Thursday, June 17, 2010

! في اليوم السابع للمونديال:لحن التانجو الثاني..وثمن خطأ ساني..والديوك لازلت تعاني

هيجواين يقود رقصة التانجو أمام محاربي التايجوك

- فرض المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيجواين نفسه نجما للقاء منتخب بلاده أمام كوريا الجنوبية بعدما سجل ثلاث أهداف "هاتريك" ليقود راقصي التانجو لوضع قدما بدورال16 بعد الفوز اللافت بنتيجة 4-1.
وبالرغم من وطأة النتيجة على محاربي التايجوك إلا أن المنتخب الكوري قدم عرضا لا بأس به في شوط المباراة الثاني الذي بحثوا فيه عن التعادل بضراوة ولكن غياب الفاعلية الهجومية حالت بينهم وبين إستغلال هفوات الدفاع الأرجنتيني العديدة و إهتزازحارس مرماهم روميرو ليعاقبهم هيجواين بهدفين جديدين !

- من المنتظر أن تشهد تشكيلة الأرجنتين العديد من التغييرات في لقاء اليونان المقبل بعد تأكد غياب الظهير الأيمن جوتيريز بعد نيله البطاقة الصفراء الثانية في لقاء اليوم علاوة على خروج قلب الدفاع والتر صامويل مصابا في الشوط الأول،وهو ما يفتح الفرصة لظهور ثنائي الدفاع آريل جارسيا وكليمنتي رودريجز !

ساني النيجيري يهدي فوزا تاريخيا لليونان !

- تقدم المنتتخب النيجيري على نظيره اليوناني بهدف مبكر لأوتشي فإستبشر الجميع خيرا إلا أن لاعب الوسط النيجيري ساني كيتا كان له رأي آخر بعدما إعتدى على اليوناني توروسيدس بدون كرة ليطرده حكم اللقاء فورا لتصبح الدقيقة 33 هي نقطة التحول في المباراة،وهو ما إستغله المدير الفني أوتوريهاجل جيدا حين دفع بالمهاجم المتحرك سامارس على حساب المدافع بابادوبلوس لتشكيل المزيد من الضغط على الدفاعات النيجيرية لتدرك اليونان بالفعل فوزها الأول بتاريخ المونديال !
وإذا كان اللوم يوجه في هزيمة اليوم لتهور كيتا،فإن زميله أوباسي سيتحمل جزءا هو الاخر بعدما فشل في التسجيل بالمرمى اليوناني الخالي في الدقيقة 58 ليعاقبه توروسيدس بعدها ب13 دقيقة محرزا هدف الفوز لليونان !

- بالرغم من هزيمتها الثانية بالمونديال إلا أن المنتخب النيجيري لا يزال يملك بعض الحظوظ للتأهل لدور ل16 في حال فوزه على المنتخب الكوري بشرط هزيمة المنتخب اليوناني أمام نظيره الأرجنتيني ليتم اللجوء وقتها إلى فارق الأهداف الإجمالي بين المنتخبات الثلاث علما بأن كوريا تملك فارق -1 وكذلك اليونان مع تفوق كوريا بعدد الأهداف المسجلة فيما تملك نيجيريا فارق -2 !
وفي حالة تساوي منتخبين فقط برصيد النقاط وفارق الأهداف،فسيتم النظر إلى نتيجة المواجهة المباشرة بينهما !
ويبدو المنتخب الأرجنتيني في وضعية مريحة لضمان بلوغه دور ال16 بإمتلاكه 6 نقاط وفارق +4 من الأهداف !

الديوك يقتربون من تكرار كابوس 2002 بالهزيمة أمام المكسيك

- باتت الديوك الفرنسية على وشك الخروج من الدور الأول للمونديال الحالي بعدما سقطت أمام المكسيك بهدفين نظيفين ليتجمد رصيد فرنسا عند نقطة يتيمة بالمركز الثالث فيما تحتل المكسيك المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن أوروجواي مما يعيد للأذهان سيناريو الخروج المبكر بمونديال 2002 !
ولم يقدم منتخب الديوك ما يشفع له للتعادل على أقل تقدير أمام المكسيك بالرغم من إستجابة المدير الفني دومينيك لإنتقادات الصحافة بإشراكه مالودا منذ البداية على حساب جوركوف ليدفع بريبيري في مركز المهاجم المتأخر أو صانع الألعاب،وهو الدور الذي كان يقوم به النجم المعتزل زين الدين زيدان ولكن شتان !

- يستحق المنتخب المكسيكي الإشادة بعدما ظهر كالطرف الأفضل منذ بداية اللقاء الذي إتضح فيه تركيز مديره الفني أجيري على الضغط المكثف على لاعبي فرنسا في شتى أرجاء الملعب في الشوط الأول مما دفع دومينيك لسحب مهاجمه الأساسي أنيكا وإستبداله بجينياك إلا أن الوضع لم يتغير في الشوط الثاني الذي لعبت فيه المسكيك من أجل الحسم،فكان نزول المهاجم الشاب خافي هيرنانديز نقطة التحول لقدرته على إستغلال أخطاء الدفاع الفرنسي المترهل لينجح بالفعل في إدراك هدفين حسما المباراة للمسكيك التي سيكفيها نقطة التعادل مع أوروجواي في الجولة الثالثة لبلوع دور ال16 سويا فيما ستنظر فرنسا الهدية من أحدهما في حال فوزها على جنوب إفريقيا ليتم النظر وقتها إلى إجمالي فارق الأهداف !

حقائق وأرقام:

- للمرة الرابعة، تفشل كوريا الجنوبية في تحقيق الفوز على منتخبات أمريكا الجنوبية بكأس العالم بعدما سبق لها الهزيمة 1-3 أمام الأرجنتين بمونديال 1986 وصفر-1 أمام الأوروجواي بمونديال 1990 والتعادل السلبي أمام بوليفيا بمونديال 1994 !

- هاتريك هيجواين اليوم هو الرابع في تاريخ الأرجنتين بالمونديال إذ جاء الأول بمونديال 1930 لجيليرمو ستابيل أمام المكسيك(6-3) ثم جاء الثاني بمونديال 1994 لجابريل باتيستوتا أمام اليونان(4-صفر) قبل أن يكررها اللاعب ذاته بمونديال 1998 أمام جامايكا(5-صفر) !

- دخل ديمتريس سالبانجيدس التاريخ بعدما سجل أولى أهداف المنتخب اليوناني بالمونديال وذلك بعدما فشل اليونانيون في هز الشباك لمدة 404 دقيقة بمشاركتهم عام 1994 وفي مباراتهم الإفتتحاية أمام كوريا الجنوبية بالمونديال الحالي !

- ساني كيتا هو أول لاعب نيجيري يتم طرده خلال مشاركات نيجيريا بالمونديال !

- بات المكسيكي بلانكو هو سابع لاعب يسجل في كأسي عالم تفصلهما 12 عاما بعدما سجل في مرمى بلجيكا بمونديال 1998 وعاد ليسجل بمرمى فرنسا 2010 لينضم للقائمة التي تضم البرازيلي بيليه والألماني زيلير والأرجنتيني مارادونا والدنماركي مايكل لاودروب والسويدي هنريك لارسون والسعودي سامي الجابر !

- هزيمة فرنسا اليوم هي الأولى لها أمام منتخبات الكاريبي بعدما حققت الفوز على المكسيك مرتين عامي 1930 و1954 وعلى كندا بمونديال 1986 فيما جاء تعادلها الوحيد أمام المكسيك بمونديال 1966 !

لقطة اليوم:

النيجيري ساني كيتا يتسبب في هزيمة منتخب بلاده أمام اليونان بعد تصرف أحمق بركل اليوناني توروسيدس ليشهر حكم اللقاء الكولومبي أوسكار رويز البطاقة الحمراء له ليخرج اللاعب متحسرا وتخسر نيجيريا اللقاء 2-1 بعدما كانت متقدمة بهدف نظيف !

ماذا لو:

صعدت فرنسا بهدف غير شرعي للمونديال الحالي بعدما إستخدم نجمها الشهير تيري هنري يده في تمرير الكرة لجالاس في لقاء إيرلندا الشهير..واليوم سجلت المكسيك هدفها الأول في شباك فرنسا من تسلل على خافي هيرنانديز لتصبح فرنسا على أبواب الخروج من المونديال..فهل هي لعنة إيرلندا؟

No comments: