Friday, June 11, 2010

الأولاد إفتتحوا المونديال بتعادل مستحق أمام المكسيك

إفتتح منتخب جنوب إفريقيا "الملقب بالأولاد" مشوارهم في مونديال 2010 بالتعادل الإيجابي أمام المنتخب المكسيكي بهدف لكل منهما ضمن مباريات المجموعة الأولى.
سجل تشابالالا لجنوب إفريقيا في الدقيقة 55 قبل أن يدرك رافائيل ماركيز التعادل للمكسيك في الدقيقة 78.
وجاءت المباراة في مجملها أقل من المتوسطة حيث بدا الحذ الدفاعي واضحا على الفريقين اللذان لعبا من أجل تجنب الهزيمة فكان التعادل نتيجة مستحقة لهما،وفيما يلي بعض الملاحظات الفنية على المباراة:

- بداية متحفظة للغاية من كلا المديرين الفنيين، فالبرازيلي باريرا (كعادته) فضل تأمين الجانب الدفاعي باللعب بمفيلا كمهاجم وحيد من خلفه بينار من أجل تأمين منطقة الوسط مع ثبات الظهيرين جاكسا وثوالا دفاعيا فيما فاجيء المكسيكي أجيري الجميع بالإحتفاظ بجواردادو على مقاعد البدلاء بالرغم من إمكانياته العالية التي أظهرها مع ناديه الأسباني ديبورتيفو لاكرونيا ثم جاءت المفاجأة الثانية بالبدء بالمدافع المخضرم رافائيل ماركيز في مركز الإرتكاز مع تراجعه الدائم للخلف لمساندة قلبي الدفاع أوزوريو ورودريجز عند فقدان الكرة،وهو الأسلوب الذي إتبعه المنتخب المصري خلال بطولة إفريقيا 2010 الأخيرة من خلال لاعبه هاني سعيد !

- المكسيك كانت الطرف الأفضل والأكثر إنتشارا خلال الشوط الأول "المتواضع فنيا" ،فركزت المكسيك هجماتها من جبهة أجيلار اليمنى التي كادت أن تسفر عن هدف مبكر بالدقيقة الثالثة بعدما أفلتت عرضية أجيلار من الحارس كونيه لتتهيأ لدوس سانتوس الذي أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى الخالي !

- تغيير تكتيكي داخل صفوف المكسيك بعد مرور النصف ساعة الأولى حين تبادل دوس سانتوس مركزه مع كارلوس فيلا لينضم فيلا لجبهة أجيلار اليمنى النشيطة،وهو ما كاد أن يسفر عن هدف بالدقيقة 32 حين أهدى فيلا تمريرة ماكرة للمهاجم فرانكو لينفرد بمرمى كونيه مسددا الكرة في جسم الحارس الجنوب الإفريقي.

- لا توجد ملامح محددة لمنتخب الأولاد في الملعب، فالخطوط جميعها مفككة، ومفيلا يبقى وحيدا بالأمام لعدم وجود الدعم الكافي من صانع الألعاب بينار أو الجناحين تشابالالا وموديزي علاوة على سهولة فقدان الأولاد للكرة في منتصف الملعب، فجاءت شبه الفرصة الوحيدة للأولاد من ركنية حولها ديكاجكوي برأسه فوق عارضة الحارس المكسيسي أوسكار بيريز الذي لم يتعرض لإختبار حقيقي خلال ال45 دقيقة الأولى !

- حكم اللقاء الأوزبكي إيرماتوف كان موفقا بشدة في إلغاء هدف للمكسيك بالدقيقة 37 بداعي التسلل وذلك بالرغم من تواجد أحد مدافعي الأولاد على خط المرمى إلا أن المكسيكي فيلا كان خلف الحارس كونيه مما إستوجب إحتساب قرار التسلل !

- يبدأ الشوط الثاني بتغيير لباريرا بنزول الظهير ماسيليلا بدلا من ثوالا ليعود باريرا بذلك إلى تشكيلة الأولاد المعروفة خلال بطولة العالم للقارات الأخيرة،ولم تختلف بداية الشوط الثاني عن الأول بعدما ظهرت المكسيك الأكثر إستحواذا على الكرة إلا أن الأولاد نجحوا في مباغتتهم في الدقيقة 55 بهدف رائع لتشابالالا من هجمة سريعة تكونت من 3 تمريرات فقط..ولا عزاء للإستحواذ المكسيكي !

- خافيير أجيري بدأ في التدخل لبث الحيوية في صفوف فريقه، فأجرى تغييرا جريئا بنزول الجناح جواردادو بدلامن الظهير أجيلار ليأخذ جواردادو الجانب الأيسر ويدخل فيلا كمهاجم ثان بجوار فرانكو إلا أن الإثنين إختفيا تماما في الشوط الثاني مما دعى أجيري لإستبدالهما بالمخضرم بلانكو(37 عاما) وخافي هيرنانديز المنتقل حديثا لصفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي ولكن ظل الفريق المكسيكي فاقدا للتركيز بوضوح في الثلث الهجومي الأخير !

- كان بمقدور موديزي حسم المباراة نهائيا لمصلحة الأولاد لولا رفضه لهديتين عقب إهداره إنفرادين بمرمى بيريز ليعاقبه رافائيل ماركيز قبل نهاية المباراة ب12 دقيقة بعدما إستغل هفوة دفاعية للأولاد ليسجل هدف التعادل بسهولة واضعا الكرة على يسار الحارس كونيه !

- حاول باريرا العودة للمباراة من جديد من أجل إدراك النقاط الثلاث، فسحب بينار ليحل محله المهاجم الصريح باركر، وإستمر الأولاد في التركيز على ضرب العمق الدفاعي المكسيكي بالكرات الطولية التي إنفرد من إحداها مفيلا الذي سدد في قائم بيريز لتخرج المباراة بالتعادل بين المنتخبين !

No comments: