Monday, June 28, 2010

! في الدور الثاني للمونديال(3):فوز تجاري للطواحين..وآخر سهل للبرازيليين


روبين وشنايدر يقودان الطواحين للإنتصار على سلوفاكيا

- حقق المنتخب الهولندي ما كان مطلوبا منه بتجاوز عقبة سلوفاكيا للتأهل إلى ربع النهائي بعد الفوز بهدفين مقابل هدف في مباراة أظهرت فيه الطواحين الهولندية هدوء وثقة شديدة في تحقيق الفوز أمام منتخب مكافح كان يمني النفس بالبحث عن مفاجأة جديدة بعد إقصائه لأبطال العالم من الدور الأول!

- حاول المنتخب السلوفاكي مباغتة هولندا بسلاح التسديدات البعيدة في بداية المباراة بواسطة هامسيك ويندريسك إلا أن محاولتهم لم تشكل أدنى خطورة على مرمى ستيكلينبرج في الوقت الذي حافظ فيه الهولنديون على أسلوبهم خلال المباريات السابقة بالإعتماد على إنطلاقات الجناحين كاوت يمينا وروبين يسارا في ظل وجود قاعدة التمريرات شنايدر لينجح بالفعل في إرسال تمريرة طولية متقنة لروبين صاحب المهارات الفردية العالية الذي لم يجد صعوبة في التخلص من 3 مدافعين سلوفاك ليسجل هدف هولندا الأول بلعبة كربونية كما حدث في لقاء الكاميرون الأخير.

- الأداء الهولندي جاء تجاريا في الشوط الأول بعدما نجحوا في السيطرة على منتصف الملعب وعزل الهداف السلوفاكي فيتيك،فبدا أن الهولنديون يفكرون في العبور بأقل جهد ممكن إستعدادا لموقعة ربع النهائي المرتقبة أمام البرازيل،وهو ما يترجمه تغيير روبين في الدقيقة 71 قبل حسم المباراة بالهدف الثاني !

- منح الحارس السلوفاكي موتشا الأمل لمنتخب بلاده في العودة للقاء بعد تألقه اللافت مع مطلع الشوط الثاني في التصدي لتسديدات روبين وكاوت إلا أنه إرتكب خطأ ساذجا كلف سلوفاكيا الهدف الثاني قبل نهاية اللقاء بست دقائق ليضيع مجهوده بغرابة شديدة.

- بالرغم من الفوز الهولندي إلا أن شوط المباراة الثاني كشف العديد من العيوب بدفاع الطواحين لاسيما بين قلبي الدفاع هيتينجا وماتيسين اللذان فشلا في تطبيق مصيدة التسلل في ثلاث مناسبات أهدر منهم فيتيك فرصتان مؤكدتان بسبب تألق الحارس ستيكلينبرج فيما تسببت المرة الثالثة في ركلة جزاء سجل منها السلوفاك هدفهم الوحيد مع صافرة النهاية !

البرازيل تكتفي بثلاثية أمام تشيلي

- شهدت تشكيلة البرازيل بعض التعديلات بعد إصابة كلا من فيليبي ميلو وإيلانو ليلعب دونجا بجيلبرتو سيلفا كلاعب إرتكاز من أمامه ألفيس يمينا وراميريز يسارا فيما فرضت ظروف الإيقافات العديد من التغييرات على تشكيلة تشيلي، فلعب الثنائي خارا وكونتيراراس للمرة الأولى كقلبي دفاع فيما تمثلت المفاجأة في جلوس لاعب الوسط ماتياس فيرنانديز على مقاعد البدلاء بعد رغبة المدير الفني مارتشيللو بيلسا في تأمين الجانب الدفاعي.
وتمكن المنتخب التشيلي من تحقيق غرضه في النصف ساعة الأولى التي لم تظهر فيها أي أنياب هجومية للبرازيل في ظل إختفاء روبينيو وفقدان فابيانو للكرة في العديد من المناسبات إلا أن الحكم الإنجليزي هوارد ويب كان محور الأحداث بعد تجاهله لإحتساب ركلة جزاء واضحة للبرازيل بالدقيقة 27 إثر عرقلة واضحة للوشيو داخل منطقة الجزاء في إستمرار لمسلسل أخطاء التحكيم بالمونديال !

- قد لا يكون المنتخب البرازيلي مقنعا في فترات كثيرة ولكن تبقى قدرته على التسجيل أمرا لا يمكن تجاهله،فجاءت رأس المدافع خوان بالحل السحري قبل نهاية الشوط الأول بعشر دقائق ثم ظهر كاكا بلمحة فنية رفيعة المستوى ليمنح فابيانو هدفا ثانيا بعدها بثلاث دقائق لتنتهي المباراة عمليا للمنتخب التشيلي.

- لم يكن هناك مفرا أمام بيلسا غير المجازفة الهجومية في الشوط الثاني بعدما دفع بلاعب الوسط تيللو بدلا من المدافع كونتيرارس وبالمهاجم فالديفيا بدلا من مارك جونزاليس ليلعب كمهاجم متأخر خلف سوازو ومعه الجناحين سانشيز وبوسيجور إلا أن هدفا ثالثا لروبينيو في الدقيقة 60 أجهض بارقة الأمل في التعديل للتشيليين ليبدأ دونجا في الإعداد لمباراة هولندا بإراحة فابيانو وكاكا وروبينو.

حقائق وأرقام:

- روبين هو خامس هولندي يتمكن من التسجيل في بطولتي كأس عالم بعدما سجل من قبل في شباك صربيا بمونديال 2006.
وتحقق هذا الإنجاز من قبل لجوني ريب وروب رينزينبرينك في مونديالي 1974 و1978 بالإضافة لدينيس بيركامب بمونديالي 1994 و1998 وأخيرا روبين فان بيرسي بمونديالي 2006 و2010 !

- الفوز بنتيجة 2-1 بدور ال16 هي نفس النتيجة التي حققها المنتخب الهولندي بمونديال 1998 أمام يوغوسلافيا !
الطريف أن هولندا تقابلت مع البرازيل أيضا بهذا المونديال ولكن في الدور نصف النهائي !

- تقاسم السلوفاكي فيتيك صدارة هدافي المونديال الحالي مع الأرجنتيني هيجواين برصيد 4 أهداف لكل منهما !

- الفوز السادس للبرازيل على منتخبات أمريكا الجنوبية خلال الأدوار النهائية بالمونديال بعدما تغلبت مرتين على تشيلي بنصف نهائي مونديال 1966(4-2) ودور ال16 بمونديال 1998(4-1) ومرتين على الأرجنتين بالدور الثاني لمونديال 1974(2-1) وكذلك بالدور الثاني لمونديال 1982(3-1) وعلى بيرو بالدور ربع النهائي لمونديال 1970(4-2) فيما كانت هزيمة البرازيل الوحيدة أمام الأرجنتين بدور ال16 لمونديال 1990 بنتيجة 1-صفر !

- إنتصار اليوم ليس الأكبر للمنتخب البرازيلي بدور ال16 بعدما فازوا برباعية نظيفة على المنتخب البولندي بمونديال 1986 !

- للمرة الثانية تودع تشيلي المونديال من دور ل16 بعدما تعرضت للإقصاء عام 1998 على يد البرازيل !
وجاءت النتيجة الأفضل لتشيلي خلال مونديال 1962 بإحتلال المركز الثالث !

لقطة اليوم:

الحكم الإنجليزي هوارد ويب يتجاهل ركلة جزاء للبرازيل إثر عرقلة واضحة من المدافع كونتيرارس للبرازيلي لوشيو داخل منطقة الجزاء ليواصل سلسلة الأخطاء التحكيمية بمونديال 2010 !

نجم اليوم:

- ويسلي شنايدر: سجل هدفا وصنع آخر ليقود الطواحين الهولندية إلى الدور ربع النهائي.
وأثبت شنايدر مجددا أنه العقل المفكر للمنتخب الهولندي بعد تسجيله هدفين وصناعة مثلهما بالمونديال الحالي.

في وداع المونديال:

- سلوفاكيا: حقق المنتخب السلوفاكي إنجازا كبيرا بوصوله لدور ال16 في مشاركته الأولى التي تسبب فيها في إقصاء المنتخب الإيطالي حامل اللقب إلا أن قلة خبرته لم تسعفه لمواصلة رحلة المفاجأت أمام منتخب هولندي قوي !

- تشيلي: عادلت ما حققته بمونديال 1998 بالوصول لدور ال16 علما بأن الجيل الحالي لم يضم في صفوفه نجوما مثل سالاس وزامورانو إلا أنه نجح في تقديم كرة جماعية جميلة بالدور الأول للمونديال !

نظرة في دور ال8:

- مواجهة مرتقبة بين الطواحين الهولندية والسامبا البرازيلية إذ تسعى البرازيل لمواصلة التفوق على هولندا كما فعلت أمامها من قبل في مونديالي 1994 و1998 والتي بلغت فيهما البرازيل المباراة النهائية فيما تبحث هولندا عن التعويض وتحقيق فوز غاب منذ مونديال 1974 !
ويدخل المنتخب الهولندي المباراة بصفوف مكتملة بعد إستعادة الجناح الطائر آرين روبين وتعافيه من الإصابة فيما فقدت البرازيل جهود راميريز للإيقاف إلا أن عودة فيليبي ميلو وإيلانو ستكون إضافة قوية لمنتخب السامبا.

سؤال اليوم:

يتواجه الفائز من لقاء هولندا والبرازيل أمام الفائز من لقاء أوروجواي وغانا..فهل يعني ذلك أن طريق هولندا/البرازيل بات مفروشا بالورود للمباراة النهائية؟

No comments: