تاريخ المونديال بعدما سبقه الإيطالي باليوكا بمونديال 1994 في مباراته أمام النرويج بالدور الأول !

لقطة اليوم:

السويسري جيلسون فيرنانديز يسجل هدفا صاعقا في شباك الأسبان بعد إصطدام قوي لزميله ديرديوك بالمدافع الأسباني بيكيه أثناء إنفراده بمرمى كاسياس لتتهيأ الكرة بعدها لفيرنانديز الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة بالشباك الخالية في ظل وجود كلا من ديرديوك وبيكيه مطروحين أرضا !

ماذا لو:

في خمس مناسبات سابقة،خسرت أسبانيا مباراتها الإفتتاحية بالمونديال لتودعه من الدور الأول بإستثناء تأهلها للدور ربع النهائي عام 1986 بالمكسيك..فهل يسير المنتخب الأسباني على هذه القاعدة بالمونديال الحالي أم يواصل مشواره كما حدث في 1986؟

No comments: