Saturday, June 26, 2010

! في الدور الثاني للمونديال:أوروجواي تبحث عن غابر الزمان..وغانا تنهي مغامرة العم سام


المهاراة اللاتينية هزمت الشجاعة الكورية

- إستعاد المنتخب الأوروجوياني جزءا من تاريخه الغابر في كرة القدم بعدما بلغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ 40 عاما بالفوز على كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف.
وكانت الأورجواي قد أحرزت لقبي المونديال عامي 1930 و1950 قبل أن تتراجع بعد ذلك بشكل لافت من على الخريطة الكروية !

- البداية جاءت لصالح الأوروجواي التي تمكنت من إستغلال هفوة من الدفاع الكوري وحارس مرماه لينجح المهاجم المزعج لويس سواريز في تسجيل هدف التقدم بعد مرور سبع دقائق.
وتفوق منتخب الأوروجواي في الضغط على لاعبي كوريا في حال إمتلاكهم الكرة مما أدى إلى إرتكابهم للأخطاء في التمرير،وكاد ذلك الأسلوب أن يمنح أوروجواي هدفا ثانيا لسواريز إلا أن راية متسرعة للمساعد الألماني يان هندريك منعته من الإنفراد بالمرمى الكوري.
وإفتقد الكوريون للحلول الفردية في شوط المباراة الأول في ظل قوة دفاع الأوروجواي بقيادة لوجانو وجودين مما جعلهم يلجأون لسلاح التسديد من خارج المنطقة بواسطة الظهير المتقدم تشا دو ري والمهاجم تشو يونج الذي حرمته العارضة من وضع كوريا بالمقدمة في الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء.

- كان اللافت للنظر في تشكيلة المنتخب الكوري هي الدفع بنجمهم جي سون بارك في مركز المهاجم المتأخر لتخسر الجبهة الكورية اليسرى رئة هجومية مهمة بعد عجز بديله جاي سونج عن القيام بنفس دوره،وهو ما سمح في ذات الوقت بمشاركة ظهير الأوروجواي الأيمن ماكسميليانو بيريرا في هجمات فريقه إلا أن المدير الفني هو يونج مو تدارك الأمر في الشوط الثاني بالدفع برأس الحربة دونج جوك ليعود جي سون بارك للعب في مركز الجناح الأيسر.

- إستحق المنتخب الكوري إدراك التعادل عبر لاعب الوسط تشونج يونج بعدما لجأت أوروجواي للأسلوب الدفاعي البحت دون تطبيق أي شق هجومي في ظل غزارة الهجمات الكورية التي لم ينافسها إلا غزارة الأمطار التي هطلت على ملعب "نيلسون مانديلا"،ولكن تبقى المهارات اللاتينية هي عامل التفوق والفيصل في حسم اللقاء بعدما إستخدمها لويس سواريز في تسديد كرة خادعة داخل منطقة الجزاء لينهي المغامرة الكورية بمونديال 2010.

- كادت المباراة أن تهرب من المدير الفني أوسكار تاباريز في شوطها الثاني الذي لم يتدخل فيه سوى بعد إصابة مرماه بالهدف الكوري بالدفع بلوديرو لإعادة التوازن إلى وسط ملعبه إلا أنه لم ينجح بالشكل الكافي في الحد من الخطورة الكورية،فكان بمقدور المهاجم دونج جوك إدراك التعادل للمرة الثانية لولا نجاح بيريرا في اللحاق بالكرة قبل تجاوزها خط المرمى.

النجوم السوداء سطعت في سماء روستنبورج

- حقق المنتخب الغاني "الملقب بالنجوم السوداء" إنجازا كبيرا ببلوغه الدور ربع النهائي بعد إقصائه للمنتخب الأمريكي بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة ماراثونية متقلبة لتتأهل غانا لملاقاة أوروجواي يوم الجمعة المقبل.

- شوط أول ممتاز للمنتخب الغاني من كافه الوجوه بعدما كان الأكثر خطورة وإستحواذا ليستحق تقدم مبكر لكيفين بواتينج في الدقيقة الخامسة.
شهدت تشكيلة غانا بعض الإختلافات بالمشاركة الأولى للظهير الشاب صامويل إينكوم في الجبهة اليمنى فيما جلس تاجوي للمرة الأولى على مقاعد البدلاء بعدما فضل المدير الفني رايوفاك تكثيف وسط ملعبه بوجود جوناثان وبواتينج وأنان لحرمان المنتخب الأمريكي من إمتلاك الكرة علما بأن جوناثان كان دائم التواجد مع قلبي الدفاع مينساه وبانسيل لتأخذ غانا شكلا أقرب ل3-5-2
ونجح المنتخب الغاني بإمتيازليجبرالمدير الفني الأمريكي بوب برادلي على سحب لاعب الوسط ريكاردو كلاريك ليحل محله إيدو صاحب السرعة العالية.
ويمكن القول أن المنتخب الأمريكي ظل خارج نطاق الخدمة طوال الشوط الأول الذي لم يذهب فيه لمرمى كينجسون سوى مرة وحيدة بهدية من الدفاع الغاني !

- قلب المدير الفني بوب برادلي المباراة رأسا على عقب لصالح المنتخب الأمريكي في شوط المباراة الثاني بعدما دفع بلاعب الوسط فيلهابر بدلا من رأس الحربة الخامل فيندلي ليكرر الأمريكان سيناريو الشوط الثاني بمباراة سلوفينيا إذ أصبح ألتيدور رأس حربة وحيد من خلفه ديمبسي فيما أخذ دونوفان الجانب الأيمن ولعب فيلهابر على الأيسر.
وكعادة المنتخب الأمريكي،ظهر عنصر اللياقة البدنية عاملا حاسما في ترجيح كفته بعدما ضاع الغانيون في الملعب ليتمكن دونوفان من التعادل بواسطة ركلة جزاء.

- كان المهاجم الغاني جيان أسامواه رائعا بعدما إقتنص خطأ مشتركا بين قلبي الدفاع بوكانيجرا وديميرت ليضع غانا في المقدمة من جديد مع مطلع الشوط الإضافي الأول وسط أفضلية أمريكية واضحة في اللقاء
ولم يفلح المنتخب الأمريكي في العودة للقاء فيما هو متبقي في ظل إستبسال لاعبي غانا في الزود عن مرماهم أمام المحاولات الأمريكية التي غلبت عليها العشوائية.

حقائق وأرقام:

- إحتفظت أوروجواي بنظافة شباكها لمدة 390 دقيقة منذ مشاركتها الأخير بمونديال 2002 حتى أحرز لي تشونج يونج هدف كوريا اليوم !

- التأهل للدور ربع النهائي هو الإنجاز الأفضل لمنتخب أوروجواي منذ مونديال 1970 الذي حصل فيه على المركز الرابع !

- للمرة الخامسة،يفشل منتخب كوريا الجنوبية في تحقيق الفوز على إحدى منتخبات أمريكا الجنوبية بعد هزيمته أمام الأرجنتين عامي 1986 و2010 وأمام الأوروجواي عام 1990 فيما كانت أفضل نتائجه هي التعادل السلبي أمام بوليفيا بمونديال 1994 !

- سجل المنتخب الكوري الجنوبي بجميع مبارياته بمونديال 2010 ليكرر ما فعله بمونديال 1986 رغم خروجه من الدور الأول وقتها !

- أصبح لاندون دونوفان الهداف التاريخي للمنتخب الأمريكي بالمونديال بعدما أحرز خامس أهدافه اليوم ليتجاوز مواطنه بيرت باتينود صاحب الأهداف الأربعة بمونديال 1930 !

- الغاني جيان أسامواه هو ثاني أفضل الهدافين الأفارقة بتاريخ المونديال برصيد 4 أهداف بفارق هدف وحيد عن الكاميروني روجيه ميلا !

- حافظت المنتخبات الإفريقية على سجلها الرائع أمام منتخبات الكاريبي بالمونديال بعدما حققت ثالث إنتصارتها خلال 6 مواجهات مقابل تعادلين وهزيمة وحيدة جاءت من نصيب الجزائر أمام الولايات المتحدة بالمونديال الحالي !

- وصول غانا لدور ال8 جعلها تعادل ما حققته الكاميرون بمونديال 1990 والسنغال 2002 !

لقطة اليوم:

الدموع تنهمر من اللاعب الكوري تشا دو ري عقب الإقصاء أمام أوروجواي بدور ال16، فكان اللاعب يمني النفس بالذهاب بعيدا في المونديال بعدما كان عضوا في المنتخب الكوري الحاصل على المركز الرابع بمونديال 2002.

نجم اليوم:

لويس سواريز: أثبت أنه مهاجم من الطراز الرفيع بعدما قاد الأوروجواي إلى الدور ربع النهائي بتسجيله هدفين في شباك كوريا ليقتسم صدارة الهدافين مع الأرجنتيني هيجواين والأسباني بيا والسلوفاكي فيتيك.
إقتنص سواريز الهدف الأول بسبب سوء تغطية الدفاع الكوري وخروج حارس مرماه في توقيت خاطيء فيما كان الهدف الثاني من أجمل أهداف المونديال بعدما توغل بالكرة يسارا داخل منطقة الجزاء ليسدد بقدمه اليمنى واضعا الكرة في الزاوية البعيدة للحارس الكوري سونج ريونج.


في وداع المونديال:

- كوريا الجنوبية: ودع محاربي التايجوك مونديال 2010 مرفوعي الرأس بعدما حققوا هدفهم الإستراتيجي بالتأهل لدور 16،وكانوا قريبين للغاية من بلوغ الدور ربع النهائي لولا براعة مهاجم الأوروجواي لويس سواريز.
ويمكن القول أنه منتخب واعد يقدم كرة جماعية رائعة تنقصها المهارات الفردية !

- الولايات المتحدة: فاجئت الجميع بتصدر مجموعتها على حساب المنتخب الإنجليزي إلا أن خطأ دفاعي ساذج أخرجها أمام المنتخب الغاني للمرة الثانية على التوالي بعد خسارتها بنفس النتيجة بمونديال 2006 لينتهي الحلم الأمريكي مبكرا بعدما هيأ العم سام نفسه بالذهاب بعيدا في البطولة !

نظرة في دور ال8:

- التاريخ ينتظر الفائز من لقاء أوروجواي و غانا إذ فشلت أوروجواي في الصعود إلى نصف النهائي منذ مونديال 1970 فيما تطمح غانا لتسطير تاريخ جديد للكرة الإفريقية بالمونديال في حال وصولها لهذا الدور
وستدخل غانا المباراة مفتقدة لجهود المدافع جوناثان ولاعب الوسط المهاجم أندريه أيو بداعي الإيقاف فيما قد تفقد أوروجواي جهود المدافع جودين بعد خروجه مصابا في الشوط الأول من مباراة كوريا الجنوبية..فلمن يفتح التاريخ أبوابه ؟

سؤال اليوم:

لم تظهر أوروجواي بالشكل المخيف في الشوط الثاني من مباراتها أمام كوريا الجنوبية بالإضافة لإهتزاز مستوى حارسها موسوليرا..فهعل تستغل غانا الفرصة لبلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات الإفريقية؟

No comments: